رغم دخولها حديثا عالم استكشاف الفضاء، تحقق دولة الإمارات خطوات متسارعة في هذا المجال.

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا" الإثنين، أن أربعة رواد فضاء عادوا إلى الأرض في وقت مبكر من يوم الإثنين بعد مهمة استمرت  لمدة ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وهبطت مركبة الفضاء "دراغون" التابعة لشركة "سبايس إكس" SpaceX وتضم طاقم "Crew 6" بسلام في المحيط الأطلسي قبالة ساحل فلوريدا.

اعلان

وضم الطاقم رائدي الفضاء الأمريكيين ستيفن بوين ووارين هوبيرغ، من وكالة ناسا، ورائد الفضاء الروسي أندريه فيديايف، والإماراتي سلطان النيادي، وهو أول عربي يقضي وقتا طويلا في المدار.

وبهذه الكلمات، ودع النيادي الفضاء: "لن أقول وداعًا بل إلى اللقاء.. إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد.. وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم.. دعواتكم لنا بالسلامة.. أشوفكم على خير". 

"إنجاز إماراتي تاريخي"

وأشاد الشيخ محمد بن زايد  بهذا "الإنجاز الإماراتي التاريخي" وكتب على منصة "إكس": "ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء. صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية. بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله.

بدوره، كتب هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أخوي سلطان.. تمر الآن في بالي لحظات لقائنا الأول بعد مهمتي عام 2019.. أتذكر الحماس اللي استقبلتني به.. اليوم أنا أستقبلك بالحماس ذاته وبالفخر نفسه.. أستقبلك لنتابع معًا المسيرة اللي بدأناها من 5 سنوات.. ونحضر لمهمات جديدة وأهداف أكبر إن شاء الله.. الحمد لله على سلامتك بو راشد". 

شاهد: ناسا تطلق مهمة جديدة لأبحاث الأعاصير ناسا تؤكد استعادة الاتصال بمركبة "فوييجر 2" المفقودة بفضل "صرخة بين النجوم""ناسا" تحتفل بمرور سنة على الصور الأولى للتلسكوب الفضائي جيمس ويب

وفي يوليو/تموز من العام الماضي، أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد عن تأسيس صندوق برأسمال ثلاثة مليارات درهم (816.84 مليون دولار) لدعم قطاع الفضاء، وأطلق مباردة فريدة من نوعها لتطوير الأقمار الصناعية الرادارية الحديثة.

ورغم دخولها حديثا عالم استكشاف الفضاء، تحقق دولة الإمارات خطوات متسارعة في هذا المجال. ففي شباط/فبراير2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

في أيلول/سبتمبر عام 2019، أصبح المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة إلى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا على متن صاروخ "سويوز" من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع للقمر بحلول 2024.

لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117. ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انفجار صاروخ "ستارشيب" من "سبايس إكس" عقب إطلاقه في أولى رحلاته المدارية التجريبية شاهد: أربعة رواد فضاء يقلعون إلى محطة الفضاء الدولية في مركبة سبايس إكس أربعة رواد فضاء يقلعون إلى محطة الفضاء الدولية في مركبة سبايس إكس ناسا الإمارات العربية المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية محطة الفضاء الدولية اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا أمطار عبد الفتاح البرهان الشرق الأوسط شرطة إعصار إسبانيا أوكرانيا إسرائيل قوات الدعم السريع - السودان فيضانات - سيول Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا أمطار عبد الفتاح البرهان الشرق الأوسط شرطة إعصار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ناسا الإمارات العربية المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية محطة الفضاء الدولية فرنسا أمطار عبد الفتاح البرهان الشرق الأوسط شرطة إعصار إسبانيا أوكرانيا إسرائيل قوات الدعم السريع السودان فيضانات سيول فرنسا أمطار عبد الفتاح البرهان الشرق الأوسط شرطة إعصار محطة الفضاء الدولیة رواد فضاء

إقرأ أيضاً:

موعد عودة بوغبا للملاعب بعد تقليص عقوبته

ماجد محمد

قالت مصادر صحفية عالمية أن محكمة التحكيم الرياضية، قلصت عقوبة الفرنسي بول بوغبا، اللاعب بنادي يوفنتوس من 4 سنوات إلى 18 شهرًا ، في قضية مخالفة اللوائح الخاصة بالمنشطات.

وأكدت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، أن بوغبا يستطيع العودة إلى التدريبات مع يوفنتوس خلال شهر يناير المقبل، أي بعد 3 أشهر فقط من الآن و المشاركة في المباريات مع يوفنتوس خلال شهر مارس أي بعد 5 أشهر فقط، وفقًا لتقرير الصحيفة.

وكانت المحكمة قد اصدرت حكم ضد بوغبا ، بالإيقاف لمدة 4 أعوام ، بسبب تعاطيه المنشطات، في وقت سابق من الموسم الحالي بعد الاستجابة لطلب الادعاء الإيطالي بإيقافه لهذه المدة .

والجدير بالذكر أنه لجأ بوغبا إلى محكمة التحكيم الرياضية في لوزان، ضد قرار الادعاء الإيطالي، بإيقافه عن اللعب لمدة 4 سنوات.

مقالات مشابهة

  • موعد عودة بوغبا للملاعب بعد تقليص عقوبته
  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • إنجاز تاريخي لدعم المصريين.. حملة «100 يوم صحة» تتجاوز الـ100 مليون خدمة مجانية في 64 يوما
  • مسبار «هيرا» سينطلق لدراسة كويكب حرفت ناسا مساره
  • الفريق أشرف زاهر: الأكاديمية العسكرية الجديدة تجسد إنجازًا تاريخيًا لمصر
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • هيونداي تصل إلى إنجاز ضخم بعد بيع 100 مليون سيارة على كوكب الأرض
  • رئيس مجلس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز دولي مذهل
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية