شبكة انباء العراق:
2024-09-15@14:36:26 GMT

فرضيات عن التاريخ والزمن

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

لقد قدم لنا علماء الفيزياء وعلماء التاريخ فكرتان مربكتان عن الأخطاء التي رافقت احتساب التقويم الميلادي. وعن كيفية احتساب تاريخ الزمن. فقد نشر العالم ستيفن هوكينغ عام 1988 كتابه الموسوم: (تاريخ موجز للزمن) أو (A brief history of time)، حاول فيه شرح مفهوم الزمن، وتبسيط المفاهيم الفيزيائية عن نشأة الكون وتطوره، مرورا بالنظريات العلمية الأكثر تعقيداً حول هذا تاريخ الكون.

.
والحقيقة ان المؤلف يتحدث في معظم فصول كتابه عن الجاذبية باعتبارها من العوامل المؤثرة على الزمن. لكنه لم يتطرق للزمن إلا في المقدمة التي حشر فيها الحديث عن الزمن حشراً لتتوافق مع هذا العنوان التجاري, والذي وُفّق في اختياره كعنوان جذّاب. .
ثم جاءنا المؤرخ الألماني هيربرت إليغ عام 1991 بفرضية الزمن الشبحي، أو الزمن الوهمي (Phantom Time hypothesis)، وهي فرضية مستوحاة من نظرية المؤامرة. يزعم فيها أن فترات التاريخ، وتحديداً العصور الوسطى المبكرة (614-911 م)، إما أنها مؤرخة بشكل خاطئ، أو انها لم تحدث على الإطلاق. يؤيده المؤرخ أولريش نيميتز في هذه المزاعم حول التلاعب بنحو 297 عاما لم تكن موجودة. وبالتالي فان عامنا الحالي ليس عام 2023 وإنما عام 1726، وإن السنوات الوهمية أضيفت إما عن طريق الصدفة، أو بسبب سوء التفسير، أو ربما عن طريق الخطأ. أو بالتزوير المتعمد من قبل متآمرين. .
لا شك ان أصحاب هذه الفرضية ليسوا اغبياء، فلديهم حججهم المبنية على الاسس المنطقية. وبخاصة في التباين والتناقض الملموس في العلاقة بين التقويم اليولياني، والتقويم الغريغوري، والسنة الفلكية الشمسية أو الاستوائية. لقد تسببت التقاويم المختلفة في الارتباك الذي شهدته العصور الوسطى. من هنا يزعم هيريبرت إليغ: أن التقويم اليولياني القديم كان ينبغي أن ينتج عنه تناقض لمدة ثلاثة عشر يوما بينه وبين التقويم الحقيقي (أو الاستوائي). إلا أن الفلكيين العاملين لدى البابا لاحظوا أن الفارق كان عشرة أيام فقط. وبما أن كل قرن يأتي بفارق يوم واحد، فإن الأيام المفقودة تبلغ حوالي 3 قرون. .
وبالتالي فانك لو جمعت الفرضيتين (فرضية ستيفن هوكينغ، وفرضية هيربرت إليغ) فسوف تدخل في دوامة مرهقة، وتتداخل عندك الحسابات والتواريخ والتقاويم. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى

مسقط - العمانية

شهدت محافظة الوسطى خلال النصف الأول من عام 2024 حركة استثمارية وتجارية نشطة لما تتميز به من ممكنات ومقومات طبيعية، وتوفر الخدمات الضرورية التي تؤهلها لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات كالصناعة واللوجستيات والتصنيع السمكي.

كما تحتضن محافظة الوسطى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إحدى المناطق الجاذبة للاستثمار بسلطنة عمان التي توفر العديد الحوافز والتسهيلات لمختلف الأنشطة الصناعية والتجارية.

وأكد عبدون بن محمد الحرسوسي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الوسطى على أن عدد طلبات التراخيص الصناعية بالمحافظة ارتفع بنسبة 116 بالمائة خلال النصف الأول من العام 2024م ليصل إلى 534 طلبًا صناعيًّا مقارنة بـ 247 طلبًا صناعيًّا خلال الفترة نفسها من العام 2023م كما بلغ عدد شركات الاستثمار الأجنبي المسجلة في محافظة الوسطي خلال النصف الأول لعام 2024م نحو 53 شركة استثمارية أجنبية برأس مال وصل 8 ملايين وستة وخمسين ألف ريال عُماني، مقارنة بـ 52 سجلًّا استثماريًّا مسجلًا خلال النصف الأول من العام 2023 م.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إلى أن العدد الإجمالي لسجلات الاستثمار الأجنبي بالمحافظة بلغ بنهاية النصف الأول من عام 2024 م نحو 742 سجلًّا برأس مال بلغ مليارين و779 مليونًا و189 ألف ريال عُماني .

وقال إن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تعمل على تطوير القطاع الاقتصادي في محافظة الوسطى وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة في المحافظة حيث بلغ عدد السجلات التجارية المسجلة خلال النصف الأول من عام 2024م نحو 230 سجلًّا تجاريًّا ليصل إجمالي السجلات التجارية بالمحافظة إلى 7342 سجلًّا تجاريًّا.

وأضاف عبدون الحرسوسي أن محافظة الوسطى سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري 557 شهادة منشأ مقارنة بـ 600 شهادة منشأ خلال الفترة نفسها من العام الفائت.

مقالات مشابهة

  • من التقويم إلى الإعلام.. 11 تخصصاً تدعم مديري المدارس الجدد في الشرقية
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط
  • ارتباك إسرائيلي.. غالانت يزعم تفكيك حماس والحكومة تعترف بقوة المقاومة
  • يزعم أنّه موظف في احدى شركات تحويل الأموال.. قوى الأمن تعتقل نصّابًا
  • هل قلوبنا كبيرة .. فعلا؟
  • لوموند: دول آسيا الوسطى تستعيد علاقاتها التجارية مع أفغانستان
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • الاحتلال يزعم تدمير 80% من الأنفاق بمحور فيلادلفيا
  • طريقة التقويم الصحيح للطفل لو مستواه ضعيف دراسيا