بعد إعلان الحكومة المصرية إتمام بيع حصة بنسبة 30% في الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، تغير هيكل الملكية لتصبح شركة "غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية ثاني أكبر المساهمين في الشركة.

وبحسب بيانات الإفصاح المقدمة إلى البورصة المصرية، يصبح هيكل المساهمين الجديد للشركة، كالتالي: الحصة الأولى لشركة غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية بواقع 30%، ثم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية (الحكومة المصرية) بواقع 20.

95%، وفي المركز الثالث صناديق استثمار "آلان جيري"، بواقع 7.21%، ثم اتحاد العاملين المساهمين بحصة تبغ نسبتها 5.20%، وأخيرًا الأسهم الحرة بنسبة 36.20%.

مادة اعلانية

وأمس الأحد، شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، لصالح شركة "غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية.

اقتصاد الدولار دعوات التخلص من الدولار تربك حسابات السوق السوداء في مصر

وقال وزير قطاع الأعمال المصري، المهندس محمود عصمت، إنه "بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة "غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية "ايسترن كومباني" بقيمة 625 مليون دولار بما يعادل نحو 19.336 مليار جنيه، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه سوق السجائر في مصر أزمة خانقة مع توسع ظاهرة الاحتكار وسيطرة عدد من التجار على كميات كبيرة وتخزينها ما تسبب في اشتعال الأسعار بنسب قياسية.

ومع تدخل الشركة الشرقية للدخان، شهدت أسعار السجائر انخفاضًا نسبيًا خلال شهر أغسطس الماضي، حيث رفعت الشركة إنتاجها إلى 1560 مليون سيجارة يومياً، ولكن الاستقرار لم يدم طويلاً، حتى عادت الأسعار للصعود خلال الأسبوع الأخير من الشهر.

وفي تصريحات سابقة، قال الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، هاني أمان، إن الشركة نفذت ما وعدت به بشأن أزمة ارتفاع أسعار السجائر، وحدث تجاوب في السوق، موضحًا أن هناك مقاومة شديدة من المستفيدين من الأزمة.

وتعهد "أمان" باتخاذ مواقف جديدة خلال الأيام المقبلة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن حجم المكاسب التي يحققها التجار من بيع السجائر في السوق السوداء يستحق المقاومة من جانبهم.

وقبل أيام، أعلنت الشركة زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، مقارنة بالشهور السابقة، وطرح كميات إضافية من منتجاتها، بحسب بيان للبورصة المصرية. جاء هذا القرار في ظل تشبث التجار بتخزين السلعة وبيعها في السوق السوداء.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني الشرقية للدخان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني الشرقية للدخان الشرقیة للدخان الشرکة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

انسحاب ماكدونالدز بالكامل من مصر بسبب خسائرها.. حقيقة الأنباء المتداولة

اكتسبت الدعوات لمقاطعة منتجات وشركات عالميّة كبرى تُتهم بأنها داعمة لإسرائيل أو للولايات المتحدة الأميركية زخماً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي منذ اندلاع الحرب في غزّة. 

في هذا السياق، انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيّما المصريّة منها، أخبار تزعم أنّ الشركة المالكة للعلامة التجارية الأميركية "ماكدونالدز" في مصر أعلنت انسحابها من السوق، بسبب خسائرها. 

لكن هذه المنشورات لا أساس لها من الصحة بحسب ما أكده لفرانس برس مسؤول في الشركة.

وجاء في المنشورات المتداولة أن"ماكدونالدز أعلنت رسمياً انسحابها من مصر بالكامل بسبب الخسائر".

صورة ملتقطة من الشاشة في 26 يونيو 2024 عن موقع فيسبوك

وحققت المنشورات تفاعلات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في وقت تكتسب فيه حملات مقاطعة منتجات غربية زخماً كبيراً في العالم العربي منذ اندلاع الحرب في غزّة.

واندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر 2023 أسفر عن مقتل 1195 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس وشنت هجوما واسعاً مدمراً على غزة أدى حتى الآن إلى مقتل 37718 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لبيانات وزارة الصحة التابعة للحكومة التي تقودها حماس.

وأصبحت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" هدفًا رئيسيًا لحملات المقاطعة، بعد إعلان "ماكدونالدز" فرع إسرائيل في أكتوبر الماضي أنه قدّم آلاف الوجبات المجانية للجيش الإسرائيلي، مما أثار استياء الرأي العام العربي.

لكن "ماكدونالدز مصر" أعلنت حينها في بيان رسمي أنها "شركة مصرية مئة بالمئة"، وقالت إن لا علاقة لها بما يقوم به وكلاء آخرون في دول أخرى.

وفي أكتوبر من العام الماضي، وعلى إثر دعوات المقاطعة الكبيرة، أعلنت الشركة عن تبرعها بمبلغ 20 مليون جنيه مصري لـ"إغاثة غزة". 

لكن ما حقيقة المنشورات المتداولة أخيراً ؟

إلا أنّ الأخبار المتداولة حديثاً عن انسحاب ماكدونالدز من السوق المصريّة غير صحيح، بحسب ما أكّدت الشركة. 

وقال علاء فتحي المدير العام لشركة "مانفودز مصر" المالكة للعلامة التجارية "ماكدونالدز" في مصر لصحفيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس إنّ سلسلة المطاعم مستمرة في عملها "وتقدم كافّة خدماتها لزبائنها".

وأضاف "لا يوجد أي نيّة لدى الشركة بالانسحاب من السوق المصري".

ولم تعلن شركة "مانفودز" المشغّلة لماكدونالدز عن خسائرها بشكل رسمي، لكن بعض التقارير الإعلاميّة  أشارت إلى خسائر فادحة تكبّدتها.

وفي ديسمبر الماضي، انتشر بيان منسوب للشركة المصرية زعم ناشروه خروجها من السوق المصرية، لكنّ مصدراً في الشركة نفى لفرانس برس حينها أن يكون البيان صادراً عن الشركة.

مقالات مشابهة

  • ”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل
  • ”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل/عاجل
  • «سناد القابضة» تقر تحويل 210 ملايين ريال الاحتياطي النظامي لإطفاء الخسائر المتراكمة
  • انسحاب ماكدونالدز بالكامل من مصر بسبب خسائرها.. حقيقة الأنباء المتداولة
  • سيريوس العالمية القابضة تستحوذ على مجموعة ديربي
  • 2.8 مليار جنيه قيمة التداول بالبورصة المصرية في منتصف تعاملات اليوم
  • وظائف شاغرة بالشركة السعودية للخدمات المحدودة
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • مدبولي: نشعر تماما بمعاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء
  • مصر.. بيان رسمي يرد على ما أثير حول استثناء المحافظات الساحلية من قطع الكهرباء