لم تكن رسالة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي خلال وجوده في مهمته التاريخية في الفضاء، التركيز فقط على إجراء الأبحاث، وجمع المعلومات العلمية، بل كانت هناك رسائل إيجابية أخرى للتعريف برياضة الجو جيتسو وأهميتها لمتابعيه من أبناء وبنات الإمارات وللجميع من مختلف أنحاء العالم، وكذلك إبراز دور الدولة في نشر اللعبة وجعل ممارستها هدفاً لكل الأجيال الجديدة، لما لها من فوائد على الأصعدة كافة.

وحرص النيادي، خلال تواجده في الفضاء، على التذكير مرات عدة برياضته المفضلة، والتي أحرز فيها الحزام البنفسجي، ونشر فيديو قصيراً عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، تويتر سابقاً، وهو يمارس فيه اللعبة في الفضاء وحظي بمشاهدة الملايين، كما هنأ المنتخب الوطني للجو جيتسو المتوج ببطولة العالم للعام الرابع على التوالي، إضافة إلى لقاء مرئي تفاعلي مع أبطال اللعبة، وتوجيه الرسائل الإيجابية لهم حول أهمية ممارسة الجو جيتسو. حديث سلطان النيادي خلال وجوده في الفضاء مع جمع غفير من لاعبي ومحبي رياضة الجو جيتسو، عبر الاتصال المرئي، يعكس شغفه الكبير بتجربته مع اللعبة وما حققه من فوائد إيجابية انعكست على كافة أمور حياته، ليكون قدوة لهؤلاء الأبطال من أصحاب الإنجازات في الجو جيتسو. أما التجربة الاستثنائية التي خاضها النيادي بممارسة رياضة الجو جيتسو في الفضاء ليكون أول رائد فضاء يخوض هذه التجربة وسط انعدام تام للجاذبية، فكانت كفيلة للتأكيد على شغفه الكبير باللعبة ورغبته في نشرها بين الأجيال الجديدة على أوسع نطاق. وفي حديثه عن رياضة الجو جيتسو وأهميتها، قال النيادي: «بدايتي مع هذه الرياضة كانت في مرحلة الدراسة الجامعية، وزاد تعلقي بها يوماً بعد آخر، كما أن ممارستها أتاحت لي تعزيز قدرات الانضباط والتركيز ومعرفة السمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها رائد الفضاء أثناء تأدية مهمته». وتابع: «الجو جيتسو ركيزة أساسية للتربية الرياضية والبدنية في مدارس الدولة، وساعدتني كثيراً في مهمتي بالفضاء من أجل التكيف مع مختلف الظروف، خاصة انعدام الجاذبية، والتكيف مع البيئة السائدة في محطة الفضاء الدولية». كما تحدث النيادي عن دور اتحاد الجو جيتسو في دعم طموحات أبناء الوطن على صعيد نشر هذه الرياضة وتأهيلهم للفوز بالبطولات، مؤكداً أن نشر هذه الرياضة نوع من أنواع الاستثمار في بناء الإنسان باعتباره الثروة الحقيقية للأوطان. الجدير بالذكر أن ممارسة النيادي للجو جيتسو في الفضاء حملت رسالة أخرى، وهي أهميتها في مساعدته في الإعداد لهذه المهمة والتكيف مع البيئة والظروف السائدة في محطة الفضاء الدولية، حيث أكد النيادي أن الإنسان حينما يكون في الفضاء فإن انعدام الجاذبية يشبه نزالات الجو جيتسو، حيث أكسبته هذه الرياضة تنظيم عملية التنفس، حيث قال: «عند السير في الفضاء، نعتمد بشكل أساسي على سواعدنا، وبفضل ممارستي للجو جيتسو لسنوات طويلة تحسنت قوة يدي، وتمكنت من إنجاز هذه المهمة بسلاسة ونجحت في تطبيق الكثير من الدروس التي تعلمتها من هذه اللعبة خلال تواجدي في محطة الفضاء الدولية».

أخبار ذات صلة «طاقة» ترعى منتخب الترايثلون في بطولة العالم «زوارق أبوظبي» بطل «الجولة الثانية» في «مونديال الفورمولا-2» المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سلطان النيادي الفضاء الإمارات هذه الریاضة الجو جیتسو فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

بركات: الاتحاد المصري للقوة حقق نجاحات كبيرة خلال الموسم الماضي

أكد اللواء محمود بركات رئيس الاتحاد المصري للقوة والذي يشمل رياضتي القوة البدنية ومصارعة الذراعين، أن موسم 2023-2024 اختتم بنجاح كبير وانتشار واسع للعبتين في جميع انحاء الجمهورية.

 

وقال بركات: اختتم الموسم ببطولتي كأس مصر وبطولة الشواطيء بنجاح كبير حيث شهدت البطولتان اقبال كبير وزيادة في عدد المشاركين تخطى ال 300 لاعب ولاعبة في كل بطولة.

وأضاف بركات أن الموسم شهد انتشار كبير للعبة في جميع انحاء الجمهورية وظهرت أندية جديدة بقوة لتنافس الأندية ذات الباع الكبير في اللعبة، وكان ذلك جليا في حصول نادي ابوحمد وهو نادي جديد من محافظة الشرقية على كأس مصر للقوة البدنية متخطيًا الأندية الكبرى في اللعبة مثل نادي الصيد ونادي الجمارك بالإسكندرية.

واستطرد بركات أن مركز شباب حدائق القبة فاز بكأس مصر لمصارعة الذراعين، فيما توج نادي الجمارك بالإسكندرية ببطولتي القوة البدنية ومصارعة الذراعين ببطولة الشواطيء التي كانت ختام الموسم واقيمت في مدينة جمسة.

 

وأعرب بركات عن سعادته بزيادة عدد الأندية التي تمارس اللعبة في مختلف المحافظات مؤكدًا أن ذلك يدل على مدى انتشار اللعبة مما يساهم في زيادة قاعدة اللاعبين الممارسين وبالتالي يساهم بشكل ايجابي في ارتفاع مستوى المنتخبات الوطنية.

وأثنى بركات على الدور الكبير الذي تقوم به مناطق الاتحاد في نشر اللعبة موضحا أن مناطق الاسكندرية، والشرقية، والدقهلية اصبحت من أقوى المناطق في الجمهورية وحققت العديد من انجازات واهدت ابطال لمصر.

 

وأوضح بركات أن هذا الموسم شهد العديد من الانجازات العالمية للعبة حيث توج المنتخب الوطني بالمركز الأول للعام الثاني على التوالي في كأس العالم للقوة البدنية الذي استضافته مصر بنجاح كبير في شرم الشيخ، كما حقق ابطال مصر ميداليات هامة في بطولة اوروبا، وكانت دورة الألعاب الإفريقية هي البطولة التي سطع فيها اسم الاتحاد المصري للقوة بعد حصول منتخب مصارعة الذراعين على المركز الأول للعبة في البطولة محققًا المركز الثالث في عدد الميداليات بين كل الرياضات المصرية ليلعب المنتخب بالحصان الأسود للدورة.

 

واختتم بركات تصريحاته بتهنئة الدكتور أشرف صبحي على تجديد القيادة السياسية الثقة فيه وزيرًا للشباب والرياضة من أجل استكمال مسيرة الانجازات للرياضة المصرية، مؤكدًا أن دعم الدكتور أشرف صبحي الدائم للاتحاد كان له أثر كبير في تطور اللعبة وتحقيق العديد من الانجازات.

مقالات مشابهة

  • جمعية رجال الأعمال: كامل الوزير حازم و"الصناعة تحتاج لادارجي ينهي عصر نهشها من الهيئات"
  • مجلس التعاون يؤكد أهمية استقرار العراق
  • رئيس أركان الجيش الإيراني يؤكد أهمية تعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة
  • بركات: الاتحاد المصري للقوة حقق نجاحات كبيرة خلال الموسم الماضي
  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • السوداني يؤكد للرئيس الإيراني الجديد أهمية مواصلة التنسيق
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية