يحرص عدد من المسلمين على  قراءة الأذكار بعد الصلاة، منهم من يقرأها في السر وآخرين في الجهر، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، ولكن قد لا يعلم بعض من المسلمين ما هو حكم قراءة الأذكار بعد الصلاة في السر وفي الجهر، وهو ما توضحه دار الإفتاء المصرية؛ تيسيرا على المسلمين في جميع أنحاء العالم.

وأجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل ما حكم قراءة الأذكار بعد الصلاة في السر وفي الجهر؟، قائلة إن قراءة الأذكار بعد الصلاة في السر وفي الجهر الأمر فيها واسع، وقد ورد الأمر الرباني بالذكر عقب الصلاة مطلقًا في قوله تعالى: ﴿فإذا قَضَيتم الصلاةَ فاذكُرُوا اللهَ قِيامًا وقُعُودًا وعلى جُنُوبِكم﴾.

حكم قراءة الأذكار بعد الصلاة في السر وفي الجهر

وأضافت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن المطلق يؤخذ على إطلاقه حتى يأتي ما يُقَيِّدُه في الشرع، فمَن شاء جَهَرَ ومَن شاء أَسَرَّ؛ لأن أمر الذكر على السعة، والعبرة فيه حيث يجد المسلمُ قلبَه، وعلى المسلم أن يتجنب التشويش على غيره بالذكر وغيره، وأن يراعيَ ما استقر عليه عمل الناس في ناحيته، وأن يلتزم بتعليمات الجهات التنظيمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الأذكار قراءة الأذكار بعد الصلاة قراءة الأذكار بعد الصلاة في السر

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، إذ قد ينشغل بعض الناس عن زيارة المقابر أو لا يستطيعون الذهاب هناك لأسباب أخرى، لذا يلجأون إلى الإكثار من ترديد الدعاء للمتوفى دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، بالقول إن الدعاء يصل إلى المتوفى وثوابه كبير، ويغني عن الزيارة التي لم يتمكن الشخص منها.

وأضاف «عبدالسميع» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أنه إذا كان الشخص قادرا على زيارة قبر المتوفى يكون ذلك الأمر مستحبا.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 26-6-2024
  • الإفتاء توضح زكاة المال الخاصة بشركة تجارية وكيفية إخراجها
  • حكم شراء مصادرات الجمارك.. الإفتاء توضح
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 25-6-2024
  • الإفتاء توضح حكم من يصدر فتوى بغير علم.. «فيديو»
  • حكم طهارة وصلاة مريض الكولوستومي.. الإفتاء توضح