(عدن الغد)خاص:

دشن مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي ، اليوم الدورة التدريبية في مجال ( السياسة العلاجية لأمرض [ الحصبة والدفتريا والسعال الديكي ] ) للأطباء بأقسام وعيادات الاطفال بمستشفيات وادي حضرموت ، التي يقيمها مكتب وزارة الصحة (ادارة الرعاية الصحية الاولية ) ، بتمويل من منظمة الصحة العالمية .

وسيتلقى الاطباء المشاركون بالدورة على مدى ثلاثة ايام معارف ومعلومات ومهارات نظرية حول السياسية العلاجية لتلك الامراض وفقا ولبروتكول العلاجي لمنظمة الصحة العالمية اضافة الى التعريف حول الكشف عن الحالات المرضية والمشتبهة للحصبة والدفتريا والسعال الديكي ومعالجتها ، اضافة الى طرق معالجة مضاعفات تلك الامراض ، وطرق الوقاية للعاملين الصحيين من تلك الامراض  ، وكيفية التعامل مع الخائفين ، والتعريف باللقاحات الخاصة بتلك الامراض ، من قبل مدربي الدورة الدكتور/ صالح بريك والدكتور/ سمير باجبير .

وفي افتتاحية الدورة التي احتضنتها قاعة التدريب بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بسيئون ، اكد الدكتور / هاني العمودي اهمية الدورة سيما انها تأتي بعد تسجيل حالات مصابة بوادي حضرموت ، والتعريف بالسياسة العلاجية الموحدة  للبروتكول العلاجي لمنظمة الصحة العالمية لمرض الحصبة والدفتريا والسعال الديكي ، وعدم الاجتهاد من الاطباء في علاجات اخرى كون تلك الامراض فيروسية .

واكد الدكتور / العمودي ان هدف هذه الدورة هو التعريف باكتشاف ومعالجة الحالات المصابة لتقليل حالة المراضة والوفيات ، مشيرا بان غالبية الحالات المصابة بالحصبة من الاطفال بوادي حضرموت لم يحصنوا وغالبيتهم من الوافدين الى وادي حضرموت .

وشدد الدكتور / العمودي ، على اهمية ان يلعب الاطباء في عيادة واقسام الاطفال وبين اوساط المجتمع الدور الفاعل في الجانب التوعوي والارشادي حول اهمية التحصين للوقاية من تلك الامراض والاسهام  والاهتمام في سرعة الابلاغ عن الحالات المصابة والمشتبهة لجهات الترصد لمواجهة المرض في حينه ومحاصرته حتى لا يصبح وباء لا سمح الله .

وعبر الدكتور / العمودي عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة العامة والسكان  الاستاذ الدكتور / قاسم محمد بحيبح على اهتمامه بالقطاع الصحي بحضرموت الوادي موصول الشكر لمنظمة الصحة العالمية على دعمها وتمويلها ايضا للقطاع الصحي واهتمامها بالتنمية البشرية للرقي بالواقع الصحي.

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي

قالت متحدثة الصحة العالمية، مارجريت، إن أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبولة.

وأضافت «مارجيت» لقناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ القطاع الطبي في لبنان يكافح من أجل البقاء في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وتابعت: «حاولنا تقديم كل ما يحتاج إليه اللبنانيون في الجنوب ولكن لا نزال نحتاج إلى المزيد من المساعدات».

وأشارت إلى أن 3 مستشفيات جرى إخلاؤها في بيروت، وكثير من العاملين بالمجال الطبي هربوا مع عائلاتهم، خوفًا من القصف الإسرائيلي.

وأكدت أن الصحة العالمية تقدم كل الإمدادات لوزارة الصحة اللبنانية، لكن المنظمة تتمنى أن تتمكن من الوصول إلى المحتاجين في الجنوب، رغم تدمير البنية التحتية.

وشددت على أن قطاع غزة يشهد تزايدًا في انتشار الأمراض المعوية والمعدية في ظل نقص الأدوية وتوقف عمل المستشفيات.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • الصحة العالمية: 36 إصابة بفيروس ماربورغ في رواندا ووفاة 11 شخصًا
  • بشأن الإمدادات الطبيّة للبنان.. هذا ما أعلنته الصحة العالمية
  • وكيل صحة الدقهلية يطلق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية
  • بدء فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية بصحة الدقهلية
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يدشن المخيم الطبي الخيري الأول لأمراض الباطنة بجامعة 21 سبتمبر
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية