كشف مصدر في العاصمة صنعاء، عن توجيهات لعبدالملك الحوثي، زعيم المليشيات الانقلابية التابعة لإيران، تقضي على ما تبقى من "شراكة صورية" لحزب المؤتمر الشعبي العام / جناح صنعاء، مع سلطات الحوثيين.

ونقل "المصدر أونلاين" عن مصدر وصفه بالخاص، أن المليشيا الحوثية تعتزم إلغاء منصب "رئيس مجلس الوزراء" في الحكومة الغير معترف بها التابعة للجماعة ويرأسها حاليا عبدالعزيز بن حبتور المحسوب على حزب المؤتمر/ جناح صنعاء؛ في مساع لربط الوزراء بشكل مباشر برئيس المجلس السياسي للجماعة على غرار النموذج الإيراني.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لمبررات أمنية، بأن التوجه الجديد للجماعة جاء عقب إعلان زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي قبل أقل من شهر أنه يدرس "إجراء تغييرات جذرية في الجانب الرسمي" بعد تصاعد الغضب الشعبي وإضراب المعلمين للمطالبة بصرف المرتبات.

وقال المصدر إن عبدالملك الحوثي وجه مسؤول القطاع الإداري للجماعة أحمد حامد (أبو محفوظ) بتوسيع صلاحيات المشاط وإقرار مصفوفة تنفيذية بذلك.

اقرأ أيضاً محمد الحوثي يصدر توجيهات جديدة بشأن ممتلكات حزب المؤتمر بعد دعوته لتحويلها لحساب شقيق زعيم الجماعة دبلوماسي يمني يرد على توجيهات محمد علي الحوثي ببيع ممتلكات حزب المؤتمر ”أنتم مندسين”.. الكشف عن كواليس اجتماعات سرية بين المشاط وأبو راس والخبر الصادم الذي تلقاه الأخير قبل الأزمة الأخيرة أول رد برلماني على توجيهات محمد علي الحوثي بنهب والسيطرة على ممتلكات حزب المؤتمر عاجل: الحوثي يعلن الحرب على حزب المؤتمر ويوجه بنهب ممتلكاته والسيطرة عليها بعد خطاب أبو راس من هو بديل ”المشاط” الذي يعتزم ”عبدالملك الحوثي” تنصيبه رئيسًا ولماذا يسمى بـ”الثعلب” وكيف غدر بصالح؟ أشار لأهمية حضور حمير الاحمر.. الحسن أبكر لصادق أبو رأس: صدقت في لحظة مهمة من قلب صنعاء برلماني يوجه دعوة مهمة للإصلاح والمؤتمر: تقاسموا الكعكة والشعب راضي عبدالملك الحوثي يُعطي الضوء الأخضر لاغتيال ”الزنبيل” مهدي المشاط لهذا الأسباب! ‏الجمهورية بصنعاء حوثي سلالي من القيادات البارزة للجماعة يطلق ألفاظًا بذيئة على المؤتمريين بصنعاء ويشبههم بالمرأة التي تخون زوجها! أبوبكر القربي: هذه هي القوة التي تدافع عن سيادة اليمن ووحدته وحقوق كل اليمنيين

وبحسب المصدر، "قام القيادي الحوثي أحمد حامد قبل أيام بتوجيه رسالة الى رئيس مجلس النواب الموالي للجماعة يحيى الراعي يطلب فيها إعداد لائحة تتضمن إلغاء منصب رئيس الحكومة (مؤتمر) بحيث يتبع الوزراء مهدي المشاط بشكل مباشر".

وقال المصدر ان "هذا التوجه جاء عملا بنصيحة مستشارين إيرانيين"، فيما يخص مواجهة الجماعة للأزمة الحالية التي تعيشها بمناطق سيطرتها.

وتحدث المصدر أن الرسالة أحيلت الى لجنة خاصة لدراستها وما زالت محاطة بالسرية وتتخوف المليشيا من إنزالها الى المجلس قبل اكتمال تدابير إخراجها.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت قبل أسابيع أن رئيس الوزراء بالحكومة الغير معترف بها عبدالعزيز بن حبتور لوح باستقالته ليظهر بعدها في صعدة ويصدر بيانا ينفي صحة تلك المزاعم.

وأكد المصدر أن المؤتمر الشعبي العام بصنعاء بقيادة صادق أمين أبوراس مستاؤون من توجه الجماعة ويعتبرون الخطوة إلغاء لما تبقى من الشراكة الصورية بينهم.

واشار المصدر إلى أن الخطة الجديدة للجماعة تواجه حاليا معارضة حتى من بعض الأقطاب داخل الجماعة الذين يعارضون توسيع صلاحيات المشاط باعتباره شخصية ضعيفة ويريدون الاحتفاظ بنفوذهم وأبرزهم محمد علي الحوثي وأبو علي الحاكم.

ومؤخرًا، تصاعدت الخلافات بين جماعة الحوثي، وحزب المؤتمر الشعبي العام فرع صنعاء، في ظل تزايد الاحتقان الشعبي ضد سلطة الجماعة السلالية، بسبب زيادة الجبايات ورفض الحوثيين تسليم مرتبات الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتهم.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: عبدالملک الحوثی حزب المؤتمر

إقرأ أيضاً:

استعدادات مصرية لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق خلال الساعات القلائل المقبلة، فعاليات المؤتمر العالمي الذي تستضيفه مصر بشراكة مفوضية الاتحاد الأوروبي وذلك على مدار يومين تبدأ صباح غد الأحد تحت عنوان " مؤتمر الاستثمار مصر و الاتحاد الأوروبي" برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فعاليات المؤتمر التي تنطلق من مقر مركز مصر للمؤتمرات بالتجمع الخامس، يركز بصورة كبيرة على جذب استثمارات بقيمة تبلغ 5 مليارات يورو تتضمن بصورة أشمل على المشروعات الأكثر استدامة خصوصا في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والمدن الذكية وتطوير البنية التحتية المستدامة.

تركز أيضا جلسات المؤتمر التي تشارك فيها الحكومة مع مؤسسات التمويل الأوروبية وممثلي دول وحكومات الاتحاد الأوروبي على التمويل باعتباره تحد كبير في عمليات استمرار عمل المشروعات و توفير المزيد من فرص العمل

كشفت مصادر مطلعة لـ البوابة نيوز ان المؤتمر يركز على حلول أزمات الطاقة التي تواجه أوروبا في الوقت الحالي خصوصا مع استمرار دائرة الصراع الروسي الأوكراني وتأثر الدول الأوروبية من تلك التداعيات رغم العقوبات الدولية علي روسيا.

يعتمد المؤتمر على وضع مصر كمركز رائد في عمليات جذب الاستثمارات في مجالات الصناعات الغذائية و مشروعات النقل والمواصلات واللوجيستيات الخضراء و المستدامة وسائل التمويل الأكثر كفاءة ودور الخدمات الرقمية في تعزيز الاقتصاديات الأوروبية والإقليمية .

تخصص فعاليات المؤتمر جلسات خاصة بتصنيع السيارات والصناعات المتربطة بها و توسعات استخدام الطاقة المستدامة في علميات تصنيع السيارات للحد من الانبعاثات الكربونية و تقليص استخدام  الطاقة التقليدية ترشيدا للانفاق والاعتماد على مصادر متجددة وامكانيات استخدام الهيدروجين الأخضر والاعتماد عليه في التصنيع.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي"
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • استعدادات مصرية لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • الإفراج عن آلاف السيارات المحتجزة بالموانئ "الضربة القاضية للأوفر برايس"
  • الطائفية والمرتبات تدفع الحوثي إلى تعزيز قبضته الأمنية بشكل غير مسبوق
  • عبدالملك الحوثي ينادي حاملات الطائرات الأمريكية للقدوم إلى البحر الأحمر
  • كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي حول آخر التطورات والمستجدات 21 ذو الحجة 1445هـ (نص)
  • مليشيا الحوثي تعتقل موظفين حكوميين
  • ””أمه على فراش الموت تحتضر يا سيد”..قيادي حوثي يوجه نداء لـ ”عبدالملك الحوثي” للإفراج عن معتقل
  • كيف ردت المليشيات على من تخلفوا عن حضور (يوم الخرافة) لتأكيد الأحقية المزعومة لعائلة عبد الملك الحوثي في حكم اليمنيين؟