عاد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، اليوم الاثنين، من محطة الفضاء الدولية بعد نجاح مركبة الفضاء دراغون في الانفصال عنها والهبوط على الأرض، محققاً بذلك إنجازاً تاريخياً بالنجاح في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، امتدت 6 أشهر، عمل خلالها على أكثر من 200 تجربة علمية، بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، وجامعات إماراتية.

وبعد هبوطه وأفراد طاقم  Crew-6، سيخضع مع رواد الفضاء الآخرين، إلى عدد من الفحوصات الطبية، ثم يدخل العزل الطبي في هيوستن، للاطمئنان على صحتهم وسلامة أجهزتهم وأعضائهم الحيوية، على أن يخضع النيادي بعد ذلك إلى اختبارات طبية لمقارنتها مع نتائج التجارب التي أجراها على نفسه في البيئة الجاذبية.
ومن المتوقع أن يواجه رواد الفضاء لدى عودتهم إلى كوكب الأرض، اضطرابات بدنية وصحية عديدة، مثل صعوبة المشي. 

هبوط مركبة دراغون التي تقل طاقم CREW-6 على الأرض#ترجع_بالسلامة_سلطان #طموح_زايد pic.twitter.com/YDQ5jc5sGe

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2023

واحتفاءً بما حققه النيادي، رحب رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه الرسمي على منصة "X"، بعودته سالماً من الفضاء قائلاً: "ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء. صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية".

#محمد_ين_زايد: ولدي #سلطان_النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية. بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله pic.twitter.com/jo06BXBt0a

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2023

من جانبه، هنأ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،  شعب الإمارات والشباب العربي بعودة سلطان النيادي سالماً إلى الأرض، وقال: "أجرى سلطان 200 مهمة بحثية علمية، وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء، وألهم ملايين الشباب العربي بأننا قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية".

#محمد_بن_راشد: نهنىء شعب #الإمارات وجميع الشباب العربي بعودة #سلطان_النيادي، أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة في محطة الفضاء الدولية، أجرى 200 مهمة بحثية علمية، وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء، وألهم ملايين الشباب العربي.#طموح_زايد pic.twitter.com/cs22kmxozo

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2023

من جهته، قال نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بهذه المناسبة: "نبارك لشعب الإمارات عودة سلطان النيادي سالماً إلى الأرض بعد إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، نشكر جميع فرق العمل الوطنية والشركاء الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز العلمي التاريخي لخدمة البشرية، بتوفيق الله الإمارات تواصل تعزيز إسهاماتها في مجال الفضاء".

#منصور_بن_زايد: نبارك لشعب #الإمارات عودة #سلطان_النيادي سالماً إلى الأرض بعد إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب. pic.twitter.com/yOoEcXMnEr

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2023

 ووصف ممثل الحاكم في منطقة الظفرة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، عودة سلطان النيادي إلى الأرض، بلحظات تاريخية وإنجاز كبير يتحقق لدولة الامارات، مضيفاً "ستة أشهر والعالم يتعرف من إبن الإمارات على إنجازاته وتجاربه في مجال البحث العلمي، نبارك له هذا النجاح والتميز وتعزيز مكانة الامارات في قطاع الفضاء وعلومه".

#حمدان_بن_زايد: لحظات تاريخية وإنجاز كبير يتحقق لدولة #الإمارات بعودة #سلطان_النيادي إلى الأرض بعد اكمال مهمته في محطة الفضاء الدولية، 6 أشهر والعالم يتعرف من إبن الإمارات على إنجازاته وتجاربه في مجال البحث العلمي، نبارك له هذا النجاح والتميز وتعزيز مكانة الإمارات في قطاع الفضاء pic.twitter.com/j4YwHgGjc3

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2023


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني طموح زايد2 الإمارات عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النیادی إلى الأرض بعد أطول مهمة pic twitter com بن زاید فی مجال September 4

إقرأ أيضاً:

بعد الانخفاض..توقعات بعودة ارتفاع أسعار الدجاج 

بعدما شهدت أسعار لحوم الدجاج انخفاضا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث تراوح هذا الانخفاض ما بين 8 و 9 دراهم، ليصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج في الأسواق المغربية بين 17 و 18 درهما، إلا أنه عاد للارتفاع مجددا بنحو درهمين، ليصل إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد، يوم أمس الخميس.

ووفقا لمهنيين فإن هذا التذبذب في الأسعار يرجع لعدة عوامل، منها تراجع إقبال المواطنين بسبب ضعف قدرتهم الشرائية، بالإضافة إلى تحكم بعض شركات إنتاج الكتاكيت في العرض والطلب.

وقال محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، إن “بيع الكيلوغرام الواحد من الدجاج بـ16 درهما من الضيعات سيكبد المربين الصغار تحديدا خسارة فادحة تتمثل في ستة إلى 7 دراهم في الكيلوغرام الواحد على الأقل؛ لأن تكلفة إنتاج مخزونهم الحالي تصل إلى 20 درهما بالنسبة للكيلوغرام الواحد”، موضحا أن “هؤلاء اشتروا الكتكوت الواحد ب14ـ درهما قبل 40 إلى 50 يوما، ليُضطروا بعد هذه المُدة الطويلة من تسمينها إلى بيعها بنفس السعر تقريبا”.

مقالات مشابهة

  • في أعقاب توتر غير مسبوق..عودة السفير الروسي في واشنطن إلى موسكو
  • 25 لاعباً في قائمة "الأبيض" لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • بعد الانخفاض..توقعات بعودة ارتفاع أسعار الدجاج 
  • الإمارات: سنبذل قصارى جهودنا ليظل مجال الفضاء حيوياً وآمناً
  • الإمارات تحتفي باليوم العالمي للمعلم
  • صورة الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الامارات تظهر في سماء الأكاديمية العسكرية
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!