أبوظبي: سلام أبوشهاب

تعلن اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، اليوم الاثنين، بدء فترة الحملات الانتخابية للمرشحين، والتي تنطلق بتاريخ 11 سبتمبر/ أيلول الجاري ولمدة 23 يوماً، حيث تستمر حتى 3 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وهي الفعاليات والندوات والمواد الإعلانية والإعلامية التي يقوم بها المرشح لعرض برنامجه الانتخابي للهيئة الانتخابية في إمارته.

وتخضع الحملات الانتخابية لضوابط وشروط منصوص عليها في التعليمات التنفيذية للانتخابات، ولا يجب الإخلال بها، حيث يحق للمرشحين القيام بأي نشاط يستهدف إقناع أعضاء الهيئات الانتخابية باختيارهم والدعاية لبرامجهم الانتخابية.

وتواصل لجان الإمارات تلقّي طلبات المرشحين حول حملاتهم الانتخابية من خلال تقديم استمارة طلب الموافقة على خطة الحملة، حيث تُستخدم هذه الاستمارة عند رغبة المرشح في الحصول على ترخيص، وتتضمن بيانات عن المرشح مقدم الطلب، وبياناً بالأنشطة والفعاليات التي يعتزم القيام بها (الدعاية التلفزيونية- الإعلانات الصحفية- الاجتماعات- إعلانات الشوارع)، وعدد المرات المزمع القيام بها، وكلفتها المادية ومصادر تمويلها على ألا تزيد على 3 ملايين درهم، إضافة إلى إقرار بصحة البيانات الواردة في الطلب وتعهده بالالتزام بضوابط الحملة الانتخابية، والالتزام بخطة الدعاية التي تمت الموافقة عليها، علاوة على رأي لجنة الإمارة، والتي تتولى رفع الطلب إلى لجنة إدارة الانتخابات، وأخيراً قرار لجنة إدارة الانتخابات بشأن الطلب واعتماده.

وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أنه وفقاً للجدول الزمني للانتخابات تم تحديد يومي 25 و26 سبتمبر/ أيلول الجاري، لانسحاب المرشحين، حيث يجوز لعضو الهيئة الانتخابية الذي تقدم بطلب ترشح أن يعدل عن ترشحه بإخطار لجنة الإمارة التي ينتمي إليها وفق النموذج المُعد لذلك (طلب سحب الترشح).

وأضافت أن عملية الانسحاب تتم باستخدام استمارة طلب سحب الترشح، وتتضمن بيانات عن مقدم الطلب، وتوقيعه، وتاريخ تقديم الطلب، وأيضاً رأي لجنة الإمارة التي تتولى رفع الطلب إلى اللجنة الوطنية للانتخابات، وأخيراً قرار اللجنة بشأن الطلب واعتماده.

وأوضحت اللجنة، أنه تم تحديد يومي 27 و28 سبتمبر/ أيلول الجاري، لتقديم طلبات أسماء وكلاء المرشحين، حيث يحق لكل مرشح أن يختار وكيلاً عنه من بين المقيدين في الهيئة الانتخابية للإمارة التي ينتمي إليها، على أن يقدم طلب اختيار الوكيل إلى لجنة الإمارة وفق النموذج المعتمد قبل الموعد المحدد للانتخابات بسبعة أيام على الأقل، ويتم اعتماد أسماء الوكلاء من قبل لجنة إدارة الانتخابات، ويقتصر دور وكيل المرشح على حضور عملية التصويت وإجراءات الفرز ويمارس صلاحيات المرشح في هذا الخصوص.

وأشارت اللجنة إلى أن المادة (28) من التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني 2023، تجيز لكل مرشح أن يختار وكيلاً عنه من بين أعضاء الهيئة الانتخابية للإمارة التي ينتمي إليها، ويتم التقدم بطلبات اختيار وكلاء المرشحين إلى لجنة الإمارة وفق النموذج المعتمد (طلب توكيل عن مرشح).

ويُشترط أن يرفق بطلب توكيل عن مرشح صورة من بطاقة هوية الشخص المراد توكيله الصادرة عن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وصورة شخصية ملونة حديثة (عدد 2) للشخص المراد توكيله، ويقتصر دور وكيل المرشح على حضور عملية التصويت وإجراءات الفرز ويمارس صلاحيات المرشح في هذا الخصوص في حدود وكالته.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات انتخابات المجلس الوطني الاتحادي المجلس الوطني الاتحادي لجنة الإمارة

إقرأ أيضاً:

"قيد الصحفيين" تعلن مواعيد انعقاد اللجنة.. ومجلس النقابة يعقد اجتماعا طارئا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت لجنة القيد بنقابة الصحفيين،  برئاسة هشام يونس وعضوية حسين الزناتي وأيمن عبدالمجيد، عقد جلسة مقابلة المتقدمين لجدول تحت التمرين يوم السبت 13 يوليو والأحد 14 يوليو والأربعاء 17 يوليو في تمام الساعة الرابعة مساء والخميس 18 يوليو في تمام الحادية عشر صباحا. 

واكد هشام يونس وكيل أول نقابة الصحفيين، ورئيس لجنة القيد، أن سوف تعلن الأسماء خلال أيام.

ويعقد مجلس نقابة الصحفيين مساء اليوم السبت بقيادة خالد البلشي نقيب الصحفيين، اجتماعه طارئ لمناقشة عدد من الملفات من ضمنهم ترشيح قيادات الهيئات الصحفية والمجلس الأعلى للإعلام. 

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة شؤون الأسرى يعلن انتهاء جولة المفاوضات على ملف الأسرى في مسقط
  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • المفوضية الوطنية للانتخابات تمدد فترة تسجيل الناخبين إلى السبت القادم
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • "قيد الصحفيين" تعلن مواعيد انعقاد اللجنة.. ومجلس النقابة يعقد اجتماعا طارئا
  • لتزايد الإقبال على الاقتراع… تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية ساعتين حتى الثامنة
  • ما هي مصادر تمويل الحملات الانتخابية ومجالات استخدام المال المخصص لها؟
  • اختتام فترة الحملات الدعائية بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب
  • عدن.. لجنة حكومية تعلن فتح باب القبول للراغبين في الترشح لعضويتها