دبي (وام)
أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أمس انفصال المركبة الفضائية (دراجون) التي تحمل على متنها رائد الفضاء سلطان النيادي وأفراد طاقم Crew-6 بنجاح عن محطة الفضاء الدولية الأمر الذي يمثل الخطوة الأولى في رحلة عودة الطاقم بعد إنجازهم للمهمة التي استمرت 6 أشهر. 
فقد انفصلت المركبة الفضائية (دراجون) التي تحمل على متنها سلطان النيادي وأعضاء طاقم Crew-6، رائد الفضاء ستيفن بوين (ناسا)، ورائد الفضاء وارين هوبيرغ (ناسا)، ورائد الفضاء أندري فيدياييف (روسكوزموس) عن محطة الفضاء الدولية في تمام الساعة 3:05 مساءً (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة)، وبعد ذلك قامت المركبة بسلسلة من العمليات للابتعاد عن المختبر المداري.

. والمركبة الفضائية تتبع الآن مسارا آمنا للعودة إلى الأرض. 

أخبار ذات صلة خبراء: نتائج مهمة سلطان النيادي  ثروة علمية عربية حنان السويدي: الرواد يتأقلمون على الجاذبية بعد ساعة من وصولهم للأرض

وقال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن انفصال المركبة الفضائية دراجون، التي تقل على متنها رائد الفضاء سلطان النيادي وأعضاء طاقم Crew-6 من محطة الفضاء الدولية، يمثل لحظة تاريخية في المهمة التي استمرت على مدى الأشهر الستة الماضية.. موضحا أن أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب التي أنجزها النيادي، ليست مجرد مهمة، بل انعكاس لالتزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالابتكار والتعاون الدولي.
وأضاف: «ننتظر بفارغ الصبر عودة سلطان سالمًا وننظر إلى هذه اللحظة على أنها خير دليل على ما يمكن لأمتنا تحقيقه.. مع كل إنجاز نحققه، فإننا لا نختتم بنجاح مرحلة من العمل والجهد والمثابرة فقط، بل نمهد الطريق أيضًا للمساعي المستقبلية لاستكشاف الفضاء».
 من جانبه، قال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء: «إن أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، التي أتمها رائد الفضاء سلطان النيادي بنجاح، ليست مجرد إنجاز فردي لكنها نتاج المثابرة والتخطيط الاستراتيجي والسعي الدؤوب للنجاح والتميز.. والآن ومع كون المركبة الفضائية دراجون في طريقها للعودة، فإننا ننتظر عودة سلطان بفارغ الصبر.. كل مرحلة من المهمة تم إنجازها بدقة، ونتطلع إلى هبوط المركبة الفضائية بنجاح.. لقد كانت مهمة غير عادية، والترقب لعودة سلطان إلى وطنه لا يمكن اختصاره بكلمات». وإذا لزم الأمر، ستقوم المركبة بعمل عدة مناورات تدريجية لتحديد مسارها بشكل يتوافق مع الموقع المحدد للهبوط.. وقبل البدء بعملية الحرق سيقوم حاسوب المركبة بالتخلص من قاعدتها لتخفيف كتلتها ومن ثم توفير حجم الوقود المستهلك في عملية الدفع..وسيمهد هذا الإجراء قيام المركبة الفضائية بعملية حرق خارج المدار، والتي تستمر لمدة 12 دقيقة. وستشهد المركبة الفضائية ارتفاعًا كبيرًا في درجة الحرارة والسحب أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض ما يؤدي إلى إبطاء السرعة حتى فتح المظلات بطريقة آمنة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز محمد بن راشد للفضاء سلطان النيادي الإمارات الفضاء محطة الفضاء الدولية المرکبة الفضائیة سلطان النیادی رائد الفضاء على متنها

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تجلي مواطنيها من لبنان.. أول رحلة تصل روما على متنها 178 إيطاليًا

هبطت أول رحلة طيران مستأجرة نظمتها الحكومة الإيطالية الليلة الماضية في مطار "ليوناردو دافنشي" الدولي في روما فيوميتشينو، وعلى متنها 178 مواطنًا إيطاليًا، بمبادرة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

 

وقال الوزير: "لقد قمنا بدعوة جميع الإيطاليين إلى مغادرة لبنان برحلات تجارية، وعملنا على زيادة عددهم من خلال رحلات الطيران العارض"، موضحا كيف عملت الحكومة مع شركات الطيران لحل مشكلة امتلاء الرحلات الجوية.

 

وأضاف تاياني: "نواصل مراقبة وضع الإيطاليين في لبنان من خلال سفارتنا في بيروت ووحدة الأزمات”، مشددا على "أننا  مستعدون للقيام بأي مبادرة لضمان سلامة مواطنينا، لكن في الوقت الحالي نستبعد فرضية الإخلاء”.

 

وسيتم تنظيم المزيد من الرحلات الجوية في الأيام المقبلة. يمكن للمواطنين الإيطاليين الذين يجدون صعوبة في حجز مقعد على رحلة تجارية من بيروت الاتصال بالسفارة الإيطالية في بيروت (+9613489966) أو وحدة الأزمات في فارنيسينا (+390636225).

 

ويشهد لبنان عدوان إسرائيلي هو الأعنف منذ 2006، حيث اقتربت حصيلة الشهداء جراء العداون الإسرائيلي من ألفي شهيد، معظمهم من المدنيين، على عكس ما تروج له الآلة الدعائية الصهيونية بأن المستهدف هو حزب الله ومقاتليه.

 

مقالات مشابهة

  • إنقاذ سفينة من الغرق على متنها 30 راكباً في سقطرى
  • موطن الحكمة.. وفلسطين التي كشفت القناع
  • غسيل 60 مليون جنيه.. الداخلية تضبط عصابة قرصنة القنوات الفضائية
  • ضبط 3 متهمين بغسل 60 مليون جنيه حصيلة القرصنة على القنوات الفضائية
  • إيطاليا تجلي مواطنيها من لبنان.. أول رحلة تصل روما على متنها 178 إيطاليًا
  • وزير الطاقة يعلن إنشاء مركز رائد للهيدروجين النظيف في رأس الخير
  • تواصل عمليات الإنقاذ.. غرق عبارة على متنها 450 راكبا في الكونغو
  • طلاق المشاهير.. تسويات مادية ضخمة وصراعات قضائية لا تنتهي
  • رئيس الإنجيلية يهنئ السيسي والمصريين بذكرى أكتوبر: ملحمة الوطنية سطرت تاريخا عظيما
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!