يلوح في الأفق إنشقاق عمودي وأفقي لجماعة الحوثيين التي ظلت بنيتها العسكرية متماسكة خلال عشرة أعوام ماضية، في ظل غليان شعبي غير مسبوق داخل محافظات الأغلبية السكانية اليمنية التي تسيطر عليها الجماعة.

جناح الطيرمانات

وبشأن ذلك، يقول الصحفي اليمني خليل العمري، وهو حاصل على الماجستير في الدبلوماسية والاستراتيجية، إن الخلافات الحوثية الحوثية، منذ توقف الحرب (إبريل من العام الماضي)، بدأت تظهر للعلن وأصبحت حديث المقايل وحتى وسائل التواصل الإجتماعي.

وأضاف في مقالة له بعنوان: "غليان شعبي في صنعاء وصراع أجنحة داخل جماعة الحوثي..ماذا بعد؟!"، أن "هنالك جناح إستأثر بالمال والنفوذ .وجناحات أخرى تركت للجبهات والتضحية"، مشيرًا إلى "أن توقف الحرب كشف عن فاتورة ضخمة قدمتها بعض اجنحة الجماعة في سبيل حماية جناح الطيرمانات" .

اقرأ أيضاً هروب جديد..المليشيا تكشف رسميا عن آخر الجهود العمانية بشأن مرتبات موظفي الدولة في صنعاء العرادة يلتقي بن عزيز ويوجه برفع الجاهزية القتالية إثر استمرار تصعيد المليشيا رئيس حكومة المليشيا يتحدث عن ثنائي المرتبات والحرية في صنعاء بعد صبر سنوات ”أصرفها من حق أبوك”.. الحباري يدعو سلطات المليشيا لصرف مرتبات الموظفين وعدم تصديق العزي وجحاف! عبده بشر يجدد تمسكه بصرف مرتبات موظفي الدولة ويتوعد بمحاكمة سلطات المليشيا مليشيا الحوثي تعلن مصرع عدد من مقاتليها بنيران القوات الحكومية مليشيا الحوثي تعلن تلقيها ضربة جديدة من الأمم المتحدة مليشيا الحوثي تعلن الحرب ضد ملاك الصيدليات في صنعاء يمانيون في موكب ثورة 26 سبتمبر 1962م .. المشير عبد الله السلال (1) بين ثورة الأحرار ونكبة اللصوص.. عن استهداف الحوثيين لثورة 26 سبتمبر بن عزيز يتعهد باستمرار المعركة ضد المليشيا ويشيد بالإعلام العسكري إحباط هجوم للمليشيا بطائرة مُسَيّرة شمال غربي اليمن

السيناريو المحتمل

وبحسب العمري فإن "السيناريو المحتمل : سوف يندلع الطوفان ويحاصر قادة المليشيات في بؤرها الصغيرة ويحيلها إلى جزر معزولة ..القيادات الهاشمية محاصرة في طيرماناتها من الحوبان وحتى صعدة والقوات القبلية الثائرة تتدفق إلى مداخل صنعاء لمساندة قادة الثورة" .

ويؤكد الصحفي في مقاله ، الذي رصده "المشهد اليمني" ، أن " الشعب اليمني صبور مثل صبر الجمال ..لكنه في لحظة مفاجئة ينتفض ويعيد كتابة التاريخ " .

ويلفت إلى أن ما ذكره ناتج عن قراءة واقعية عن الوضع ، مشيرًا إلى أن "هنالك صراع أجنحة داخل الجماعة بسبب النفوذ والمال وعوامل أخرى متعلقة بالإستعلاء السلالي" .

ويضيف: "التاريخ يقول أن السلالة أكلت نفسها في محطات تاريخية كثيره..كان قاد الثورة رجال القصر أنفسهم! يشير بوضوح إلى أن قادة أهم ثورتين ضد الإمامة في 48, 62 أتوا من داخل دهاليز القصر وليس من خارجه" .

دور الشرعية!

يقول الصحفي الدبلوماسي العمري، أن هذا "لا يعني أنه سوف يكون للحكومة الشرعية يد في الزلزال المحتمل ..هي حكومة فشلت في خلق نموذج للدولة في المناطق الخاضعة لسيطرتها وأفشل ما تكون في صناعة تغيير داخل مناطق الحوثيين". بحسب قوله.

وتابع: "ما يهمنا كيمنيين هو وجود حركة تحرريه تعيد صنعاء لليمنيين وتعيد اليمنيين لها وتحرر الجمهورية من الكهف وتوقف هذا العته السلالي الواهن الذي دمر اليمن وأهان اليمنيين" .

وأتم مقاله بالقول: "سبتمبر مجيد يا رفاق !". في إشارة إلى دخول أعظم شهر في حياة اليمنيين، واقتراب اليوم الوطني الخالد، السادس والعشرين من سبتمبر المجيد، يوم أن كسّر اليمنيين رؤوس الإمامة العفنة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

عرض شعبي لقوات التعبئة بمديريتي مكيراس والصومعة في البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

نظمت مديريتا مكيراس و الصومعة بمحافظة البيضاء اليوم، عرضاً عسكرياً شعبياً لخريجي قوات التعبئة العامة، احتفاءً بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر، وتضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وفي العرض، الذي حضره وكيل المحافظة عبدربة ناصر العامري ومدير عام مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان ومدير عام مديرية الصومعة أبو حاتم محسن الخولاني، ومسئول التعبئة العامة بمكيراس جلال راشد ومسئول التعبئة العامة بالصومعة زيد الخاشب ومدراء فروع المكاتب التنفيذية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية والأمنية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية في مديريتي مكيراس و الصومعة، أظهر الخريجون مستوى عال من الجاهزية القتالية والاستعداد الكامل للتصدي لأعداء الأمة الإسلامية.

وردد المشاركون في العرض، الشعارات المعبرة عن التضامن الكامل مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، والتنديد بالجرائم الصهيونية في فلسطين ولبنان، وجريمة اغتيال القائد المجاهد الكبير السيد حسن نصر الله الذي ارتقى شهيداً إثر غارات غادرة وجبانة للعدو الصهيوني على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكما ردد المشاركون، شعارات الاعتزاز بثورة 21 سبتمبر والتضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، معبرين عن فخرهم بالمشاركة في هذه المناسبة..

وأكدوا جهوزيتهم العالية لخوض المعركة المباشرة مع العدو الصهيوني والأمريكي والبريطاني في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.. لافتين إلى أن من أهم أهداف ثورة 21 سبتمبر الدفاع عن قضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية و الأقصى الشريف.

وجسد المشاركون في العرض، ما تلقوه من تدريب وتأهيل ومهارات قتالية ووعي خلال التحاقهم بالدورات العسكرية المفتوحة.

وخلال الفعالية، أشاد وكيل المحافظة عبدربة ناصر العامري، بالجاهزية والروح المعنوية للمشاركين في العروضات الشعبية لقوات التعبئة العامة بمديريتي مكيراس و الصومعة..

وأشار الوكيل العامري، إلى الأهداف العظيمة التي حققتها ثورة 21 سبتمبر المجيدة وأبرزها خروج اليمن من الوصاية الأمريكية وغيرها، ووصول البلد إلى مرحلة متقدمة على مستويات كثيرة وفي مقدمها الأمني والعسكري.

أوضح، وكيل محافظة البيضاء، أن طريقة العدو الصهيوني المجرم في اغتيال الشهيد السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله أظهرت مدى خوف الصهاينة وأعوانهم من هذا القائد الكبير.

من جانبه شددا مدير عام مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان ومدير عام مديرية الصومعة أبو حاتم محسن الخولاني،على ضرورة مواصلة التدريب والتأهيل في المعسكرات الشعبية والانضمام إليها وتعزيز التحشيد لها لضمان تحقيق أهدافها في التصدي لقوى العدوان،.. موضحاً أن هذه المعسكرات تمثل جزءا أساسياً من تعزيز القدرات الدفاعية لليمن في مواجهة التحديات الإقليمية..

و أكدا جهوزية أبناء وقبائل مديريتي مكيراس و الصومعة بالمحافظة لمواجهة التحديات والمؤامرات التي يحيكها أعداء الوطن، وكذا مواجهة العدو الصهيوني الأمريكي الذي يمعن في ارتكاب الجرائم والمجازر البشعة وجرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأشارا جحلان وحاتم، إلى أن ثورة الـ 21 من سبتمبر المجيدة أنقذت الشعب اليمني من الوصاية و الارتهان والهيمنة الخارجية واستعادت القرار السيادي لليمن.. منوهين بما حققته هذه الثورة المباركة من منجزات أهمها بناء جيش قوي متسلح بالعقيد الإيمانية والهوية الإيمانية المنبثقة من المشروع القرآني الذي أعاد الأمة إلى مسارها الصحيح و التولي الصادق لله ورسوله وأعلام الهدى..

وندد جحلان وحاتم بالجريمة الوحشية التي اغتالت المجاهد السيد حسن نصرالله، الذي استشهد في غارة وحشية للعدو الصهيوني بالضاحية الجنوبية لبيروت.

كما ألقيت عدد من الكلمات، ثمنت مواقف أبناء مديريتي الصومعة و مكيراس في الدفاع عن الوطن، ومواجهة العدوان.

فيما أوضحت كلمة الخريجين، أن العرض يرسل رسائل تضامن عميقة من الشعب اليمني إلى الشعب الفلسطيني ودعمه الثابت للمقاومة التزاماً بقضيته العادلة ونضاله المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي.

تخلل العرض فقرة ولوحة فنية شعبية بعنوان “التعبئة العامة” بالمناسبة، أكدت المضي في طريق الجهاد والوفاء للشهداء، وخوض معركة “النصر الموعود والجهاد المقدس” نصرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

مقالات مشابهة

  • قوات المليشيا المتمردة تتواجد وتحتمي داخل مباني السفارات بما فيها السفارة الامريكية
  • استشهاد مواطنين اثنين برصاص عناصر مليشيا الحوثي بحاجز تفتيش في الجوف
  • "المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية
  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • تتبع القيادي الحوثي ‘‘محمد عبدالسلام’’ .. الكشف عن هوية مدير شركة تجنيد غرر بعشرات اليمنيين وألقى بهم إلى المحرقة في روسيا
  • قناة عبرية تكشف عن حقيقة اعتزام إسرائيل استهداف زعيم وقيادات جماعة الحوثي !
  • هروب مفاجئ: قادة الحوثي يفرون من صنعاء خوفاً من الضربات
  • قوات إسرائيلية خاصة تنفذ عمليات داخل لبنان تمهيدا لتوغل بري محتمل
  • حملة "سبتمبر والعلم" مستمرة.. مليشيا الحوثي تختطف 9 أشخاص من "كولة الزقري" بالضالع
  • عرض شعبي لقوات التعبئة بمديريتي مكيراس والصومعة في البيضاء