اقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، وقرر تعيين رستم أوميروف بدلا منه في المنصب، في خطوة مفاجئة اعلن عنها مساء الاحد.

اقرأ ايضاًطموح زيلينسكي ان يصبح "اسرائيل اوربا"

وتأتي هذه الخطوة فيما تدخل الحرب في روسيا شهرها التاسع عشر، وبينما تشن قوات كييف هجوما مضادا لاخراجها من البلاد، وكذلك في تحت وطأة ضغط اوروبية على زلينسكي للتصدي للفساد الضارب في كل مفاصل الدولة، ومن ضمنها وزارة الدفاع.



كما ينظر الى اقالة ريزنيكوف الذي تم تعيينه قبل ثلاثة أشهر من الحرب، باعتبارها خطوة تفتح الطريق لاجراء تغييرات اساسية في وزارة الدفاع.

واعلن زيلينسكي في كلمته اليومية المسائية عن قرار اقالة ريزنيكوف الذي قاد المفاوضات مع حلفاء اوكرانيا حول تسليح بلاده وامداده باحدث المعدات العسكرية.

واعتبر الرئيس الاوكراني ان وزارة الدفاع بحاجة الى نهج واشكال اخرى من التعاطي مع الجيش والمجتمع، الامر الذي يستدعي تغيير ريزنيكوف الذي امضى أكثر من 550 يوما في الحرب الشاملة ضد القوات الروسية.

وهزت وزارة الدفاع العديد من فضائح الفساد منذ بدء الحرب، والتي قالت الصحافة انها كانت تمر من تحت انف  ريزنيكوف (57 عاما)، وهو في الاصل محام ذو خبرة عسكرية متواضعة.

اقرأ ايضاًالهند لن تدعو زيلينسكي الى "قمة العشرين" وتأمل حضور بوتين

وكانت ابرز تلك الفضائح قد تكشفت في كانون الثاني/يناير، واضطرت نائبه للاستقالة قبل ان يحال الى التحقيق على خلفية شراء مواد غذائية باضعاف سعرها الحقيقي. اضافة الى فضيحة اخرى تتعلق بسترات شتوية للجيش.

وفي كلمته مساء الاحد، اعلن زيلينسكي عن ترشيحه السياسي رستم أوميروف ليخلف الوزير المقال في المنصب، متوقعا ان يحظى هذا الترشيح بمصادقة البرلمان.

ويتحدر أوميروف (41 عاما)  من تتار القرم، وشغل منذ العام الماضي رئيسا صندوق أملاك الدولة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فولوديمير زيلينسكي رستم أوميروف أوليكسي ريزنيكوف اوكرانيا وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: خفض ميزانيات الوزارات بنسبة 1% باستثناء الدفاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، أمس الأحد، على خفض ميزانيات جميع الوزارات بنسبة 1%، باستثناء وزارة الدفاع؛ بهدف تمويل إجلاء السكان في الشمال والجنوب لمدة شهرين إضافيين، بتكلفة إجمالية قدرها مليار شيكل إسرائيلي.

وذكرت صحيفة "جلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية أن خفض الميزانية شمل 525 مليون شيكل إسرائيلي التي كانت مخصصة أصلًا لزيادة رواتب معلمي المدارس الثانوية.

وخلال الأسبوع الماضي، حولت الحكومة الإسرائيلية مئات الملايين من الشواكل في أموال التحالف الحزبي للحكومة.

وتشمل التخفيضات الميزانيات الاجتماعية والمدنية للحكومة، بما في ذلك وزارات التعليم والصحة والرفاه، وكما هو الحال دائمًا، تم استثناء ميزانية الدفاع، لكن لم يتم استثناء ميزانية الشرطة الإسرائيلية.

يأتي هذا القرار في وقت تكافح فيه وزارة المالية الإسرائيلية لتمويل التكاليف الثقيلة للحرب على قطاع غزة، مع اتساع العجز المالي الذي بلغ 7% من الناتج المحلي الإجمالي في مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • روسيا: الدمار في كييف سببه "صاروخ أوكراني"
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير الثقافة لتقديم لتهنئته على المنصب الجديد
  • وزير النقل والصناعة: سنقيم مصانع سيارات حقيقية بدلا من الاكتفاء بالتجميع
  • هاكان فيدان يهنىء وزير الخارجية المصري على المنصب الجديد
  • إسرائيل: خفض ميزانيات الوزارات بنسبة 1% باستثناء الدفاع
  • السيسي إذ ينقلب على شركائه
  • قرارات تتخذ بجزء من الثانية.. كيف تعمل أنظمة الدفاع عن سماء أوكرانيا؟
  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • تساؤل برلماني حول معايير اختيار وزير التعليم الجديد
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا