أبوظبي - وام
لم تكن رسالة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، خلال تواجده في مهمته التاريخية في الفضاء، التركيز فقط على إجراء الأبحاث، وجمع المعلومات العلمية، بل كانت هناك رسائل إيجابية أخرى للتعريف برياضة الجوجيتسو وأهميتها لمتابعيه من أبناء وبنات الإمارات وللجميع من مختلف أنحاء العالم، وكذلك إبراز دور الدولة في نشر اللعبة وجعل ممارستها هدفاً لكل الأجيال الجديدة لما لها من فوائد على الصعد كافة.


وحرص النيادي، خلال تواجده في الفضاء، على التذكير مرات عدة برياضته المفضلة، والتي أحرز فيها الحزام البنفسجي، ونشر فيديو قصيراً عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، وهو يمارس فيه اللعبة في الفضاء وحظي بمشاهدة الملايين، كما هنأ المنتخب الوطني للجوجيتسو المتوج ببطولة العالم للعام الرابع على التوالي، إضافة إلى لقاء مرئي تفاعلي مع أبطال اللعبة، وتوجيه الرسائل الإيجابية لهم حول أهمية ممارسة الجوجيتسو.
حديث سلطان النيادي خلال تواجده في الفضاء مع جمع غفير من لاعبي ومحبي رياضة الجوجيتسو، عبر الاتصال المرئي يعكس شغفه الكبير بتجربته مع اللعبة وما حققه من فوائد إيجابية انعكست على كافة أمور حياته، ليكون قدوة لهؤلاء الأبطال من أصحاب الإنجازات في الجوجيتسو.
أما التجربة الاستثنائية التي خاضها النيادي بممارسة رياضة الجوجيتسو في الفضاء ليكون أول رائد فضاء يخوض هذه التجربة وسط انعدام تام للجاذبية، فكانت كفيلة للتأكيد على شغفه الكبير باللعبة ورغبته في نشرها بين الأجيال الجديدة على أوسع نطاق.
وفي حديثه عن رياضة الجوجيتسو وأهميتها، قال النيادي: «بدايتي مع هذه الرياضة كانت في مرحلة الدراسة الجامعية، وزاد تعلقي بها يوماً بعد آخر، كما أن ممارستها أتاحت لي تعزيز قدرات الانضباط والتركيز ومعرفة السمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها رائد الفضاء أثناء تأدية مهمته».
وتابع: «الجوجيتسو ركيزة أساسية للتربية الرياضية والبدنية في مدارس الدولة، وساعدتني كثيراً في مهمتي بالفضاء من أجل التكيف مع مختلف الظروف خاصة انعدام الجاذبية، والتكيف مع البيئة السائدة في محطة الفضاء الدولية».
كما تحدث النيادي عن دور اتحاد الجوجيتسو في دعم طموحات أبناء الوطن على صعيد نشر هذه الرياضة وتأهيلهم للفوز بالبطولات، مؤكداً أن نشر هذه الرياضة نوع من أنواع الاستثمار في بناء الإنسان باعتباره الثروة الحقيقة للأوطان.
الجدير بالذكر أن ممارسة النيادي للجوجيتسو في الفضاء حملت رسالة أخرى وهي أهميتها في مساعدته على الإعداد لهذه المهمة والتكيف مع البيئة والظروف السائدة في محطة الفضاء الدولية، حيث أكد النيادي أن الإنسان حينما يكون في الفضاء فإن انعدام الجاذبية يشبه نزالات الجوجيتسو، حيث أكسبته هذه الرياضة تنظيم عملية التنفس، حيث قال: «عند السير في الفضاء، نعتمد بشكل أساسي على سواعدنا؛ وبفضل ممارستي للجوجيتسو لسنوات طويلة تحسنت قوة يدي، وتمكنت من إنجاز هذه المهمة بسلاسة ونجحت في تطبيق الكثير من الدروس التي تعلمتها من هذه اللعبة خلال تواجدي في محطة الفضاء الدولية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي الفضاء هذه الریاضة فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

بنك مسقط يفوز بجائزة أفضل بنك استثماري في عُمان

 

مسقط- الرؤية

فاز بنك مسقط، المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان، بجائزة أفضل بنك استثماري في عُمان، ضمن جوائز مؤسسة Euromoney للتميز 2024، ليواصل البنك تسجيل نجاحات متتالية على مستوى الخدمات والأعمال المختلفة التي يقدمها للزبائن من الأفراد والشركات.

وبهذه المناسبة، تم مؤخرًا تنظيم حفل في إمارة دبي، بحضور عدد من الشخصيات المرموقة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، وتسلم الجائزة بالنيابة عن البنك محمد بن سلطان الحبسي الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لبنك مسقط في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر هذه الجائزة إشادة بجودة الخدمات التي يقدمها بنك مسقط في مجالات الاستثمار والحلول الاستثمارية المختلفة، كما يتمتع بنك مسقط بسجل حافل في تقديم الاستشارات بشأن العديد من المعاملات المتعلقة بمختلف القطاعات والأعمال في مجال إصدارات سوق المال وصفقات التمويل، بما في ذلك الاكتتاب العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، الاكتتاب الأكبر حجمًا في تاريخ سوق المال بالسلطنة، وصكوك شركة عمانتل وشركة تنمية طاقة عمان، ويواصل بنك مسقط تقديم حلول تمويلية مبتكرة ومخصصة لتناسب المتطلبات الفريدة للزبائن.

وقال خليفة بن عبدالله الحاتمي نائب مدير عام الأعمال المصرفية الاستثمارية وأسواق المال ببنك مسقط: "يسعدنا هذا التكريم المتواصل من قبل المؤسسات العالمية الرائدة مثل مؤسسة Euromoney  والذي يدل على  الثقة التي يوليها المجتمع المالي والدولي بأداء البنك المتميز في طرح المنتجات المبتكرة والخدمات المستدامة، وبالتأكيد سنواصل تقديم وتطوير الحلول المصرفية التي تلبي احتياجات مختلف فئات الزبائن من خلال التركيز على خدمة الزبائن في جميع ممارساتنا وأعمالنا".

ويعد بنك مسقط أكبر مدير أصول في سلطنة عُمان ومدير أصول رائد بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ولديه سجل حافل من النجاحات لما يقرب من ثلاثة عقود، حيث يقدم البنك حلولا استثمارية مخصصة عبر فئات الأصول المختلفة بما في ذلك الأسهم والدخل الثابت والعقارات واستثمارات الأسهم الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر بنك مسقط الرائد في تقديم الحلول الاستشارية في مجال تمويل الشركات والمشاريع، وأسواق المال، وإعادة تمويل الديون وإعادة هيكلتها، والاكتتابات العامة الأولية، وتمويل الأصول الشبيهة بالأسهم، والاكتتابات الخاصة، فضلاً عن عمليات الاندماج والاستحواذ في سلطنة عُمان.

وتقديرًا لريادته في القطاع المصرفي، حصل البنك على العديد من الجوائز من مؤسسات محلية وعالمية بارزة منها أفضل بنك استثماري من مؤسسة (EMEA Finance )  وأفضل بنك محلي في السلطنة من مؤسسة (Global Finance)، وجائزتي أفضل بنك في مجال الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد وأفضل بنك رقمي من مؤسسة  (MEED)، وجائزة أفضل بنك محلي من مؤسسة  (Euromoney).

مقالات مشابهة

  • محمد حماقي يُغير جلده في بوستر ألبوم "هو الأساس".. صورة
  • بنك مسقط يفوز بجائزة أفضل بنك استثماري في عُمان
  • الصين تبدأ فحص عيّنات مسبار تشانغ آه 6 التاريخية.. قد تكشف تاريخ النظام الشمسي
  • بركات: الاتحاد المصري للقوة حقق نجاحات كبيرة خلال الموسم الماضي
  • محافظ الشرقية يتفقد مركز السيطرة الموحد لشبكة الطوارئ
  • إسرائيل تواصل  حربها على غزة.. أونروا: الظروف المعيشية في القطاع باتت لا تطاق!
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • ماجد سامي ينتقد الظروف الحالية لكرة القدم المصرية ويقترح تكريمًا لأحمد رفعت
  • قرر اعتزال اللعبة.. لاعب التنس أندي موراي يذرف الدموع في حفل وداعه
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية