توجهت اليوم الأحد كاسحة جليد أسترالية، إلى القارة القطبية الجنوبية لإسعاف باحث مريض يوجد في قاعدة نائية بالمنطقة، وذلك في ظل فصل الشتاء الجنوبي، وفق ما أفاد به برنامج أنتاركتيكا الأسترالي.

وأبحرت السفينة “إر إس في نويينا” من تاسمانيا (جنوب أستراليا) وهي في طريقها إلى قاعدة كايسي في أنتاركتيكا على مسافة 3443 كلم إلى الجنوب.

وتبحر السفينة، التي تحمل مروحيات للمساعدة في إجلاء الباحث، بسرعة أقصاها 30 كلم في الساعة في المياه الخالية من الجليد، ما يعني أن عملية الإغاثة قد تستغرق عدة أيام.

وذكر متحدث باسم برنامج أنتاركتيكا، في بيان نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الباحث “بحاجة إلى تشخيص طبي وعناية من اختصاصي في أستراليا بسبب حالة طبية قيد التطور”.

وأضاف أنه يجري إطلاع عائلة الباحث على تطور الوضع، مؤكدا أن “رفاه فرقنا هو أولويتنا الأولى”.

وقاعدة كايسي هي واحدة من ثلاث قواعد لأستراليا في أنتاركتيكا، وهي تؤوي باحثين يصل عددهم إلى 160 خلال موسم الصيف الجنوبي، ولا يتعدى العشرين خلال الشتاء. وثمة مدرج للطائرات على مسافة سبعين كلم منها، لكن لا يمكن استخدامه في الشتاء بسبب الظروف الجوية القصوى.

كلمات دلالية اسراليا القطب الجنوبي انقاذ جليد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: القطب الجنوبي انقاذ جليد

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين

المناطق_واس

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الشرقية والطريق الواصل من مكة المكرمة إلى جازان تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية. في حين تتهيأ فرصة تكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة قد تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة. كما يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الأوسط والشمالي وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 30-60 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الأوسط والشمالي يصل إلى ثلاثة أمتار على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط يصل إلى مائج على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي و بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي وخفيف الموج على الجزء الجنوبي .

أخبار قد تهمك حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت 6 يوليو 2024 - 7:12 صباحًا حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين 1 يوليو 2024 - 7:11 صباحًا

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين
  • باحث بالشأن الإيراني: بزشكيان لن يكبح جماح مليشيات طهران المرتبطة بالحرس الثوري  
  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • رئيس الحراك الجنوبي: هذا هو الإرهابي الذي اختطف ‘‘المقدم عشال’’ في عدن
  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • “ادخلوا عليهم الباب”.. سرايا القدس تنشر مشاهد مثيرة لاشتباك مقاتليها مع قوة للاحتلال بالشجاعية
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • المقاومة الفلسطينية تقضي على 10 جنود إسرائيليين بالشجاعية من مسافة الصفر
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي