وعد الجنرال في الجيش الغابوني بريس أوليغي نغيما الذي نصب نفسه رئيساً للبلاد، "بطيّ صفحة" أكثر من نصف قرن من "الحكم السيء" لعائلة علي بونغو أونديمبا، الرئيس الذي تم خلعه من منصبه الأسبوع الماضي.

تسبب سوء الحكم والفساد في أعلى السلطة بمعاناة الكثيرين

ولكن صحيفة "غارديان" البريطانية تقول إن هذه البداية الجديدة قد تتحول وهماً، نظراً إلى أن نغيما هو ابن نسيب بونغو.

. وتبدو دراما الانقلاب الأخير في إفريقيا كنزاع عائلي.

وبصفته مساعداً شخصياً للرئيس الراحل عمر بونغو والد الرئيس المخلوع علي بونغو، فإن نغيما كان يتمتع بنفوذ في دوائر الحكم بالغابون، لكن عندما تولى علي بونغو الرئاسة بعد وفاة والده عام 2009، جرى تهميش نغيما إلى حد كبير.. ويبدو أن الود تبدد بين بونغو الابن والرجل الذي كان مقرباً من والده، ووفر الجدل حول الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي، لنغيما الفرصة التي كان ينتظرها. 

أمر غير مقبول

وأياً تكن الديناميكيات المحلية لعائلة بونغو، فإن حقيقة أن ثمة حكومة إفريقية أخرى تخلع بالقوة العسكرية، تدعو إلى التساؤل.. ويتعين على المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس" والاتحاد الإفريقي والأسرة الدولية، إبلاغ نغيما أن عزمه على أداء اليمين "رئيساً انتقالياً" اليوم هو أمر غير مقبول، ويجب إتاحة الفرصة لشعب الغابون لاختيار رئيسه المقبل ديمقراطياً من دون تأخير. 

The coup in Gabon poses a new threat to democracy in Africa | Observer editorial https://t.co/dInREanNtF

— The Observer (@ObserverUK) September 3, 2023

ولفتت الصحيفة إلى أن الأكثر ازعاجاً في اضطرابات ليبرفيل هو أن الغابون، الدولة الغنية باحتياطات نفطية كبيرة مع 2.3 مليون نسمة، كان يفترض أن تكون مزدهرة نسبياً.. ومع ذلك، تسبب سوء الحكم والفساد في أعلى السلطة، بمعاناة الكثيرين، ويشير البعض بإصبع الإتهام إلى فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، التي عززت مصالحها التجارية الواسعة، من جشع النخبة الحاكمة في الغابون.  

نموذج مقلق

وينسجم الانقلاب مع نموذج مقلق في أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي عانت من سلسلة من الانقلابات العسكرية منذ 2020، بما في ذلك في مالي وغينيا وبوركينا فاسو والتشاد والسودان ومؤخراً في النيجر.. وأحد القواسم المشتركة هو التركيبة السكانية، فكل هذه البلدان تشهد نمواً سكانياً سريعاً، والمزيد من الأجيال الشابة.. وفي إفريقيا، يبلغ المعدل الوسطي للعمر 19 عاماً.. وبالمقارنة، يبلغ متوسط العمر لدى القادة الأفارقة 63 عاماً.

وترى "غارديان" أن تزايد الضغوط المطالبة بالتغيير من جيل الشباب الذين يقطنون في المدن أمر طبيعي، حتى ولو كان ثمة مؤسسات جديرة بالثقة.. وتظهر الاستطلاعات أن الشبان الأفارقة يتعطشون للديمقراطية الحقيقية، ومع ذلك فإن الكثيرين منهم يدعمون الانقلابات العسكرية إذا ما أخفق كل شيء.. ويتعرض التغيير الإيجابي للعرقلة، بسبب الفقر المتأصل والتغير المناخي وعدم الأمان الغذائي والصحي، والنزاعات، وخصوصاً تأثير الجماعات الإسلامية المتطرفة في منطقة الساحل.  

فضيحة الانتخابات

وحتى لو عانت البلدان الإفريقية مؤخراً من الانقلابات، فإن الحكم الديمقراطي معلّق على خيط رفيع.. وفضيحة الانتخابات المزورة في زيمبابوي هي المثال الأحدث على هذه الأزمة، كما أن الناس في أوغندا وجنوب إفريقيا وأنغولا وإثيوبيا لديهم كل الأسباب للاستغراب من تصرفات قادتهم.. وفي الوقت نفسه، يرتبط شبح المديونية بالنمو المتدني والتضخم والوباء وأسعار الفائدة الغربية المرتفعة.

المفارقة هي أنه على الرغم من كل المشاكل، فإن إفريقيا النابضة بالحياة والموهوبة والغنية بالثروات هي المستقبل في كثير من النواحي.. وهذا الاحتمال مضافاً إليه القلق المتزايد حيال الهجرة الجماعية، والأمن الصحي العالمي، وانتشار الإيديولوجيا المتشددة وتصاعد نفوذ الصين وروسيا هناك، يفترض أن يجعل من التطوير الجذري لعلاقات الغرب مع القوة الإفريقية في القرن الحادي والعشرين، في مصلحة الجميع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يشكل فريق عمل للاستثمار والتنمية الاقتصادية بمدن وأحياء المحافظة

عقد محافظ القليوبية الاجتماع الأول لفريق عمل للتنمية الاقتصادية والاستثمارية برئاسة الدكتور محمد فوزي معاون المحافظ للاستثمار والمشروعات وعضوية مدير التنمية الاقتصادية وعضوين من كل مجلس ومدينة.

جاء ذلك في إطار إهتمام الدوله بملف الاستثمار وتشجيع المستثمرين من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمحافظة وخلق فرص عمل للشباب.

وأكد المحافظ أن الهدف من تدشين الفريق هو التنقيب عن الفرص الاستثمارية بالمحافظة وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والفرص الاستثمارية تشمل (أراضي فضاء - مباني غير مستغلة - منشآت مستغلة بشكل غير مجدي اقتصاديا ) ورصد معوقات الاستثمار على أرض المحافظة واقتراح آليات حلها ورفعها فورًا بتقرير دوري للتعامل معها ومراعاة السرعة الواجبة فيما يتعلق بالمخاطبات الخاصة بالاستثمار والرد الفوري عليها لسرعة التعاطي مع تلك الموضوعات مع الوزارات والجهات المختصة.

وأضاف المحافظ أن الفريق جرى تشكيله أيضا بهدف استغلال الإمكانات الهائلة للمحافظة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحليل السوق وتحديد الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف القطاعات، وتقديم حوافز للمستثمرين، وتسهيل الإجراءات، مما يساهم في خلق آلاف فرص العمل للشباب وخلق بيئة اقتصادية مزدهرة. كما يركز الفريق على الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعتبر محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي.

وخلال الاجتماع أكد محافظ القليوبية، أنه حريص على جذب المزيد من الفرص الاستثمارية للمحافظة، في ظل التعاون المشترك والمستمر مع الهيئة العامة للاستثمار  وهيئة التنمية الصناعية من خلال طرح الفرص الاستثمارية التي تتميز بها المحافظة على الخريطة الاستثمارية للهيئة، وذلك للوصول إلى رواج حقيقي للفرص الاستثمارية القابلة للنقاش، فى إطار توفير الموارد الاستثمارية، وتوطين الاستثمارات على أرض المحافظة.

مقالات مشابهة

  • مجلس ديالى يشكل خلية أزمة لمواجهة سرطان النخيل
  • ‏طلال آل الشيخ: العين فقط قد يشكل الخطر علينا في دوري أبطال آسيا.. فيديو
  • “اليونيفيل”: أي عبور إسرائيلي إلى لبنان يشكل انتهاكا لسيادته والقرار 1701
  • التلغراف: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل قد يشكل بداية لحرب إقليمية
  • بلومبيرغ: مسيّرات حزب الله تشكل تهديدا لإسرائيل التي تدرس غزو لبنان
  • ألعاب القوى يشكل لجانه للفترة القادمة
  • محافظ القليوبية يشكل فريق عمل للاستثمار والتنمية الاقتصادية بمدن وأحياء المحافظة
  • عضو بـ«النواب»: تصريحات الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة انتصار للديمقراطية
  • مركز جمعية الرسالة في البازوريّة تلقى تهديداً من العدوّ
  • ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان