أشادت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الإثنين بمحادثات "مثمرة وجوهرية" مع كبار المسؤولين في بكين، في ختام زيارة الى الصين.

وكان صندوق النقد حذّر في يوليو من أن تعافي الاقتصاد العالمي من تبعات حقبة الجائحة يشهد تباطؤا، على رغم رفعه بشكل طفيف توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في هذه السنة.

ويتوقع الصندوق زيادة بنسبة 5.

2 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي في الصين، ثاني أكبر اقتصادات العالم. والنسبة أعلى بشكل طفيف من توقع السلطات المحلية نموّا قدره خمسة بالمئة، على رغم إقرار بكين بأن تحقيق ذلك دونه صعوبات في ظل تسجيل مؤشرات اقتصادية ما دون المتوقع في الأسابيع الماضية.

وأكدت غورغييفا أنها أجرت "مباحثات مثمرة جدا وجوهرية مع القيادة الصينية" خلال لقاءات مع مسؤولين منهم رئيس الوزراء لي تشيانغ ونائبه هي ليفنغ ووزير المال ليو كون وحاكم المصرف المركزي بان غونغشنغ.

وأشارت في فيديو على منصة "إكس" (تويتر سابقا) الى أن البحث تطرق الى "وضع الاقتصاد العالمي والتطورات هنا في الصين... تحدثنا عن الاجراءات التي تتخذها الحكومة الصينية للدفع قدما بهدف النمو".

وشددت على أن هذا الهدف "مهم للصين ومهم للعالم"، مضيفة "في عالم حيث العديد من الدول معرضة لتأثير كوفيد وصدمات الحرب، من الأهمية بمكان أن يتمتع صندوق النقد بالقوة المالية لمساعدة" هذه البلدان.

وأعربت المديرة عن امتنانها "للصين لإقرارها بدور صندوق النقد الدولي في صلب شبكة الأمان المالية العالمية".

كما أعلنت غورغييفا عن لقائها مسؤولين في مدينة شنغهاي والرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف التي تتولى حاليا رئاسة "بنك التنمية الجديد" الذي أنشأته مجموعة دول بريكس للاقتصادات الناشئة، والتي تعد الصين أبرز الدول الأعضاء فيها.

وحضّت مديرة صندوق النقد المسؤولين الصينيين في مارس للسعي الى زيادة الانتاجية وتحقيق توازن في اقتصادهم بعيدا من الاستثمار، والتوجه نحو نمّو أكثر استدامة يقوده الاستهلاك.

وأتت زيارة غورغييفا الى الصين ضمن جولة آسيوية تشمل جاكرتا حيث ستحضر قمة قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، قبل انتقالها الى نيودلهي (بين الثامن من سبتمبر و10 منه) لحضور قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين التي تجمع 19 من أكبر اقتصادات العالم إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات صندوق النقد الصين الاقتصاد العالمي صندوق النقد الدولي بريكس الاتحاد الأوروبي مديرة صندوق النقد صندوق النقد الصين اقتصاد الصين الاقتصاد الصيني صندوق النقد الصين الاقتصاد العالمي صندوق النقد الدولي بريكس الاتحاد الأوروبي البنوك صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

غينيا بيساو تطلق منصة بيانات اقتصادية متوافقة مع توصيات صندوق النقد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن صندوق النقد الدولي إطلاق منصة بيانات تكشف عن مؤشرات الوضع الاقتصادي في غينيا بيساو، وهي خطوة تتوافق مع توصيات الصندوق، في مسعى لتعزيز الشفافية حول أوضاع البلاد.

وذكر صندوق النقد - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - أن غينيا بيساو نفذت توصية رئيسية لصندوق النقد للكشف عن احصاءات وبيانات البلاد، وتعميم بيانات الاقتصاد الكلي والمالية الأساسية، بهدف تعزيز شفافية البيانات كمنفعة عالمية عامة، وتشجيع البلدان على أن تنشر طوعا البيانات اللازمة لرصد الأداء الاقتصادي وتحليله في الوقت المناسب.

وأوضح الصندوق أن منصة بيانات غينيا بيساو بمثابة منشور شامل يتضمن الحسابات القومية والأسعار، والعمليات الحكومية والديون، والقطاعين النقدي والمالي، والقطاع الخارجي، ويسهل على صانعي السياسات والقطاع المالي والمستثمرين من القطاع الخاص ومراكز الفكر ووسائط الإعلام اتخاذ القرار.

واعتبر أن منصة البيانات تيسر تحليل الاتجاهات الاقتصادية عبر البلدان ويتيح الكشف المبكر عن المخاطر للمساعدة على تجنب الأزمات الاقتصادية، وبالتالي دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامين.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يكشف السبب الحقيقي لإرجاء صرف شريحة القرض الثالثة لمصر من اجتماعاته إلى 29 يوليو
  • تأخر صرف شريحة ضمن قرض صندوق النقد لمصر بسبب تفاصيل فنية
  • قنيدي: الكبير يريد الذهاب بليبيا نحو تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي
  • عاجل | لماذا قرر صندوق النقد تأجيل صرف الشريحة الثالثة لمصر ؟.. مصادر تجيب
  • بعد تأجيل صندوق النقد لمراجعة مصر.. سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
  • مصر ضمن أكثر الدول اقتراضا من صندوق النقد الدولي (إنفوغراف)
  • اقتصادي: صندوق النقد لم يُعلن سبب تأجيل صرف الشريحة الثالثة للقرض
  • بينها مصر.. النقد الدولي يدرس مراجعة الرسوم الإضافية للدول المثقلة بالديون
  • غينيا بيساو تطلق منصة بيانات اقتصادية متوافقة مع توصيات صندوق النقد
  • صندوق النقد الدولي يؤجل مناقشة المجلس التنفيذي لمراجعة مصر الثالثة