أزالت مليشيا الحوثي إسم "جمال جميل" أحد رموز ثورة 26 سبتمبر 1962من قسم الشرطة الشهير بمنطقة التحرير في صنعاء واستبدلته باسم أحد رموزها الذين قتلوا عقب الانقلاب.

وأطلع المشهد اليمني اليوم الإثنين على لوحة جديدة تم تعليقها على قسم جمال جميل أحد رموز ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة بعد استبدالها، باسم الصريع حسن الملصي، أحد أبرز قادة المليشيات التي لقيت مصرعها خلال السنوات الأخيرة.

وأثارت عملية ازالة لوحة إسم جمال جميل وتغيير إسم قسم الشرطة السخط في أوساط المواطنين كونها استبدلت البطل "جمال جميل" بلسم خائن لقي مصرعه في صفوف الحوثيين رغم تدريبه في ظل النظام الجمهوري حتى تم تعيينه في منصب رفيع في القوات الخاصة - قوات النخبة اليمنية.

وشارك جميل جمال وهو ضابط عراقي بثورة 1948 التي قامت ضد الحكم الإمامي ، وفي 20 فبراير تم تعيينه قائد لقوات الأمن، وساهم جمال جميل في الدفاع عن العاصمة صنعاء اثناء حصارها من قوات الإمامة، وبعد إفشال الثورة الأولى، أُعدم في "ميدان شرارة" (ميدان التحرير حالياً).

اقرأ أيضاً مليشيا الحوثي تفرض ضرائب جديدة على الدواجن لدعم المولد النبوي.. وسعر الدجاجة يتجاوز 4 ألف ريال يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. الرئيس عبد الرحمن الأرياني (2) تجدد الاشتباكات بين رجال القبائل والمليشيا في ضحيان بمحافظة صعدة معهد أمريكي يحسم الجدل بشأن الوصول إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن دعوات لقبائل دهم وكافة قبائل بكيل وحاشد للتدفق إلى صنعاء لحماية الشيخ صادق أمين أبوراس والاحتفال بثورة 26 سبتمبر سيناريو محتمل: طوفان شعبي يحاصر مليشيا الحوثي وقيادات السلالة تختبئ في الطيرمانات والقبائل الثائرة تتدفق إلى صنعاء تعليقهم على المشانق.. جماعة الحوثي تهدد رسميًا بإعدام قيادات ومشايخ المؤتمر أمام الجماهير ”وسحق ذيول الخيانة” أول تعليق من الشرعية على حملات الحوثي بحق قيادات المؤتمر وتهديدهم بمصير ”الزعيم صالح والأمين الزوكا” شاهد: الحوثيون يفجرون منزل في صعدة بمن فيه وسقوط قتلى وجرحى بينهم نساء وأطفال عبدالملك الحوثي يوجه ”الضربة القاضية” لمؤتمر صنعاء ورسالة ”شديدة السرية” تكشف المؤامرة وإيران تدخل على الخط محمد الحوثي يصدر توجيهات جديدة بشأن ممتلكات حزب المؤتمر بعد دعوته لتحويلها لحساب شقيق زعيم الجماعة خبير عسكري يتحدث عن مصير مؤتمر صنعاء إذا تعرض ”أبو راس” للاغتيال ومن هو الطرف الذي سيجتث الحوثيين

وبعد عودة البعثة العراقية أسند إليه الإشراف على الجيش المظفر، وعلى الكلية الحربية، فأتاح له ذلك التعرف على العديد من الضباط والجنود اليمنيين، وبدأ يفتح أعينهم على الواقع المزري الذي تعيشه اليمن، وكان صريحًا في ذلك حتى في المجالس العامة والاحتفالات الرسمية.

وفي بداية عام 1948 تمت ترقيته، إلى رتبة عقيد وأصبح مستشار الجيش اليمني وكان في نفس الوقت على صلة قوية بشباب الضباط الأحرار الذين تلقنوا التعليم العسكري في الكلية الحربية في بغداد والتي مكنته في المشاركة في أول ثورة ضد الحكم السلالي .

سمي مركز الشرطة المجاور لميدان التحرير والذي تم اعدامه فيه باسمه، مركز شرطة جمال جميل والتي استبدلته المليشيا الحوثية بالخائن الملصي.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی ثورة 26 سبتمبر

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تشكل حكومة مصغرة بقيادة ‘‘مؤتمرية جنوبية’’.. وهذا موعد إعلانها

مليشيا الحوثي تشكل حكومة مصغرة بقيادة ‘‘مؤتمرية جنوبية’’.. وهذا موعد إعلانها

مقالات مشابهة

  • تعز..مليشيا الحوثي تُصفّي أحد المختطفين من أبناء إب في سجن الصالح بالحوبان
  • مليشيا الحوثي تشكل حكومة مصغرة بقيادة ‘‘مؤتمرية جنوبية’’.. وهذا موعد إعلانها
  • مسلحون يعتدون بالضرب المبرح على محامية بصنعاء
  • مليشيا الحوثي تحاول الوصول إلى جبهة حساسة .. وإعلان لقوات الجيش
  • مليشيا الحوثي تعلن السيطرة على منطقة مهمة في مارب عقب هجوم مباغت
  • مليشيا الحوثي تقتحم قرى سكنية في مأرب وتقصف منازل المواطنين والقبائل تتصدى
  • منظمة حقوقية: الحوثيون يخفون قسراً 600 مدني في سجون صنعاء وصعدة
  • مليشيا الحوثي تطوق أحد البنوك الكبيرة في صنعاء بعشرات المسلحين والأطقم العسكرية.. ماذا يحدث؟
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي
  • صنعاء.. مليشيا الحوثي تطوق بنك اليمن الدولي بأطقم عسكرية وعناصر مسلحة