كشف الدكتور هيثم شعبان، عالم الجينوم المصري أستاذ الفيزياء الحيوية، ورئيس مشروع بحثي بكليه الطب جامعه جينيف ومعهد أجورا لأبحاث السرطان بلوزان – سويسرا تفاصيل دراسته حول كيفية استعادة الخلايا الشائخة سيرتها الأولى.



وأوضح هيثم شعبان، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج “من مصر” المذاع على قناة “سي بي سي”، استعادة الخلايا الشائخة تتم من خلال إعادة تنظيم الجينوم باستخدام تقنيات حديثة ابتكرها العالم المصري بنفسه، إذ نشرت الدراسة المجلة الإنجليزية «Cell Death and Differentiation»، وهي إحدى مجلات مجموعة «Nature» العالمية.

 

واسترسل: مع تقدم العمر تتراكم الخلايا الشائخة في أجسامنا، وتعتبر هذه الخلايا فريدة من نوعها، حيث أنها تتوقف في النهاية عن التكاثر ولكنها لا تموت، وتصبح خلايا "شائخة"، ولهذا يطلق عليها خلايا الزومبي، وذلك لكونها لا تموت.

وأكمل: الخلايا تبقى وتستمر في إطلاق المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الالتهاب، وبدورها تساهم في تطور أمراض مثل الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك السرطان، وأمراض أخرى.


وأضاف أن التجاعيد الذي تحدث في الجلد تكون بسبب الخلايا الشائخة وهي الخلايا المعروفية بالخلايا الزومبي، لافتًا إلى أنه تم إجراء تجارب على الفئران، و أمكن فيها معالجة الخلايا الشائخة، وأثبتت فاعليتها، حيث تجدد عمل البنكرياس وأعاد الضخ بشكل حيوي تمامًا.

وفيما يخص أسباب الشيخوخة، أوضح أن هناك مسببين  للشيخوخة أبرزها هو العمر، والتكاثر المتتالي للخلايا خلال العمر، مما يؤدي لتغيير داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى المؤثرات الخارجية مثل نشاط الجينيات المسببة للأورام ، وأسباب كثيرة أخرى لا علاقة لها بالعمر، منها نشاط الخلايا المسببة للأورام، وتلف المادة الوراثية، والتوتر، والضغوط والتدخين، حيث تؤدي لتلف الخلايا ودخولها لمرحلة الشيخوخة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخلايا الشائخة السرطان أبحاث السرطان الجينوم الشيخوخة البنكرياس اخبار التوك شو الخلایا الشائخة

إقرأ أيضاً:

3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»

تُشعل الظواهر الغريبة، كالمجهول، الفضول في نفوس الجميع، سواء علماء يبحثون عن المعرفة أو أشخاصًا عاديين تجذبهم الأسرار والألغاز. كلما زادت غرابة هذه الظواهر ونُدرتها، ازدادت إثارتها وسحرها، فتُصبح حكايات تُروى من عالم آخر يموج بالغموض والعجائب.. فما أكثر الظواهر الغريبة التي عجز العلماء عن حلها أو الوصول لأسبابها حتى تلك اللحظة؟

في بداية شهر يونيو من هذا العام، شهد سكان إندونيسيا ظاهرة غريبة في سماء بلادهم، حيث ظهرت بوابة بيضاوية غامضة في الغيوم، تاركة وراءها فجوة كبيرة أثارت حيرة وقلق السكان المحليين، حيث ظهرت فوق منطقة ريفية في مقاطعة جاوة الشرقية، وشوهدت فجوة بيضاوية ذات حدود مظلمة تتشكل في طبقة من السحب الركامية، بحسب صحيفة « listverse».

أثارت هذه الظاهرة الغريبة قلق السكان المحليين، الذين لم يسبق لهم أن شاهدوا مثل هذا الشيء من قبل، وتساءل الكثيرون عن ماهية هذه الظاهرة وسبب حدوثها، تُعرف هذه الظاهرة باسم حفرة متتالية أو سحابة ثقب مثقوبة، وتحدث عندما تصبح قطرات الماء في السحب فائقة البرودة، أي تبقى في حالة سائلة حتى في درجات حرارة أقل من درجة التجمد.

وتعد هذه الظاهرة نادرة نسبيًا، لكنها ليست فريدة من نوعها، ولا تزال أسباب حدوثها قيد الدراسة من قِبل العلماء، ولكنهم يعتقدون أنها ناتجة عن مزيج من العوامل، بما في ذلك درجات الحرارة المنخفضة، والرطوبة العالية، والاضطرابات الجوية.

ما هو كائن البرق؟

كائن البرق، المعروف أيضًا باسم عفريت أو اضطراب الستراتوسفير، هو ظاهرة غامضة تتمثل في ظهور وميض أحمر عابر في السماء، عكس اتجاه البرق العادي الذي ينزل من السحب إلى الأرض، وقد جرى رصد كائن البرق لأول مرة في عام 1990، لكن ظلت هذه الظاهرة غامضة لسنوات عديدة، وفي عام 2023، تمكن عالم الفلك ستانيسلاف كانيانسكي من التقاط فيديو لكائن البرق أثناء عاصفة رعدية فوق وسط أوروبا، ووصفه بأنه يشبه قنديل البحر العملاق حيث يرتفع من الأرض نحو السماء بدلاً من أن ينزل منها، ويستمر لثوانٍ قليلة قبل أن يتلاشى، وفق بحث لجامعة جنوب أستراليا.

حرائق الزومبي تثير حيرة العلماء

مع حلول فصل الربيع في ألاسكا وكندا وسيبيريا، تظهر ظاهرة غريبة تُعرف باسم حرائق «الزومبي»، تبدأ هذه الحرائق في الاشتعال في أوائل شهر مايو، وتستمر لفترة من الوقت قبل أن تختفي، ويُعتقد أن هذه الحرائق لا تنطفئ تمامًا، بل تستمر في التوهج تحت الأرض خلال فصل الشتاء، وعندما يبدأ فصل الربيع من جديد، تعود إلى الظهور، مُشكلة ظاهرة غامضة تُحير العلماء، وفق دراسة لمجلة Nature.

يُقدم بعض الباحثين تفسيرًا بديلًا لهذه الظاهرة، فهم يعتقدون أن حرائق الزومبي قد تكون ناتجة عن عملية الاحتراق التلقائي، وهي ظاهرة تحدث عندما تتفاعل المواد العضوية مع الأكسجين في غياب مصدر حرارة خارجي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين يكشف عن تفاصيل جديدة للنسخة الثانية
  • هشام طلعت مصطفى يكشف تفاصيل مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي.. واجهة سياحية واعدة
  • «خربت بيوت كتير».. عالم أزهري يكشف حكم لعبة 1xbet
  • ديشامب يكشف تفاصيل جديدة بشأن قناع مبابي
  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • هل يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط عكس الشيخوخة؟
  • الحركة الوطنية: ثورة 30 يونيو نجحت في استعادة الدولة المصرية من براثن الإرهاب
  • مصدر رفيع المستوى: استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية فى غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق
  • مصدر رفيع المستوى: استعادة المحتجزين ووقف الحرب بغزة يجب أن يكون من خلال اتفاق
  • حبوب مبتكرة تطلق روبوتات دقيقة لعلاج التهاب الأمعاء