وقعت كتابها بمعرض «الديوان للكتاب العربي».. نخيل د. هدى النعيمي يبوح في برلين
تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT
وقعت الكاتبة د. هدى النعيمي كتابها الجديد «حين يبوح النخيل»، أمس الأول، في معرض «الديوان للكتاب العربي»، والذي نظمته سفارة دولة قطر في برلين بمشاركة 66 دار نشر من مختلف الدول العربية والأجنبية، طوال ثلاثة أيام، واختتم أمس.
وصدر كتاب د. هدى الجديد مؤخرا عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، وتطوف خلاله الكاتبة بمحطات متنوعة من حياتها الشخصية والعملية، انطلاقا من المدرسة الابتدائية في منطقة الريان القديم، وحتى الحصول على الدكتوراه في الفيزياء الطبية، ومراكمة جوائز عربية وعالمية لم تغير من طبيعتها التي وجدت نفسها تراوح بين العلم والأدب، وتتفوق بالجبهتين كما فعل قبلها كتاب عرب عملوا في الحقل الطبي، وكان الأدب نافذتها الإبداعية مثل كثير من الأدباء العرب الذين عاشوا أجواء التجانس والتجاذب بين العلم والأدب.
وجاء توقيعها الكتاب في اليوم الثاني للمعرض ضمن حفل توقيع لإصدارات جديدة لعدد من الكاتبات العربيات، إلى جانب ندوة حول دور المؤسسات الأكاديمية في تعزيز التفاهم الثقافي بين المجتمعات الألمانية والعربية استعرض من خلالها المشاركون دور المؤسسات الأكاديمية العربية والألمانية في تعزيز التبادل الثقافي والتطور الأكاديمي والإنتاج الفكري الإبداعي، ثم ندوة حول المخطوطات العربية في العاصمة الألمانية برلين، وندوة حول دوافع الترجمة من اللغة العربية أو إليها تحدث خلالها المشاركون عن دور الترجمة في التقريب بين الأمم والثقافات ومعرفة الحقائق، ودورها في التفاهم الدولي، إلى جانب تقديم وصلة موسيقية مصاحبة لفعاليات المعرض.
المصدر: العرب القطرية
كلمات دلالية: قطر
إقرأ أيضاً:
«الخطاب الثقافي ومتغير العصر» ندوة بمعرض الكتاب حول التطورات الرقمية
شهدت القاعة الدولية، ضمن فعاليات الدورة الـ56 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انعقاد ندوة بعنوان «الخطاب الثقافي: ومتغير العصر».
شارك في الندوة الباحث العُماني عبدالرحمن العسكري بالمحور الأول «سوسيولوجيا التلقي وإنتاج خطاب المجلات الثقافية»، والدكتور أحمد الشافعي بالمحور الثاني «لغة الخطاب الثقافي الراهن: التحولات والمآلات»، وحسام نايل بالمحور الثالث «السميولاكرا: من السينما إلى الرواية الرقمية».
وأدارت الندوة الإعلامية والروائية هدى حمد، وفي كلمتها، أشارت الإعلامية والروائية هدى حمد إلى كتاب «السطحيون» لنيكولاس كار الذي تناول قصة نيتشه، وكيف أثرت آلة الكتابة التي اقتناها على أسلوبه النثري ليصبح أكثر اقتضابًا وقوة.
الأدوات التقنية على طريقة التفكيروأوضحت أن هذا المثال يعكس تأثير الأدوات التقنية على طريقة التفكير والإبداع، مشيرة إلى أن التطور التقني المتسارع أدى إلى اختراق صوت «الفرد» لنسيج خطاب النُخب، ما قوَّض سلطة إنتاج الخطاب وجعلها في متناول العامة، وأكدت أن هذا التغيير العميق يُبرز تداخلًا بين المرسل والمستقبل، حيث باتت الحدود بينهما تتلاشى.
كسر عزلة الخطاب الثقافيوأضافت حمد أن العصر الحديث، على الرغم من إرباكه للمفاهيم التقليدية، كسر عزلة الخطاب الثقافي وجعله أكثر انفتاحًا على أشكال وعي متباينة.
وأوضحت أن الوسائط المتعددة والبدائل التقنية قد منحت حتى «الأُمي» فرصة ليصبح متلقيًا فاعلًا، بل وناقدًا أحيانًا، وأثارت تساؤلات حول كيفية حفاظ الخطاب الثقافي على جوهريته وسط فيض البيانات الإلكترونية، وكيف يمكن تكييفه ليكون أكثر قربًا من المتلقي دون السقوط في فخ التسطيح أو التعقيد.
وأشارت إلى ضرورة كسر تصلب الخطاب الثقافي ليتماشى مع تحولات العصر، مؤكدة أن النأي عن مواكبة التغيرات التقنية يُدخل الخطاب في حالة اغتراب مزمنة.
وذكرت أن التخلي عن الانخراط في التحولات الرقمية لم يعد خيارًا في ظل الواقع الجديد، حيث يصبح الانقطاع عن التيار التقني عائقًا أمام تواصل فعال مع الجمهور.
وفي المحور الأول للندوة، تناول الباحث العُماني عبدالرحمن العسكري مفهوم «سوسيولوجيا التلقي» ودورها في تشكيل خطاب المجلات الثقافية.
وأوضح أن الثورة الرقمية أسهمت في تقويض سلطة المؤسسات الثقافية التقليدية، ما أدى إلى تحول مسار تدفق المعرفة إلى صيغة تفاعلية تشاركية.
وأكد أن المجلات الثقافية لم تتراجع، بل تغيَّرت أشكالها لتتوافق مع متطلبات العصر الرقمي، حيث تظهر منصات رقمية جديدة تقدم محتوى يتفاوض مع توقعات المتلقين ويحقق انتشارًا واسعًا.
وأضاف العسكري أن المجلات الثقافية أصبحت فضاءً يجمع أصوات منتجي الخطاب مع المتلقين، ما يعكس تأثير سوسيولوجيا التلقي في إعادة صياغة الخطاب الثقافي.
المجلات الثقافية الرقميةودعا إلى تطوير مقاربة بحثية لقياس تأثير تفاعل الجمهور مع المجلات الثقافية الرقمية على توجهاتها التحريرية والفنية، أما في المحور الثاني، فتحدث الدكتور أحمد الشافعي عن لغة الخطاب الثقافي الراهن، مبينًا أنها تعكس هوية المجتمع وتفاعله مع التحديات الفكرية والاجتماعية.
وأشار إلى أن هذا الخطاب يشهد تحولات جذرية بفعل العولمة الثقافية والتطورات الرقمية، ما يتطلب إعادة النظر في أساليبه وتعبيراته.
وفي المحور الثالث، تناول حسام نايل مفهوم «السميولاكرا»، مستعرضًا أفكار الفيلسوف الفرنسي جان بودريار حول العلاقة بين الصورة والواقع.
وأوضح نايل أن الصورة تمر بأربع مراحل: تبدأ بتمثيل مباشر للواقع، ثم تتحول إلى تمثيل محرّف، وصولًا إلى إخفاء غياب الأصل، وأخيرًا تصبح الصورة واقعًا مستقلًا بذاته.وقدم نايل، أمثلة من وسائل التواصل الاجتماعي والعملات الرقمية لتوضيح مفهوم «الواقع الفائق»، حيث يتم إنشاء واقع مصطنع يحل محل الواقع الحقيقي.