أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، عن خيبة أمله لعدم حضور نظيره الصيني شي جينبينغ قمة قادة مجموعة العشرين (G20) في الهند، لكنه قال إنه "سيتمكن من رؤيته".

وقال بايدن من دون خوض في تفاصيل: "أشعر بخيبة أمل.. لكنني سأتمكن من رؤيته"، في إشارة لنظيره الصيني.

وذكرت مصادر مطلعة، أن من المرجح أن يتغيب شي عن القمة، لكن من المتوقع أن يمثل رئيس الحكومة الصينية لي شيانغ بلده في القمة بنيودلهي.

ورداً على سؤال بشأن ما إن كان يتطلع لهذه الزيارة قال بايدن: "نعم. أريد المزيد من.. التنسيق، اعتقد أن كلتيهما (الهند وفيتنام) تريدان علاقات أوثق بكثير مع الولايات المتحدة، وهذا يمكن أن يكون مفيداً للغاية".

ويزور بايدن الهند بين السابع والعاشر من سبتمبر (أيلول)، لحضور قمة دول مجموعة العشرين، ثم يتجه إلى  فيتنام حيث تسعى إدارته لتعزيز علاقات الولايات المتحدة في آسيا.

وكان يُنظر إلى القمة، باعتبارها مكاناً قد يلتقي فيه شي مع بايدن الذي أكد حضوره، في ظل سعي البلدين إلى دفع علاقاتهما صوب الاستقرار، بعد أن توترت بسبب عدد من الملفات التجارية والجيوسياسية.

و التقى شي وبايدن في نوفمبر  (تشرين الثاني) الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا.

???????? ???????? U.S. President Joe Biden disappointed by Xi Jinping's absence at G20 summit in India

▪️ Biden to visit India for the summit.

▪️ Chinese Premier Li Qiang to represent China.

▪️ Biden intends to meet with Xi Jinping later this year.#China #UnitedStates #G20Summit2023 pic.twitter.com/taqE70oCDB

— WE News English (@WENewsEnglish) September 4, 2023

وقال مسؤولان في الإدارة الأمريكية، لشبكة "NBC NEWS"، إن "بايدن لا يخطط للقاء الرئيس الصيني رسمياً على هامش قمة (G20)".

وتوقع المسؤولان أن يجتمع الرئيسان، على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) التي تعقد في سان فرانسيسكو بين 12و18 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، على الرغم من عدم تنظيم أي جلسة رسمية حتى الآن.

وتعقد مجموعة العشرين قمتها القادمة من 9 إلى 11 سبتمبر (أيلول) الجاري، في العاصمة الهندية نيودلهي، بحضور عدد من قادة الدول.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بايدن قمة العشرين مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس، إنه يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي للتعاون تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي بشكل مشترك في مواجهة التحديات الحقيقية المتمثلة في التدخل والانقسام.


ودعا شي في كلمته أمام الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانجهاي للتعاون في أستانا ، وفقا لوكالة الأنباء الصينية"شينخوا"، أعضاء منظمة شانجهاي للتعاون إلى دعم بعضهم البعض بقوة، واستيعاب اهتمامات بعضهم البعض، والتعامل مع الخلافات الداخلية بروح من الانسجام، وحل صعوبات التعاون من خلال البحث عن أرضية مشتركة مع تنحية الخلافات جانبا، فضلا عن التمسك بقوة بمصير بلداننا وسلام المنطقة وتنميتها.


وأشار شي إلى أنه يتعين عليهم الالتزام بالمنفعة المتبادلة والشمول، والتكاتف للدفع من أجل الابتكار العلمي والتكنولوجي، والحفاظ على سلاسل الصناعة والإمداد مستقرة وسلسة، وتحفيز الزخم الداخلي للاقتصادات الإقليمية، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المشتركة، داعيا الاعضاء إلى الالتزام برؤية الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام، ومواجهة التحديات الأمنية المعقدة والمتشابكة من خلال الحوار والتنسيق، والاستجابة للمشهد الدولي المتغير بشكل عميق من خلال نهج مربح للجميع، من أجل بناء عالم ينعم بسلام دائم وأمن شامل.


وأضاف أنه بينما يواجه العالم تغيرات متسارعة لم نشهد لها مثيلا منذ قرن من الزمان، يقف المجتمع البشري عند مفترق طرق التاريخ مجددا.


وقال شي في إشارته إلى ضم منظمة شانجهاي للتعاون العضو الـ10 منذ تأسيسها قبل 23 سنة، إن أساس تعاون منظمة شانغهاي للتعاون بات أكثر صلابة حيث تتمتع "الأسرة الكبيرة" للمنظمة بعضوية متزايدة تغطي ثلاث قارات حول العالم، مشيرا إلى أن المنظمة تقف على الجانب الصحيح من التاريخ والنزاهة والعدالة، مؤكدا أنها ذات أهمية كبيرة للعالم.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • ارتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب
  • رتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب
  • الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي
  • قمة منظمة شنغهاي في أستانا.. التعاون رغم غياب الانسجام
  • البيت الأبيض يعلق على تقرير “انسحاب بايدن من سباق الرئاسة”
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • بايدن يعلق على أدائه خلال المناظرة الرئاسية
  • هل يخضع بايدن لاختبار معرفي بعد مناظرته؟.. البيت الأبيض يعلق
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن