قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إن اللجنة التى عينها للتحقيق فى صحة ادعاءات سفير الولايات المتحدة لدى جنوب أفريقيا روبن بريجيتى، التى تشير ضمنا إلى أن بلاده أرسلت أسلحة إلى روسيا، لم تجد أى دليل يدعم هذه المزاعم "الضارة".

 

وأضاف رامافوزا- خلال خطاب وطني للأمة- نقلته صحيفة (إندبندنت أونلاين) الجنوب أفريقية، اليوم الاثنين، أن هذه المزاعم ألحقت "أكبر قدر من الضرر" باقتصاد جنوب أفريقيا ومكانتها.

 

وتابع: "في الأشهر الأخيرة، استخدمت عدة جهات هذه الادعاءات للتشكيك في التزام جنوب أفريقيا بموقفها بشأن الصراع الروسي الأوكراني.. وكان للادعاءات الموجهة ضد بلدنا الأثر الأشد ضررا على عملتنا واقتصادنا ومكانتنا فى العالم.. لقد شوهت صورتنا".

 

ودفعت الادعاءات التي أطلقها سفير الولايات المتحدة لدى جنوب أفريقيا روبن بريجيتي، في مايو الماضي، رامافوزا إلى إنشاء لجنة تحقيق برئاسة قاضي المحكمة العليا السابق فينياس موجابيلو، وتضم المحامية ليا جكاباشي ونائب وزير التعليم الأساسي السابق إنفر سورتي.

 

ووجه بريجيتي ادعاءات قوية مفادها بأن بريتوريا باعت أسلحة لروسيا، على الرغم من اتخاذها موقف عدم الانحياز بشأن العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

ثم بدأ رامافوزا تحقيقًا شاملًا في مسألة الأسلحة التي يُزعم أنها تم تحميلها على سفينة الشحن الروسية (ليدي آر) عندما رست في قاعدة (سيمون تاون) البحرية في كيب تاون، في ديسمبر من العام الماضي.

 

وأنهت اللجنة التي حققت في الأمر عملها، وبحسب التقارير فإن الشحنة لم تكن أسلحة كما زعم بريجيتي ثم تم تسليم التقرير إلى رامافوزا.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس جنوب إفريقيا أسلحة عسكرية جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول

أكدت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارجريت هاريس، أن أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول.

 

إسرائيل: اندلاع حرائق في منطقة شلومي بالجليل الغربي نتيجة سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان مصر توجه رسالة جديدة إلى لبنان بعد اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي

وقالت "هاريس" خلال تصريحاتها عبر فضائية "ألقاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، إن القطاع الطبي في لبنان يكافح من أجل البقاء في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

 

ثلاث غارات للإحتلال الإسرائيلي تستهدف بيروت اليوم

وفي إطار آخر، قالت الوكالة الوطنية للإعلام أن الغارتين الأولين ضربتا أكثر من مبنى في المنطقة المستهدفة، أما الغارة الثالثة فشنها الطيران الإسرائيلي على محيط ملعب الراية باتجاه منطقة السانت تريز.

 

وفي تطور آخر، أفادت مراسلة "روسيا اليوم" بمقتل مسعفين وإصابة عدة أشخاص آخرين بجروح بعد أن استهدفت ضربة جوية إسرائيلية مركزا للهيئة الصحية الاسلامية في بلدة خربة سلم في جنوب لبنان.

 

كما نفذت القوات الإسرائيلية اليوم عدة غارات على مناطق جنوب لبنان، وكذلك في محيط مدينة الهرمل. 

 

وكان طيران الإحتلال الإسرائيلي شن أكثر من 5 غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة متأخرة من ليلة الخميس - الجمعة، قبل أن ينفذ قصفا وصفته مراسلتنا بأنه كان أكبر من القصف الذي اغتيل فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

 

وذكرت مصادر عبرية أن المستهدف في ذلك الهجوم على الضاحية هو هاشم صفي الدين ابن خالة نصر الله والمرشح لخلافته في منصب أمين عام للحزب.

مقالات مشابهة

  • معظمهن طفلات.. السجن مدى الحياة لمدان بـ90 جريمة اغتصاب في جنوب أفريقيا
  • حكم تاريخي بعد 90 جريمة اغتصاب على البستاني المزيف في جنوب أفريقيا
  • الصفدي: ندعم قرار إرسال الجيش اللبناني إلى منطقة جنوب الليطاني
  • الصحة العالمية: أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول
  • رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد
  • مشروعات الطاقة ترسخ أقدام روسيا وإيران في أفريقيا
  • غضب بجنوب أفريقيا بعد اتهام مزارعين بقتل امرأتين ورميهما طعاما للخنازير
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • من كتاب «أحاديث السحاب» للكاتب الصحفى الكبير عادل حمودة.. هيكل الاختلاف لا ينفى الإعجاب (2)
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة