الهند تصدر 40 بالمئة من تجارة الأرز العالمية

في ظل استمرار الهند، المصدر الأكبر للأرز عالميا، في فرض قيود على صادراتها من الأرز للحفاظ على أمنها الغذائي، قفزت أسعار الأرز في مناطق آسيا لتقترب من أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 15 عامًا، ليبلغ السعر القياسي للأرز حاليًا 646 دولارًا للطن.

اقرأ أيضاً : ترجيح ارتفاع أسعار زيت الزيتون في الأردن - فيديو

وتزداد المخاوف حاليًا من أن تايلاند وفيتنام قد يتبعان سياسة مماثلة للهند بفرض قيود على صادراتهما من الأرز، وأفادت دراسة صادرة من جامعة هارفرد، أنها تتوقع إلى زيادة الأسعار العالمية للأرز لتتجاوز 1000 دولار للطن.

ومن المتوقع أن يكون لحظر تصدير الأرز في الهند، التي تبلغ حصتها 40 بالمئة من تجارة الأرز العالمية، تأثير على النطاق العالمي في مجال الأمن الغذائي، وقد يؤثر حظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي على الملايين حول العالم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: صادرات الصادرات الزراعة اسعار السلع

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية

تراجعت أسعار الذهب، الثلاثاء، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع والتي قد تلقي بعض الضوء على موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي حيال خفض أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0339 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2327.52 دولار للأونصة. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2339.90 دولار.

وهبط المعدن الأصفر أكثر من واحد بالمئة يوم الجمعة مع قفزة للدولار بعد زيادة أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف.

ومن المقرر صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الأول يوم الخميس، وتقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب التي لا يدر عائدا.

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو أمس الاثنين إنها لا تعتقد أن المركزي الأميركي ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يثق صناع السياسة في أن التضخم يتجه نحو اثنين بالمئة، لكنها أشارت أيضا إلى أن ارتفاع البطالة يمثل خطرا متزايدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 29.47 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 999.70 دولار.

وزاد البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 993.83 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في شهر يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • الين قرب أدنى مستوى في 38 عاماً
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين وسط ترقب لبيانات التضخم
  • الين يتراجع إلى أدنى مستوياته في 38 عاما مقابل الدولار
  • الذهب يتراجع لأدنى مستوى في نحو أسبوعين
  • الذهب يتراجع لأدنى مستوى في أسبوعين
  • انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية
  • رغم الانخفاض.. الدولار عند أعلى مستوى في ثمانية أسابيع
  • الين يهبط قرب 160 أمام الدولار وسط مخاوف من تدخل لدعم العملة