صراحة نيوز – تمكن ثلاثة من الرسامين الأردنيين المبدعين بالتعاون مع مديرية الثقافة في محافظة الطفيلة من رسم أكبر جدارية على على مستوى الشرق الأوسط والتي تحاكي تاريخ المحافظة.

ويأتي انجاز الجدارية وفق مدير الثقافة في محافظة الطفيلة الدكتور سالم الفقير ضمن المرحلة الثالثة من مشروع أكبر معرض للجداريات الفنية التشكيلية على مستوى الشرق الأوسط، وهي بطول 150مترا وارتفاع 7 أمتار بعنوان ” الإنسان والمكان”، بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين الأردنيين وهم أمين الدومي، أسامة النجار، وسلامة أبو لحية .

واشادت وزيرة الثقافة الدكتور هيفاء النجار في تغريدة لها عبر منصة (X) بهذا الإنجاز وقالت ان الجدارية تحمل ملامح التراث الأصيل لمحافظة الطفيلة الهاشمية التي اجتمعت فيها حكاية الإنسان والمكان.

وأضافت، “الفن يمثل مدونة بصرية ومنظومة ثقافية وتاريخية وسياحية، يسهم في الارتقاء بالوعي الجمالي والتنمية الثقافية. عمل فني رائع .. نفتخر ونعتز به..”.

جدارية تحمل ملامح التراث الأصيل لمحافظة الطفيلة الهاشمية التي اجتمعت فيها حكاية الإنسان والمكان، ودونت على جدران دار المحافظة، كأكبر جدارية بمساحة 1050 مترا مربعا، بطول 150 مترا، وعرض سبعة أمتار، لتدون على صفحة المكان أكبر جدارية في الشرق الأوسط، كأول مشروع
1/3. pic.twitter.com/hvBlN1Xh4n

— Haifa Najjar (@HaifaNajjar) September 3, 2023

 

من جهته أوضح الدكتور الفقير إن المراحل الأولى من المعرض، جسدت طبيعة محمية ضانا والحياة البرية، على رأسها الماعز الجبلي، مثلما جسدت المرحلة الثانية الرواية الأردنية برسومات للأديب الروائي تيسير السبول، في حين اسدل الستار اليوم على جدارية فنية وسط مدينة الطفيلة تُضاف إلى سابقاتها لتغدو لوحة فنية غاية في الجمال والإبداع ، حول طبيعة المكان الصحراوي ولباس الإنسان البدوي، ووسائل التنقل.

واضاف الفقير، أن الجدارية الأخيرة تمثل الطابع البدوي في لواء الحسا، وجاءت بمناسبة فعاليات لواء الحسا مدينة للثقافة الأردنية للعام الحالي ، فيما سيتم مواصلة واستكمال العمل للمرحلة الأخيرة الأسبوع المقبل، ليكون في وسط الطفيلة أكبر معرض للجداريات .

ولفت إلى أن وزارة الثقافة ومن خلال مديرية ثقافة الطفيلة، تسعى لوضع بصمة ثقافية وفنية تشمل مجالات الإبداع بكافة مكوناته الثقافية.

 

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتابع فاعليات مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بقرية إبشنا

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، خلال زيارة ميدانية اليوم لمتابعة الأنشطة والفعاليات المنفذة ضمن المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، تأتي هذه الجهود في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتركيز على الاستثمار في العنصر البشري من خلال تنفيذ برامج وأنشطة متنوعة تستهدف كافة الفئات العمرية.

زار المحافظ قرية إبشنا بمركز بني سويف حيث أشرف على عدد من الفعاليات التي تنظمها لجنة التنمية البشرية برئاسة نائب المحافظ بلال حبش، بمشاركة العديد من الجهات التنفيذية والمدنية، مثل الصحة، الشباب والرياضة، الأوقاف، التربية والتعليم، الثقافة، الزراعة، المجلس القومي للمرأة، ومؤسسات المجتمع المدني.

تضمنت الفعاليات الرياضية تدريبات كرة طائرة وكاراتيه، بالإضافة إلى مسابقات دينية وأنشطة رياضية للشباب. كما تابع المحافظ العيادة المتنقلة التابعة لمديرية الصحة، والتي قدمت خدمات تنظيم الأسرة والتوعية الصحية لطلاب المدارس، إلى جانب ندوات عن تشوهات العمود الفقري ومبادرة الألف يوم الذهبية.

من جانب آخر، نفذ قطاع التضامن الاجتماعي برامج تشمل توزيع فيز تكافل وكرامة، مستلزمات دراسية ومواد غذائية، وتقديم قروض بالتعاون مع الهيئة الإنجيلية. كما شاركت الكنيسة المطرانية بندوة توعوية عن مخاطر إدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى المستوى التعليمي، نظمت مديرية التربية والتعليم معارض لأنشطة الطلاب تضمنت عروضًا فنية ورياضية ومسابقات لحفظ القرآن الكريم، بينما نظمت مديرية الثقافة ورشًا للفنون التشكيلية وصالونات ثقافية لتعزيز المهارات الفنية لدى الشباب.

إلى جانب ذلك، ساهمت شركات المياه والصرف الصحي والزراعة والتموين في تنظيم أنشطة توعوية وخدمية للمواطنين، بما في ذلك معارض للسلع الغذائية والأسمدة والعسل الأبيض. كما شاركت الهيئة العامة لتعليم الكبار بتسليم شهادات للأميين المتحررين.

وأكد المحافظ أن هذه الجهود تأتي لتعزيز التنمية المستدامة والاستثمار في الإنسان، مشيدًا بالتعاون بين مختلف الجهات لضمان تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية في مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة

  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية على مستوى مطارات العالم
  • "بداية جديدة".. أمسية موسيقية روسية في رحاب متحف محمود خليل
  • التوترات في الشرق الأوسط تدفع بـ «أسعار الذهب العالمية» لـ التراجع
  • تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي في مهرجان الإسماعيلية
  • تنافس ChatGPT.. جوجل تحدث Gemini بأصوات تحاكي البشر
  • بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلم
  • محافظ بني سويف يتابع فاعليات مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بقرية إبشنا
  • الأكبر في الشرق الأوسط.. 18 صورة لحديقة تلال الفسطاط
  • أنطونيو غرامشي.. قوة الثقافة المتجددة
  • القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية