وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم عمروف هو من تتار القرم ويبلغ عمره 41 عاما.

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد (3 سبتمبر/ أيلول 2023) إنه قرر إقالة وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف من منصبه، مشيرا إلى أنه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع اختيار رستم عمروف لشغل المنصب بدلا منه.

مختارات أنباء بتقدم القوات الأوكرانية في الجنوب وهجوم روسي بمسيرات بيربوك: على أوكرانيا إنهاء "30 عاما من المحسوبية والفساد" تحت وطأة الحرب.

. ماذا بقي من نفوذ الأوليغارشية في أوكرانيا؟ أوكرانيا - استقالات وإقالات واعتقالات بعد أول فضيحة فساد منذ بدء الغزو "كتيبة تتار القرم" ... ورقة في الصراع التركي الروسي؟

جاء الإعلان في الخطاب المسائي المصور الذي يلقيه زيلينسكي للأمة ليمهد الطريق لأكبر تغيير في الجيش الأوكراني خلال الحرب التي تشنها روسيا منذ فبراير شباط 2022.

اتهامات بالفساد لوزارة الدفاع

وقاد ريزنيكوف (57 عاما)، الذي تم تعيينه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أي قبل ثلاثة أشهر من الغزو الروسي، مفاوضات كييف مع حلفائها لتسليح قواتها بمعدات عسكرية حديثة ولعب دورا في حصول أوكرانيا على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات لدعم جهودها الحربية.

لكن منذ الغزو الروسي هزت وزارة الدفاع الأوكرانية العديد من فضائح الفساد. ففي كانون الثاني/ يناير، اضطر نائب ريزنيكوف للاستقالة بعد توجيه اتهامات لوزارة الدفاع بتوقيع عقود لشراء مواد غذائية بأسعار أعلى مرتين أو ثلاث مرات من الأسعار الحالية للمواد الغذائية الأساسية. ووصف رزنيكوف اتهام وزارته بالفساد بالتشهير.

 

وتأتي إقالته التي جرى الإعلان عنها مساءً في ظل الهجوم المضاد الذي تشنه كييف وأيضا الحملة التي تقودها أوكرانيا ضد الفساد بناء على طلب الاتحاد الأوروبي. كما أن الإقالة تمهد الطريق لتغييرات أساسية في دوائر وزارة الدفاع الأوكرانية.

وقال زيلينسكي "قررت تغيير وزير الدفاع الأوكراني. لقد أمضى أولكسي ريزنيكوف أكثر من 550 يوما في الحرب الشاملة". وأضاف "أعتقد أن الوزارة بحاجة إلى أساليب جديدة وأشكال أخرى من التفاعل مع كل من الجيش والمجتمع برمته".

ويجب أن يوافق البرلمان على تغيير وزير الدفاع، لكن من المرجح أن يحظى القرار بدعم أغلبية المشرعين في البرلمان الأوكراني. وقال زيلينسكي إنه يتوقع أن يوافق البرلمان على تعيين عمروف في منصب وزير الدفاع.

ويرأس عمروف (41 عاما)، وهو من تتار القرم، صندوق ممتلكات الدولة الأوكرانية منذ سبتمبر أيلول 2022 ولعب دورا في عدد من المفاوضات الحساسة في زمن الحرب، ومنها المباحثات الخاصة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

ص.ش/ع.أ.ج (رويترز، أ ف ب) 

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف رستم عمروف الحرب الروسية على أوكرانيا دويتشه فيله أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف رستم عمروف الحرب الروسية على أوكرانيا دويتشه فيله الدفاع الأوکرانی وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تستعيد سلاحا قويا قبل موقعة إسبانيا

عاد جوناثان تاه من الإيقاف، وأصبح جميع لاعبي منتخب ألمانيا على أهبة الاستعداد للمشاركة في المواجهة المرتقبة أمام إسبانيا الجمعة في دور الثمانية لكأس أمم أوروبا (يورو 2024)، بناء على رؤية المدير الفني جوليان ناجلسمان.

ألمانيا تستعيد سلاحا قويا قبل موقعة إسبانيا

وشارك جميع اللاعبين الـ26 في المران الأخير اليوم الخميس قبل خوض مباراة الغد في شتوتجارت، في الوقت الذي صبغ فيه لاعب الوسط روبرت أندريتش شعره باللون الوردي.
ومن المتوقع أن يعتمد ناجلسمان بنسبة كبيرة على نفس التشكيل الأساسي الذي اعتاد الدفع به في البطولة القارية، وسيشارك تاه في قلب الدفاع، إلى جوار أنطونيو روديجر بعد غيابه عن الفوز على الدنمارك 2 /0 دور الـ16 ومشاركة نيكو شلوتربيك بدلا منه.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ليروي ساني سيشارك منذ البداية بدلا من فلوريان فيرتز وما إذا كان ديفيد راوم سيشارك على حساب ماكسيميليان ميتلشتيت في خط الدفاع مجددا.

ولم يفز المنتخب الألماني على نظيره الإسباني في البطولات الكبرى منذ 1988، وخسر أمامه في آخر مواجهتين بالأدوار الإقصائية، في نهائي يورو 2008، ونصف نهائي مونديال 2010.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • أوكرانيا.. وفاة 14 شخصًا في تصادم بين شاحنة بنزين وحافلة أجرة
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • وزير الدفاع البريطاني يخسر مقعده في البرلمان
  • ألمانيا تستعيد سلاحا قويا قبل موقعة إسبانيا
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة