أكد ياسر بن إبراهيم حميدان وزير شؤون الكهرباء والماء على أهمية الاستثمار في الطاقات الشبابية وتضافر الجهود المشتركة بين مختلف الجهات، من خلال تشجيع الكوادر الشابة وصقل مهاراتهم في مجال الابتكار، منوهًا بدور المشاريع الطلابية في تكريس مفهوم الإبداع وترجمة المناهج الدراسية إلى واقع تطبيقي يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك لدى استقباله الطالبتين هيا آل خليفة وفاطمة محمد تقي، من مدرسة أم سلمة الإعدادية للبنات، واللتين قامتا بصناعة جهاز «الطاقة المائية المتجددة»، وحصل مشروعهما على المركز الثالث في معرض «مشروع ابتكار مستدام»، وقد استعرضت الطالبتان فكرة الجهاز الفائز الذي يقوم بري المزروعات باستخدام الطاقة الشمسية، إذ أشاد سعادته بالكفاءات الطلابية الوطنية القادرة على توظيف المقررات العلمية من خلال مشاريع مبتكرة، ودور تلك المشاريع في زيادة الوعي بشأن أهمية التوسع في استخدام الطاقة المتجددة. وقال إن تركيز المشاريع الطلابية على مفهوم التنمية المستدامة يعكس تنامي الوعي بشأن أهميتها ودورها في تلبية احتياجات الاجيال وانعكاساتها على مختلف جوانب الحياة، بما فيها الاقتصادية. وتقدمت الطالبتان بخالص الشكر والامتنان للوزير على دعمه ومتابعته للمشاريع الشابة، والذي يعد حافزًا للإبداع ولبذل المزيد من العطاء.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات

الرباط – أكدت وزيرة الانتقال الطاقي المغربية ليلى بنعلي، الاثنين، إن بلادها ستضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات، لتصل إلى 1.5 مليار دولار سنويا بين عامي 2024 و2027.

جاء ذلك بحسب كلمة للوزيرة المغربية في مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، تابعها مراسل الأناضول.

وأوضحت بنعلي أنه “تمت زيادة وتيرة الاستثمار السنوي لننتقل من 4 مليارات درهم (400 مليون دولار) سنويا سابقا، إلى 15 مليار درهم (1.5 مليار دولار) ما بين 2024 وحتى 2027.

وقالت:” إلى حدود اليوم قمنا بإنجاز مشاريع لإنتاج 4600 ميغاواط من الطاقات النظيفة”.

وزادت: “بين عامي 2021 ومنتصف 2024 منحت الوزارة الترخيص لتوليد 200 ميغاواط من الطاقات النظيفة، وهذه أكبر قدرة منحت الوزارة ترخيصات بشأنها في غضون السنوات الماضية”.

ويسارع المغرب الخطى من أجل تأمين احتياجاته من الطاقة، خاصة أنه يستورد 90 بالمئة منها، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.

ويعمل المغرب على زيادة الاستثمار في الطاقات المتجددة، فضلا عن عقد شراكات في إطار الهيدروجين الأخضر، ضمن جهود تخفيف التبعية للمصادر الخارجية.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الفرق الرياضية بمركز التنمية الشبابية بالقنطرة غرب تحتفل بذكري 30 يونيو
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • التعاون الدولي: 11 مليار يورو استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة والأمن الغذائي والمياه
  • تتويج بنك مسقط بجائزة الابتكار في مجال تجربة الزبائن على مستوى الشرق الأوسط
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعدل تسمية مركز الابتكار ليصبح مركز الاستدامة والابتكار
  • تحالف مغربي ألماني من شأنه أن يحول المملكة إلى رائد عالمي في مجال حيوي
  • المفوضية الأوروبية: 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد الكلي لمصر
  • «المفوضية الأوروبية»: زيادة التعاون بين مصر وأوروبا في مجال التحول الأخضر