رحب الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من رحلته إلى الفضاء من خلال الطاقم" كرو 6".

وقال في تغريدة على منصة "إكس"، :" ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء".

وتابع :"صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية، بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله".

وهبطت اليوم مركبة "دراغون" التي تقل طاقم مهمة "كرو-6" بمن فيهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ، على الأرض.

وبعد تسخير نفسه لإنجاز أكثر من مائتي تجربة علمية لدراسة التغييرات التي تصيب الرواد في الفضاء، يعود النيادي إلى الأرض بنتائج علمية مهمة، وتجربة شخصية يمكن أن تكون نبراسا لعشاق اقتحام الفضاء الخارجي.

وتعد مهمة "كرو 6" أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية، وأطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء

 

أطلقت جامعة الأمير سلطان بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية، فعاليات ومعرضًا تفاعليًا مصاحبًا؛ تزامنًا مع الأسبوع العالمي للفضاء، وذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور أحمد اليماني. وعضو قسم الملاحة الجوية والفضائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور دانييل وود، وعدد من منسوبي وطلبة الجامعة، والمهتمين بعالم الفضاء؛ بهدف استكشاف علوم الفضاء من خلال العروض المرئية والأفلام السينمائية، والمعرض التفاعلي المصاحب لرصد النجوم ومتابعة الأحداث الفلكية، والتعريف بعلوم الفضاء واستخداماته.
وأوضح الدكتور اليماني في كلمته، أن "يوم الفضاء" ليس مجرد حدود للإلهام، ولكن ركيزة أساسية للاقتصاد العالمي وصنع السياسات، والجامعة تدُرك أهمية علوم الفضاء لمستقبل البشرية، مبينًا أن المملكة بفضل الله ثم الرؤية المستقبلية لقيادتها خطت خطوات كبيرة في مواءمة الجهود مع سباق الفضاء العالمي، حيث تسعى الجامعة إلى إطلاق كلية علوم الفضاء والطيران بمنهج ورؤية لجيل قادم من قادة الفضاء والمبتكرين.
وقال: "إن جهودنا الأخيرة في تكنولوجيا الفضاء ستسهم في تحقيق رؤية 2030 بمجال الفضاء من خلال توسيع دورنا في الأبحاث والابتكار الفضائي؛ لمستقبل أكثر إشراقًا ليس فقط للمملكة العربية السعودية، ولكن للعالم بأسره.
من جانبها كشفت الدكتورة دانييل عن فرص تطوير مستقبل صناعة الفضاء وكيفية عمل واستخدام صناعة التقنية الفضائية، إضافة إلى كيفية استدامة الفضاء والحفاظ عليه مع استدامة كوكب الأرض والمشاريع القائمة حاليًّا على استخدام الفضاء.
ومن ضمن الفعاليات المصاحبة، عُقدت جلسة حوارية حول التشريعات القانونية في الفضاء، ومبادرة المملكة العربية السعودية وريادتها في العالم بهذا المجال، وذلك بمشاركة الدكتور أولغا فولنسكايا أستاذ قانون الفضاء في الجامعة، والمدير العام لمركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية الدكتور سامي الحميدي، ورئيس قطاع الاستكشاف والعلوم في وكالة الفضاء السعودية المهندس أحمد الغفيلي، ومدير تطوير الأعمال من شركة الإلكترونيات المتقدمة (AEC) الدكتور إبراهيم الحميداني

مقالات مشابهة

  • صورة الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الامارات تظهر في سماء الأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان استعراض سلاح المدرعات
  • حفل تخرج الكليات العسكرية| السيسي وبن زايد يشهدان عرضًا لقوات الصاعقة
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»
  • عبدالله بن زايد: استحواذ أدنوك على «كوفيسترو» خطوة مهمة بالنسبة للإمارات
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • ميقاتي: شكراً محمد بن زايد.. شكراً الإمارات على دعم لبنان