كتب-أحمد مسعد:
تلقى الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية تقريرًا مُقدماً من الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات حول إنجازات المعهد عن شهر أغسطس للعام 2023.

وقالت الوزارة، إن جهود معهد وقاية النباتات اشتملت على تدريب الباحثين والمزارعين والشركات الزراعية والمهتمين بالموالح للتعرف على أهم آفاتها وطرق مكافحتها و ذلك لتحسين جودتها وتقليل الفاقد منها من أجل رفع معدلات التصدير و زيادة العائد القومي بتنظيم البرنامج التدريبي " المكافحة المتكاملة لآفات الموالح" بمقر المعهد بالجيزة و بمزارع المغربي.

وأكدت الوزارة، على تنظيم البرنامج التدريبي “المبيدات ما بين التطبيق الآمن والممارسات الخاطئة " لرفع كفاءة الباحثين والمهندسين الزراعيين المهتمين بوقاية ومكافحة الآفات الزراعية بمقر المعهد بمحافظة الدقهلية.

ونوهت الوزارة إلي إعداد المعهد دورة تنمية وتطوير قطاع النخيل للارتقاء به وتوفير كل السبل للوصول لمنتج ذو جودة عالية بتنظيم البرنامج التدريبي "المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء" بفرع المعهد بمحافظة الشرقية للتدريب على العمليات الزراعية الصحيحة ووضع الخطط الإستراتيجية في إدارة برامج المكافحة المتكاملة للحشرة.

وفي سياق متصل، كثف معهد بحوث وقاية النباتات كافة أشكال الدعم الفني للمهتمين بالتدريب على أفكار المشاريع الصغيرة كإنشاء المناحل وصناعة العسل حيث نظم برنامج تدريبي تحت عنوان “الإنتاج الكمي لغذاء الملكات و حبوب اللقاح" بمقر المعهد بالجيزة، كما شارك وقاية النباتات في تنفيذ مبادرة إحياء وتوطين صناعة الحرير الطبيعي و تعميمها على جميع المحافظات بالبرنامج التدريبي " إنتاج الحرير الطبيعي كأحد آليات التنمية المستدامة" و الذي تم تنفيذه بمحافظتي سوهاج و قنا.

وأشارت الوزارة ، إلي أن باحثو المعهد نفذوا حملات متابعة مكثفة لتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين وامدادهم بالدعم الفني والتوصيات الحديثة لمكافحة أفات المحاصيل الاستراتيجية الصيفية مثل الذرة و القطن في محافظات الشرقية و الأسكندرية و كفر الشيخ للحصول على منتج ذو جودة عالية كما و كيفا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة وقاية النباتات حماية المحاصيل مركز البحوث الزراعية محمد سليمان وقایة النباتات

إقرأ أيضاً:

«التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية

اجتمع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، مع الدكتور هشام عزمي رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، وتناول الاجتماع بحث آليات التعاون بين الوزارة والجهاز في مجال حماية الملكية الفكرية، خاصة فيما يتعلق بالعلامات التجارية.

واستعرض الدكتور هشام عزمي، عمل الجهاز المصري للملكية الفكرية، كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد، والذي تم إنشاءه بموجب القانون 163 لعام 2023.

حماية العلامات التجارية

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز، سواء أثناء المرحلة الانتقالية التى ستنتقل خلالها مكاتب الملكية الفكرية للجهاز أو بعدها، كما تطرق إلى أهمية حماية العلامات التجارية، وتأثير ذلك على السلع وأهمية تضافر الجهود لمجابهة السلع المقلدة والغش التجاري، ما يساعد على تنمية التجارة الداخلية ودعم الاقتصاد المصري. 

وبحسب بيان وزارة التموين، فإنّ التعاون قائم حاليا بين الجانبين، من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بالوزارةـ فيما جرى الاتفاق بين الوزير ورئيس الجهاز، على زيادة مجالات التعاون المشتركة بين الوزارة والجهاز المصري للملكية الفكرية، من خلال توقيع بروتوكول تعاون رسمي بينهما، تفعيلا لما ورد بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

وأعرب الدكتور هشام عزمي، عن تطلعه إلى تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز، مشيرًا إلى أهمية التعاون لحماية العلامات التجارية، وكذلك العمل على رفع تصنيف مصر بمؤشر الابتكار العالمي.

وحضر الأجتماع أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد معاون الوزير والقائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • "صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية
  • الطاهر إبراهيم يتفقد المحاصيل الزراعية المطرية بمجمع “قرى حميراء” بهضبة المناقل
  • برنامج الخدمة المدنية الزراعية.. فرصة للشباب أم مجرد دعاية؟
  • “الإمارات للتنمية”يستعرض حلول تمويل الأمن الغذائي في “جلفود جرين وجلفود للتكنولوجيا الزراعية”
  • الأوقاف: فتح باب مشاركة الأئمة والخطباء في الكتابة حول محاورها الاستراتيجية الأربعة
  • «التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • جامعة أسيوط تختتم فعاليات البرنامج التدريبي الرابع لتأهيل الأساتذة المتقدمين لشغل منصب عميد كلية   
  • مصادقة حكومية على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • معلومات الوزراء يستعرض أهم متطلبات دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أهم متطلبات دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية