تبادلت القوات المسلحة السودانية قوات الدعم السريع بقتل المدنيين في عدة حوادث شهدتها البلاد يوم الأحد.

واتهمت القوات المسلحة السودانية، قوات الدعم السريع بقتل 16 مدنيًا في هجومين بالعاصمة الخرطوم يوم الأحد.

أخبار متعلقة هجوم للجيش السوداني لقطع إمداد الدعم السريعتعديل وزاري في الكويت.. وزيران جديدان للتعليم والمالية

وقال الجيش في بيان بثته وكالة السودان للأنباء (سونا)، إن قوات الدعم السريع نفذت "قصفًا عشوائيًا" على مناطق كرري البلد قرية المكاوير الجرافة، وود البخيت بشمال أم درمان، شمال غرب العاصمة، ما أسفر عن مقتل 13 مدنيًا وإصابة آخرين.

أطلاق النار عشوائيًا

أضاف الجيش، أن "الميليشيا هاجمت أيضًا منطقة المسيد جنوب الخرطوم، وأطلقت النار عشوائيًا على مواطني المنطقة، ما أدى إلى مقتل 3 مواطنين وجرح آخرين".

وتابع أن قوات الجيش اشتبكت مع مجموعة من الميليشيا أيضًا في حي اللاماب بمنطقة الشجرة جنوب الخرطوم، ما أسفر عن مقتل 5 مقاتلين من قوات الدعم السريع وإصابة 6 آخرين، والإستيلاء على كميات من الأسلحة.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الولايات المتحدة تدين بشدة تفشي العنف المرتبط بالصراع في السودان والذي نسبته مصادر يعتد بها، منها الضحايا، إلى قوات الدعم السريع شبه العسكرية والميليشيات المتحالفة معها.#اليومللتفاصيل..https://t.co/Co6owY0AbO pic.twitter.com/oAPiMYJbxK— صحيفة اليوم (@alyaum) August 26, 2023قصف الأحياء السكنية

كما اتهمت قوات الدعم السريع القوات المسلحة السودانية بقصف الأحياء السكنية في نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور في غرب السودان، ما أسفر عن مقتل 14 مدنيًا وإصابة العشرات.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها، إن قواتها الخاصة نفذت عملية نوعية داخل سلاح المهندسين بأم درمان وكلية القادة والأركان، أسفرت عن تدمير عدد كبير من الآليات والعتاد العسكري، ومقتل 60 وجرح 140 من قوات الجيش.

كما نفذت عملية نوعية أخرى في منطقة كرري العسكرية والكلية الحربية أدت إلى مقتل عدد من قوات الجيش ودمرت عدد من الآليات العسكرية".

3000 قتيل

ويشهد السودان اشتباكات مسلحة دامية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومناطق أخرى منذ 15 أبريل الماضي، خلفت أكثر من 3000 قتيل وأكثر من 6000 جريح، بحسب وزارة الصحة السودانية.

ونزح أكثر من 4.5 مليون شخص داخل السودان وخارجه بسبب الصراع، حسبما أفاد آخر تحديث صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الخرطوم الحرب في السودان القوات المسلحة السودانية قوات الدعم السريع السودانية قتل مدنيين في السودان استمرار القتال في السودان القوات المسلحة السودانیة قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان

أفاد مسؤولون سودانيون اليوم الأحد باستمرار الاشتباكات مع قوات الدعم السريع في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد، في جبهة قتال جديدة.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد

وقال المسؤولون إن القتال استمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة وسط البلاد، مما فتح جبهة جديدة في الأزمة المستمرة منذ 14 شهرا.

وقالت السلطات إن قوات الدعم السريع بدأت هجومها على ولاية سنار في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث هاجمت منطقة جبل مويا قبل أن تنتقل إلى مدينة سنجة، عاصمة الولاية، حيث اندلعت معارك جديدة.

وأعلنت قوات الدعم السريع أمس السبت استيلاءها على المنشأة الرئيسية للجيش، وهي مقر فرقة المشاة الـ17 في سنجة، وذكرت وسائل الإعلام المحلية أيضا أن قوات الدعم السريع تمكنت من اختراق دفاعات الجيش.

وفي وقت لاحق أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله أن الجيش استعاد مواقعه في مدينة سنجة بولاية سنار كما استعاد السيطرة على المنشأة، مشيرا إلى أن القتال لا يزال مستمرا منذ صباح اليوم الأحد.

وفقا لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، فقد اضطرت 327 أسرة على الأقل إلى الفرار من جبل موية وسنجة إلى مناطق أكثر أمانا، مؤكدة أن  "الوضع لا يزال متوترا ولا يمكن التنبؤ به".

إقرأ المزيد خبراء أمميون: قوات الدعم السريع السودانية تستخدم إفريقيا الوسطى "خط إمداد" لتجنيد مقاتلين

وتتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان منذ الـ 15 أبريل 2023، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

وتوسطت أطراف عربية وإفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان .. الجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على مدينة رئيسية في السودان
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان
  • البرهان يتفقد القوات السودانية في خط المواجهة بسنار