مليشيا الحوثي تغيّر اسم قسم ‘‘جمال جميل’’ وتطلق عليه اسم أحد قتلاها
تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT
أزالت مليشيا الحوثي إسم "جمال جميل" أحد رموز ثورة 26 سبتمبر 1962من قسم الشرطة الشهير بمنطقة التحرير في صنعاء واستبدلته باسم أحد رموزها الذين قتلوا عقب الانقلاب.
وأطلع المشهد اليمني اليوم الإثنين على لوحة جديدة تم تعليقها على قسم جمال جميل أحد رموز ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة بعد استبدالها، باسم الصريع حسن الملصي، أحد أبرز قادة المليشيات التي لقيت مصرعها خلال السنوات الأخيرة.
وأثارت عملية ازالة لوحة إسم جمال جميل وتغيير إسم قسم الشرطة السخط في أوساط المواطنين كونها استبدلت البطل "جمال جميل" بلسم خائن لقي مصرعه في صفوف الحوثيين رغم تدريبه في ظل النظام الجمهوري حتى تم تعيينه في منصب رفيع في القوات الخاصة - قوات النخبة اليمنية.
وشارك جميل جمال وهو ضابط عراقي بثورة 1948 التي قامت ضد الحكم الإمامي ، وفي 20 فبراير تم تعيينه قائد لقوات الأمن، وساهم جمال جميل في الدفاع عن العاصمة صنعاء اثناء حصارها من قوات الإمامة، وبعد إفشال الثورة الأولى، أُعدم في "ميدان شرارة" (ميدان التحرير حالياً).
اقرأ أيضاً مليشيا الحوثي تفرض ضرائب جديدة على الدواجن لدعم المولد النبوي.. وسعر الدجاجة يتجاوز 4 ألف ريال يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. الرئيس عبد الرحمن الأرياني (2) تجدد الاشتباكات بين رجال القبائل والمليشيا في ضحيان بمحافظة صعدة معهد أمريكي يحسم الجدل بشأن الوصول إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن دعوات لقبائل دهم وكافة قبائل بكيل وحاشد للتدفق إلى صنعاء لحماية الشيخ صادق أمين أبوراس والاحتفال بثورة 26 سبتمبر سيناريو محتمل: طوفان شعبي يحاصر مليشيا الحوثي وقيادات السلالة تختبئ في الطيرمانات والقبائل الثائرة تتدفق إلى صنعاء تعليقهم على المشانق.. جماعة الحوثي تهدد رسميًا بإعدام قيادات ومشايخ المؤتمر أمام الجماهير ”وسحق ذيول الخيانة” أول تعليق من الشرعية على حملات الحوثي بحق قيادات المؤتمر وتهديدهم بمصير ”الزعيم صالح والأمين الزوكا” شاهد: الحوثيون يفجرون منزل في صعدة بمن فيه وسقوط قتلى وجرحى بينهم نساء وأطفال عبدالملك الحوثي يوجه ”الضربة القاضية” لمؤتمر صنعاء ورسالة ”شديدة السرية” تكشف المؤامرة وإيران تدخل على الخط محمد الحوثي يصدر توجيهات جديدة بشأن ممتلكات حزب المؤتمر بعد دعوته لتحويلها لحساب شقيق زعيم الجماعة خبير عسكري يتحدث عن مصير مؤتمر صنعاء إذا تعرض ”أبو راس” للاغتيال ومن هو الطرف الذي سيجتث الحوثيينوبعد عودة البعثة العراقية أسند إليه الإشراف على الجيش المظفر، وعلى الكلية الحربية، فأتاح له ذلك التعرف على العديد من الضباط والجنود اليمنيين، وبدأ يفتح أعينهم على الواقع المزري الذي تعيشه اليمن، وكان صريحًا في ذلك حتى في المجالس العامة والاحتفالات الرسمية.
وفي بداية عام 1948 تمت ترقيته، إلى رتبة عقيد وأصبح مستشار الجيش اليمني وكان في نفس الوقت على صلة قوية بشباب الضباط الأحرار الذين تلقنوا التعليم العسكري في الكلية الحربية في بغداد والتي مكنته في المشاركة في أول ثورة ضد الحكم السلالي .
سمي مركز الشرطة المجاور لميدان التحرير والذي تم اعدامه فيه باسمه، مركز شرطة جمال جميل والتي استبدلته المليشيا الحوثية بالخائن الملصي.
المصدر: المشهد اليمني
كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی ثورة 26 سبتمبر
إقرأ أيضاً:
حرب السودان إلى أين؟ (١)
ليس لدي أدنى شك في أن الحرب الجارية في السودان الآن والتي اندلعت منتصف أبريل من العام الماضي ٢٠٢٣م ربما تستمر ، بكل اسف، لفترات طويلة أخرى رغم المآسي التى تسببت فيها من موت ونزوح ونهب للممتلكات العامة والخاصة والتدمير شبه الكامل للبنية التحتية.
ليس لدي شك كذلك في أن سبب الحرب يكمن في عدم قدرة الحركة الاسلامية التي حكمت ثلاثة عقود قبل اندلاع ثورة ديسمبر ٢٠١٨م، علي تقديم تنازلات تتعلق بالإصلاح من أجل شراء المستقبل بسبب ازمات بنيوية عديدة لازمت حركة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها في مصر قبل نحو مائة عام. السبب الثاني يرتبط باسترتيجية حرب الوكالة التي إعتمدتها الانقاذ وظلت تتبعها لسحق حركات المعارضة المسلحة في الاطراف وقد سارت في ذلك الاتجاه كثيرا خاصة في دارفور لدرجة أفقدت الجيش ميزة السيطرة واحتكار القوة وفشله في الحفاظ علي الامن والنظام الإجتماعي.
هذا المقال لا يهدف إلى مناقشة الاسباب الظاهرة للحرب بعاليه، فهي لا تحتاج إلى كبير عناء وتفكير ولكني وددت مناقشة الاسباب المستترة للحرب واستطالتها رغم الموت والدمار اليومي الذي يحدث. فقد اتضح أن الناس في السودان تسيطر عليهم عقلية القطيع بشكل شبه مطلق بدليل أن عشرات الالاف منهم يتحلقون حول اللايفاتية من أمثال " الإنصرافي " ، بل اكاد اجزم بانهم يتحلقون حول هذا الشخص اكثر منما يفعلون خلف الجنرال البرهان نفسه!. وهذا ما أعطى الفلول وقيادات الجيش إحساس زائف بالانتصار منعهم من المراجعة وافقدهم القدرة علي ادراك حجم المخاطر .
شيء طبيعى ان أي مجتمع إنساني يؤثر في افراده، بحيث ان هناك قيم وثقافة سائدة يلتزم الجميع بحدها الادني، ولكن الوصاية علي الأفراد في مجتمعاتنا كبيرة جدا ومهولة بحيث إنها تحدد للفرد خياراته وتشكل تجاربه وخبراته وجل إتجاهات نمو شخصيته، ويكون ذلك في العادة علي حساب التفكير المنطقي والعقل النقدي ما في ذلك شك. معظم الناس الذين يعيشون في شمال ووسط وربما شرق السودان يقبعون الآن داخل سجن معنوي كبير والخروج منه يعني الخيانة. فخيانة القطيع تعني خيانة الذات!.
السودان لم يتغير منذ الثورة المهدية حين سادت فيه روح القطيع وازعم إن المهدية لم تكن في الأساس ثورة تحررية بدليل انها كانت تسير في خطى ما عرف ب " الفتوحات الإسلامية الاولي" ، وما معارك توشكي في الشمال والقلابات وغيرها في الشرق سوى محاولات للانتقال من جهاد الدفاع عن الارض والعرض إلى جهاد الطلب، اي طلب الشهادة والموت في سبيل نشر الدعوة المهدية حتى تحقق بعد ذلك السعادة الابدية لأفراد المجتمع في جنات الله ورضوانه.
علي الرغم من دخول التعليم المدني إلى السودان قبل اكثر من مائة عام إلا إن عدد المتعلمين مازال قليلا كما ونوعا، وهو الأمر الذي أضعف مناعتنا تجاه عقلية القطيع والأضرار الضخمة الناجمة عن ذلك علي الوعي العام، مما جعلنا "مجتمع هوية" بإمتياز.
ومقابل مجتمع الهوية او المجموع Collectivism يأتي مجتمع الافراد individuality حيث تسود ثقافة الحقوق والديمقراطية وهي أساس المجتمع المدني الديمقراطي. مجتمع الهوية يتميز بوجوب طاعة الافراد المطلقة للمجتمع وسيادة التعصب والانغلاق وسطهم، بينما الفردية تميل إلي الانفتاح وبسط مساحات التسامح وهذا ما يميز ثقافة الحقوق ويفسر سر قوتها ومنعتها في الغرب حيث تتم احاطة الأفراد وحريتهم بسياج منيع من الحماية، ويتمتع الفرد باحترام خصوصيته وحقوقه ورد اي انتهاك عليها مما يساعد علي صيانة كرامة الانسان ومنع إهدار إنسانيته.
كانت المانيا وحتي عهد المفكر والفيلسوف ايمانويل كانط، كانت تسير حذرة في إتجاه مجتمع الفردانية والحقوق وذلك قبل ظهور هيجيل وماركس وغيرهم من فلاسفة " الهوية" ممن ساعد علي تهيئة المناخ والمزاج الشعبي لتقبل النازية ودعمها كما ساوضح لاحقا.
كان كانط قد أحدث ثورة فكرية حينما كتب ان المعرفة الإنسانية تتم وفقا لطبيعة العقل البشري وطبقا لشروطه وطريقة عمله، وقد أحدث ذلك ثورة في المعرفة بل أنه كان يعد بمثابة انقلاب في المفاهيم التي سادت آنذاك حول مدي قدرة الانسان علي المعرفة وكيفية حدوث المعرفة. وهي ثورة معرفية يقال عنها انها كانت لا تقل أهمية عن الانقلاب " الكوبرنكسي" وهو الخاص بإكتشاف كوبرنكس لدوران الارض حول الشمس وبأن الارض ليست مركزا لدوران الشمس والكواكب الاخري كما كان يبدو للناظر الي السماء. الانقلاب المعرفي الذى أسس له كانط يتلخص في حقيقة ان المعرفة تتم عن طريق حواسنا التي تنقل خصائص الموضوع المراد معرفته الى الدماغ، وأي شئ خارج نطاق الحواس الخمسة لا يمكن ادراكه. أي أنه لا يمكن ادراك " الشئ في نفسه" ومن ضمن ذلك لا يمكن تصور الله أو المطلق، لأن المعرفة تتم بواسطة العقل بينما الايمان موضوعه القلب والوجدان.
اواصل
talaat1706@gmail.com