4 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بلغت إيرادات العراق النفطية الى اوروبا منذ بداية العام الحالي 2023 ولغاية نهاية شهر آب نحو 11 مليار دولار .

وقالت وكالة الطاقة في تقرير لها ان “إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا تواصل انتعاشها شهريًا، إذ سجلت خلال أغسطس/آب الماضي 2023 نحو 2.11 مليار دولار، بعد تصدير 25.

8 مليون برميل، بزيادة أكثر من 5.3 ملايين برميل عن شهر يوليو/تموز السابق له”.

واضافت ان “إجمالي إيرادات النفطية إلى السوق الأوروبية بلغت 10.92 مليارات دولار من مجموع الصادرات التي بلغت 150 مليون و72 ألف و565 برميل منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/آب”

ويعمل العراق على زيادة صادراتها النفطية إلى السوق الأوروبية، منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022)، إذ تستفيد من إيرادات هذه الصادرات لتنمية وتعظيم مواردها المالية، بالإضافة إلى تحقيق انتشارًا أكبر في الأسواق الخارجية، مع محاولة فتح أسواق جديدة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا

روسيا – أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا استطاعت إعادة توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا.

وقال نوفاك لقناة “روسيا-24” خلال “أسبوع الطاقة الروسي”: “لقد زات الصادرات إلى الجنوب، وعبر طريق خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا” أيضا، سنصل إلى الحد الأقصى من الالتزامات التعاقدية مع الشركاء الصينيين في عام 2025. لقد قمنا بالفعل بإعادة توجيه حوالي 30-40% إلى وجهات أخرى”.

كما أشار نوفاك إلى أن روسيا قد ترفع إنتاجها من الغاز بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي بحلول نهاية العام.

وأضاف نوفاك: “نتوقع هذا العام نمو الإنتاج مقارنة بالعام الماضي بنسبة 10% وهذه نسبة جيدة جدا، ومقارنة بالعام الماضي سنحقق زيادة قدرها 60 مليار متر مكعب من إنتاج الغاز، ويتم ضمان ذلك من خلال الإمدادات إلى السوق المحلية ومن خلال وجهات التصدير”.

ووفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، ارتفع إنتاج الغاز في روسيا في النصف الأول من 2024 بأكثر من 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان نحو 40% من زيادة الإنتاج مدفوعا بزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال أو بإمدادات الغاز عبر الأنابيب.

كذلك زادت روسيا صادرات الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب “قوة سيبيريا” في النصف الأول من 2024 بنسبة 35% ما يرجح احتمال أن تتجاوز الإمدادات مستوى 30 مليار متر مكعب في العام الجاري.

وسبق أن صرحت روسيا أكثر من مرة بأن الغرب ارتكب حماقة فادحة برفضه شراء المحروقات من روسيا، وأنه سيقع في تبعية جديدة شديدة بسبب ارتفاع الأسعار.

وصرح نائب رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فولين، اليوم الأحد، أن أوروبا لن تتوفر لها من دون إمدادات الغاز الروسية الكميات الكافية من الغاز من مصادر أخرى.

 

المصدر: روسيا-24

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • عضو بـ«الشيوخ»: خطة الوصول لـ100 مليار دولار صادرات تتطلب صناعة وطنية
  • مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • صادرات تركيا تتجاوز 22 مليار دولار الشهر الماضي
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار