عدن الغد:
2024-09-18@23:33:20 GMT

وجوه إعلامية رياضية.. جهد يستحق التقدير ..!

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

وجوه إعلامية رياضية.. جهد يستحق التقدير ..!

كتب / محمد الشحيري

وجوه إعلامية رياضية يمنية كتاب من تأليف الزميل/ منصور محمد شائع العامري ٥٤٥ صفحة من الحجم المتوسط ، أبدع في تجميع معلوماته الزميل منصور ، وهو جهد يستحق التقدير والاحترام ، كفكرة تجميع رجالات القلم الرياضي وتاريخ الإعلام الرياضي للفترة من عام ١٩٥٣م حتى عام ٢٠١٠م .

وهنا أتقدم بجزيل شكري وتقديري للزميل منصور الذي ارسل لي نسخة من الكتاب عبر الزملاء عوض آدم وصادق حمامه الذي اوصلها الى منزلي .

.!

وحقيقة الأمر فإن كتاب وجوه إعلامية رياضية يمنية ، موضوع لم يتطرق له أحد من قبل ..!
وهو جانب توثيقي هام ومهم للمكتبة الاعلامية الثقافية الرياضية اليمنية ، وتوثيق لأدوار وإنجازات ومشاركات الإعلام الرياضي في الرياضة اليمنية .

عمل إعلامي سيضفي للمكتبة الاعلامية الثقافية الرياضية شعاع ضوء جديد يستحق الإشادة به وبالجهد الذي قام به الزميل منصور شائع ، وليس سهلا مثل هكذا عمل جمع كل هذا الكم من الأقلام الرياضية اليمنية منذ عام ١٩٥٣م حتى عام ٢٠١٠م ، وكذا نبذة تاريخية عن الإعلام الرياضي واهميته وتأثيره ووظيفته ، والتطرق لمنظومة الإعلام الرياضية ،

ونتيجة لعدم وجود توثيق إعلامي ورياضي في الفترة الماضية ، اجتهد الزميل منصور شائع في هذا المجال بجمع المعلومات عن الزملاء الرياضيين وهم كثر ، البعض استجاب للدعوة والبعض الآخر لم يستجب والبعض لم يجد يجد له سيرة ذاتية مثل الأستاذ ( علي ياسين ) ، والبعض الآخر تفاجئت بعدم وجودهم وهم مؤسسين للإعلام الرياضي محافظة أبين مثل فضل علي صالح الشبيبي والعميد/ علي منصور مقراط ، وعبدالكريم محسن ، وغيرهم كثير ..؟!

لا ألوم الزميل منصور شائع لأن هناك زملاء لم يوثقوا سيرهم الذاتية وقد ماتوا فلم يجد الزميل منصور لهم اي تاريخ يذكر وهم من أوائل الأقلام الرياضية اليمنية والجنوب ومحافظة أبين مثل المرحوم ( علي بن طالب ) ..!
الذي لا نعرف عنه شيئاً ، لكننا عندما نقف امام ماقام به الزميل منصور شائع في تجميع هذه الوجوه الإعلامية الرياضية اليمنية ، فهو جهد أستحق منا أن نشكره ونقدره ، بل نناشد وندعي كل القادرين على دعم هذا الزميل المبدع ليستمر في نشاطه الاعلامي التوثيقي للجانب الإعلامي الرياضي اليمني والجنوبي على وجه الخصوص ، فتاريخ الرياضة مطموس في بعض الاندية والاتحادات ويحتاج الى توثيق ، عدا الانطلاقة الأولى للرياضة في نادي التلال عام ١٩٠٥م .. !

أعدموا هذا الزميل المبدع منصور شائع ليستمر في ابداعه الاعلامي التوثيقي .. والله الموفق .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الإعلام الریاضی

إقرأ أيضاً:

الرياضي الإستوني جان روز يصنع التاريخ على جسر البوسفور!

أنقرة (زمان التركية) – حقق الرياضي الإستوني جان روز، بطل العالم ثلاث مرات في السير على الحبل المتحرك، سابقة استثنائية، في تركيا.

يوم الأحد الماضي/سار روز، من الجانب الأناضولي إلى الجانب الأوروبي على حبلٍ مثبت على جسر شهداء 15 يوليو “البسفور” في إسطنبول، ليدخل التاريخ باعتباره ”أول شخص يعبر بين القارات على حبل”.

وتم مد حبل خاص يبلغ طوله 1074 متراً وارتفاعه 165 متراً على جسر شهداء 15 يوليو الذي يربط بين آسيا وأوروبا، وقطع جان روز هذه المسافة التي تزيد عن كيلومتر واحد من آسيا إلى أوروبا، في 47 دقيقة، وهو ما لم يسبق أن حققة أحد.

وبعد أن عبّر الرياضي جان روز الممر القاري الذي ساهمت فيه وزارة النقل والبنية التحتية والمديرية العامة للطرق السريعة، قال “يتمتع مضيق البوسفور بأهمية تاريخية وثقافية تعود لآلاف السنين، بالإضافة إلى جمال طبيعي مذهل، أضف إلى ذلك الظروف المناخية المتغيرة والتيارات البحرية القوية، لقد دخلت التاريخ، لذلك أنا سعيد جداً!“.

ويُعتبر الرياضي ”جان روز“ بطل العالم ثلاث مرات حالياً والرياضي الأول والوحيد الذي قام بشقلبة خلفية مزدوجة على حبل التزلج المتحرك.

كما حقق روز أيضاً العديد من الأرقام القياسية العالمية/ وقد سبق له أن عبر أعلى شلال في إستونيا، شلال فالاستي، على حبل على ارتفاع 50 متراً فوق سطح الأرض في منتصف الشتاء، وأكمل أطول مسيرة على الحبل المتحرك في العالم في قطر العام الماضي.

Tags: البوسفورتركياجسر البوسفور

مقالات مشابهة

  • دراسة تنفي معتقد شائع.. هذه الأطعمة قد تصيب طفلك بالسكر
  • العراق وبولندا يبحثان توقيع مذكرة تفاهم رياضية
  • "الفجر" تنعى فنان الكاريكاتير الزميل أحمد قاعود
  • وجوه جديدة تمثل المنتخب الوطني للدراجات في طواف الصين
  • نجاد البرعي: مشروع قانون الإجراءات الجنائية كان يستحق مناقشات أكثر
  • «استشاري»: عدم التقدير من الآخرين يهز الثقة بالنفس.. ويسبب خوفا من المجهول
  • الرياضي الإستوني جان روز يصنع التاريخ على جسر البوسفور!
  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار استثمر في الإمارات
  • هشام حنفي: كولر يستحق التحية وربيعة الأفضل وإمام عاشور يمتلك أفضل من ذلك
  • الزنفلي : كنت على مشارف الانتقال للزمالك قبل الأهلي .. وحظيت بكامل التقدير مع الأحمر