أبوظبي: «الخليج»

أشاد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بجهود الأمانة العامة للجائزة في حرصها على ترجمة رؤية القيادة الرشيدة في نشر المعرفة العلمية المتخصصة بهدف تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي كجزء من أهدافها الاستراتيجية والاستفادة من مختلف الخبرات الوطنية والإقليمية للارتقاء بواقع زراعة النخيل وإنتاج التمور وفق أفضل الممارسات الدولية.

وأصدرت الجائزة كتابين علميين جديدين، أولهما بعنوان «تصنيع التمور» للدكتور سمير الشاكر الخبير الدولي في إنتاج وصناعة التمور، ويتضمن عدة محاور أساسية تركز على دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لإنشاء مصنع تمور، ومرحلة الدراسة الفنية للمشروع، والإجراءات الواجب اتباعها لإنشاء مصنع التمور، إلى جانب الشروط والمعايير الواجب مراعاتها في تصميم الأبنية والمرافق المرتبطة به.

والكتاب الثاني بعنوان «الزراعة العضوية» للدكتور مجدي محمد قناوي، استشاري أول وقاية النباتات، ويتحدث عن تاريخ الزراعة العضوية، وأهداف ومبادئ الزراعة العضوية، وما هي الفروق الجوهرية بين النظم الزراعية التقليدية والزراعة العضوية، وآليات التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية، والفوائد البيئية للزراعة العضوية، والقواعد أو المعايير المنظمة للزراعة العضوية، إلى جانب استراتيجيات التسميد.

وتسعى الأمانة العامة للجائزة بشكل دوري لنشر المعرفة وتمكين الفئات المستهدفة، عبر إصدار الكتب العلمية المتخصصة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الزراعة العضویة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة

كتب- عمر صالح:

قال الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن أولية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة ستكون لدعم صغار وكبار المزارعين بكافة ربوع البلاد.

وأوضح وزير الزراعة لمصراوي، أن دعم المزارعين سيكون من خلال توفير أجود أنواع التقاوي والبذور التي من شأنها أن تعطي وفرة وجودة في الإنتاج بأقل تكلفة إضافة إلى توفير سلالات محسنة وراثيا من المواشي داخل الأسواق من شأنها تسهم في وفرة الإنتاج المحلي وتخفض الفاتورة الإستيرادية.

وأشار إلى أنه سيعمل خلال الفترة المقبلة على دعم مركز بحوث الصحراء لزيادة أنشطته البحثية والتي من شأنها أن دعم خطتنا الاستراتيجية في التنمية الزراعية خاصة فيما يتعلق بمحاصيل الأمن الغذائي.

وتابع: "وكذلك توفير التلقيح الصناعي لتحسين السلالات والتي من شأنها أن تودي الي زياده الانتاجيه من اللحوم والألبان مما سوف يكون له اثر ايجابي علي الانتاج المحلي".

ولفت فاروق، إلى أن البنية التحتية التي نفذتها الدولة على مدار السنوات الماضية هيئت المناخ المناسب لإحداث طفرة بالمنظومة الزراعية والتي من شأنها أن ترفع معدلات الإنتاج والتصدير.

مقالات مشابهة

  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • مصر.. ماذا قال الخبراء عن إبرام صفقة جديدة بالساحل الشمالي باستثمارات تريليون جنيه؟
  • وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة
  • وزير الزراعة: الرئيس السيسي وجه بزيادة الاهتمام بالفلاحين
  • وزير الزراعة يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل بالوزارة
  • إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين
  • مصانع يستكملها كامل الوزير في خطة النقل بالحكومة الجديدة.. توفر آلاف فرص العمل
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • وزير الزراعة: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين