قبل ساعات من اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، اتهم مسؤولون أوكرانيون روسيا بشن هجوم جوي خلال الليل على ميناء إسماعيل، أحد المواني الأوكرانية الرئيسية لتصدير القمح.

وحثت القوات الجوية الأوكرانية سكان منطقة ميناء إسماعيل، أحد المينائين الرئيسيين لتصدير الحبوب على نهر الدانوب في منطقة أوديسا، على الاحتماء بعد منتصف الليل اليوم الاثنين.

وتحدثت بعض وسائل الإعلام الأوكرانية عن سماع دوي انفجارات في المنطقة.

أخبار متعلقة روسيا تعلن إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق كورسكبايدن: أشعر بخيبة أمل لعدم حضور الرئيس تشي قمة العشرين

وجاء الهجوم الذي لم يعرف نطاقه، في أعقاب هجمات روسية أمس الأحد، على ميناء ريني الذي يطل أيضًا على نهر الدانوب، أسفرت عن أضرار في البنية التحتية للميناء وإصابة شخصين على الأقل.

إحياء اتفاق تصدير الحبوب

من المقرر أن يجتمع بوتين وأردوغان اليوم الاثنين، في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود، إذ تسعى أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، الذي أسهم في تخفيف أزمة غذاء عالمية.

ووصفت تركيا المحادثات بأنها حيوية للاتفاق.

لقاء مرتقب بين #بوتين و #أردوغان يحسم مستقبل اتفاق الحبوب الأوكرانية بمراقبة #الأمم_المتحدة#اليومhttps://t.co/euHuHemfuf— صحيفة اليوم (@alyaum) August 28, 2023انسحاب روسيا من الاتفاق

انسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو الماضي بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا في إبرامه، إذ اشتكت من أن صادراتها من الأغذية والأسمدة تواجه عراقيل، إضافة إلى عدم شحن كميات كافية من القمح الأوكراني إلى البلدان المحتاجة.

وبعد الانسحاب من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، شنت روسيا مرارًا هجمات على المواني المطلة على نهر الدانوب، الذي أصبح منذ ذلك الحين الممر الرئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية.

The Ukrainian port of Izmail seen from the Romanian side last night after a Geran drone destroyed a fuel storage facility pic.twitter.com/EM62JJQapW— What the media hides. (@narrative_hole) August 2, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز كييف الحرب الروسية في أوكرانيا اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية اجتماع بوتين وأردوغان ميناء إسماعيل الأوكراني

إقرأ أيضاً:

الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي

قالت عضو مجلس النواب عائشة الطبلقي، إن جلسة اليوم ستعقد منتصف النهار برئاسة رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح”، وسنصوت على الاتفاق الأخير بخصوص مصرف ليبيا المركزي.

أضافت في تصريحات صحفية أن النصاب متوفر بعد وصول عدد كبير من نواب المنطقة الغربية.

وتابعت “متفاؤلون بنتائج التصويت ووفق ماتوفر من معلومات ستخصص جلسة غدا الثلاثاء للقسم القانوني للمحافظ ونائبه، ومجلس الإدارة قد يتم في جلسة أخرى”.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • المشاكل العائلية تدفع شابا لإحراق نفسه وامرأة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • إدارة النصر تبدأ محادثات تجديد عقد كريستيانو رونالدو
  • انسحاب آبل من محادثات تمويل OpenAI: دلالات وأبعاد استراتيجية
  • فصائل عراقية تقصف ميناء إيلات وتتوعد إسرائيل