شاركت دولة فلسطين في انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية فى دورته الثالثة والعشرين عبر فرقة كنعان للثقافة والفنون الفلسطينية ، والذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية متمثلة فى "الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية"، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع هيئة قناة السويس وهيئة التنشيط السياحي.

شهد حفل الافتتاح حضور حشد من كبار الشخصيات بحضور  وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة ، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني، ومثل دولة فلسطين المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بمصر ناجي الناجي ، ومسؤول الاعلام بقسم الشؤون الثقافية سلسبيل بسيسو ، ومدير مكتب الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون فايق جرادة، وعدد من الدبلوماسيين العرب والأجانب المعتمدين في جمهورية مصر العربية،  وحشد من الفنانين والفاعلين الثقافيين.

شهد حفل الافتتاح تقديم أوبريت فني لجميع الفرق المصرية والدولية من إخراج الفنان هشام عطوة، وسط مشاركة خمسة دول إلى جانب فلسطين ، الهند، وسيرلانكا، ورومانيا، والمكسيك، وإندونيسيا و 16 فرقة فنون شعبية مصرية ودولية، حيث تشارك به 9 فرق فنون شعبية مصرية تابعة لقصور الثقافة وهي العريش، والإسماعيلية، ومطروح، والحرية إسكندرية، والشرقية، وملوي، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، وفرقة من مديرية الشباب والرياضة بالإسماعيلية، وللمرة الأولى بالمهرجان تقدم عروض لفرقة ذوي القدرات الخاصة التابعة لمحافظة الإسماعيلية.

وأكد المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية ناجي الناجي على أهمية المشاركة الفلسطينية الناجحة والمتميزة في كافة الفعاليات الثقافية والفنية المقامة، ورفع علم فلسطين وإبراز هويتها الحضارية في كافة المنابر، مشيرًا إلى المكانة الهامة لمهرجان الاسماعيلية للفنون الشعبية في خارطة الفن الشعبي الإقليمي والدولي في ظل انتظام ثلاث وعشرين دورة في ثلاثين عامًا، مؤكدًا أن فلسطين لم تغب خلال تلك الدورات ودأبت على التحام ثقافتها الفنية والشعبية مع الثقافات الأخرى ترسيخًا للسردية الفلسطينية.

وأشاد الناجي بأداء فرقة كنعان للثقافة والفنون الفلسطينية، والذي أدى إلى التفاعل الجماهيري الكبير من الحضور ، معتبرًا أن هذا التفاعل يُعدّ تقديرا لفلسطين وشعبها الصامد وقضيتها العادلة وهويتها الراسخة، وكذلك لتميّز  الفرقة واجتهاد كوادرها .

تُقام العروض يوميًا من يوم الاثنين 4 سبتمبر حتى الخميس 7 سبتمبر بمسارح حديقة الشيخ زايد- نادي الدنفاه- نادي الفيروز- مركز ومدينة فايد- مركز ومدينة القنطرة غرب- مركز ومدينة القصاصين.

1000228675 1000228676 1000228673 1000228674

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: افتتاح مهرجان الإسماعيلية الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات مهرجان الإسماعيلية وزارة الثقافة المصرية دولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة

أشاد الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق، بقرار الشركة المتحدة تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة، ورفع علم فلسطين في جميع فعاليات الدورة الثانية من المهرجان.

فلسطين قضية مركزية بالنسبة لمصر

وقال «النبوي» في تصريحات لـ«الوطن»، إن فلسطين دائما هي قضية مركزية بالنسبة لمصر من خلال الدعم السياسي والاقتصادي والثقافي، وهو حق أصيل للفسلطينيين، وكثير من المؤسسات المصرية بادرت بدعم القضية الفلسطينية.

دعم فلسطين في العلمين خطوة جريئة من المتحدة 

وأضاف أن تقوم الشركة المتحدة بدعم فلسطين في مهرجان العلمين، فهي تسير على سنة سنها المصريون لدعم فلسطين، ويأتي قرار «المتحدة» في إطار دعم مصر للشعب الشقيق لأن الشعب الفلسطيني يحتاج لكل دعم في هذه الظروف، مؤكدا أنه قرار مهم وضروري وخطوة نبيلة وجريئة من الشركة الراعية للمهرجان.

ولفت وزير الثقافة الأسبق، إلى أن البعض يحاول أن يزايد على مصر، لكن مصر حتى وهي تمارس نشاطا فنيا في مهرجان العلمين تقول إن فلسطين دائما في القلب، وأثناء الأزمة الكبرى التي يعاني منها الشعب الشقيق، والتي نرى المجتمع الدولي عن بكرة أبيه بعيدا عن فلسطين.

مقالات مشابهة

  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • قصور الثقافة بالجيزة  تفتتح البرنامج الصيفي بكرداسة
  • أبو ردينة يسلم ‎رسالة من الرئيس لرئيس الوزراء العراقي
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عزت زين في افتتاح دورته السابعة عشر
  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • وزير الثقافة يتكفل بأداء أجور الفرق الشعبية في المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية