صحيفة البلاد:
2024-07-02@09:27:47 GMT

حذاري من الأعداء في هيئة أصدقاء

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

حذاري من الأعداء في هيئة أصدقاء

الناس يحرصون ويتخيرون عند بناء منازلهم ويترددون عند شراء مستلزماتهم ويجوبون الأسواق روحة وجيئة لانتقاء أثاثهم فهذا جيّد وهذا رديء هذا يناسبنا وذاك لا وينتقون ملابسهم ألوانها وجودتها وموديلاتها وكذلك مأكولاتهم فانتقائها وارد حسب حاجتهم وبناءً على لذتها ثم يأتون عند الصداقات، فتتوقف الإختيارات ويتجمّد الإنتقاء فيعقِدون صداقاتٍ لأشخاص مرّوا في حياتهم بشكل عابر ويتبادلون الأرقام ويصبحون خلال أيام معدودات ،من أقرب المقرّبين وأكثرهم إطلاعاً على أسرارهم وخفاياهم.

بل وربما يصبحون مستشاريهم المتقدمين حتى على والديهم.

سرعة عجيبة واستعجال غير محمود في بناء علاقات هامة بلا أساس قوي يسندها وتقوم عليه ، لذا فأغلبها هشّة سرعان ما تتفتّت وتترك آثاراً موجعة. مجاراة تسارع الزمن قد تنفع في كثير من الأمور إلا في اختيارات مصيرية أو قرارات حياتية هامة كاختيار الأصدقاء مثلاً الذي يتطلب تفكيراً وهوادة وتمّحيصاً دقيقاً ، نعم فمن يستحق أن نمنحه لقب صديق وينال هذه القيمة الرفيعة في نفوسنا ويتربع صديقاً في مجلس قلوبنا ، ويكون من أثمن كنوز حياتنا، يجب أن يكون قد حصل على أعلى درجات التقّييم والتمّحيص والمواقف التي تؤكد إستحقاقه لهذه المكانة وإن لم يكن ذلك فيبقى رفيقاً عابراً أو زميلاً سطحياً له الاحترام والتعامل الحسن فقط دون تعّميق العلاقة لمرحلة الصداقة دون تأكد من صحة هذا القرار الخطير.

أعجبتني إحدى الأخوات وهي تذكر تدرّج التعارف عندها حتى يصل لمرتبة الصداقة. تقول: المرحلة الأولى التعارف ، فإذا حصل التوافق تستمر المرحلة تعارفاً سطحياً نتجاذب فيها أطراف الحديث ونتبادل الأفكار وهنا تظهر بعض السلوكيات ويتضح أسلوب التعامل خلال اختلاف الآراء وتظهر كذلك القناعات المختلفة. وتقول صديقتي إن هذه المرحلة عندها طويلة قد تأخذ زمناً تتضح خلال هذه الفترة معالم الشخصية فيبدأ قرار تطّوير المرحلة لمرتبة أعلى أو الإنسحاب فإذا ارتقت المرتبة أيضاً لن تصل لمرتبة ((الصداقة)) لكن إن نجحت العلاقة للإرتقاء لهذه المرحلة التي فيها ستتضح الرؤية أكثر وتكون الصورة أوضح بمواقف قد تحصل تثير الغضب وتستفز المشاعر وفي حالات الغضب تظهر حقائق الناس وأخلاقهم وأثناء الحوارات الجادّة تظهر معادن النفوس وما تنطوي عليه من أفكار. في هذه المحطة من العلاقة يأتي القرار بترقية العلاقة إلى مرتبة صداقة أو الانسحاب بهدوء دون خلق عداوات .

الصداقة غير الواعية وغير السليمة لها آثار سلبية قد لا تحمد عقباها فكم من بيوت تهدّمت وكم من أقدام انزلقت في الوحل بسبب صداقة خاطئة لذا لابدّ أن تبقى العلاقات سطحية حتى إشعار آخر. وحتى يتجنّب الخاسر لصداقة هشّة عضّ أصابع الندم.
من الأقوال الجميلة في الصداقة: (صديقك من صدقك لا من صدقك) بمعنى أن الصديق الحق هو من يأخذ بيدك وبفكرك لبر الأمان وهو من يردك عن الخطأ وهو الناصح الأمين أما من يزيّن لك المهالك ومساوئ الأقوال والأفعال ، فهذا ليس بصديق بل عدو يجب الحذر منه وهو اختيار خاطئ التراجع عنه ضرورة. ودمتم.

@almethag

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان

البلاد – الرياض

اجتمع وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء مع عدد من المسؤولين بجمهورية طاجيكستان؛ وذلك في إطار زيارته إلى دوشنبيه.

وذكرت “واس” أن وفد الشورى التقى نائب وزير الخارجية فروخ شريف زاده، ومعالي وزيرة الثقافة مطلوبة خان ستاريان، التي أكدت من جانبها أهمية العلاقات منوهة بعمقها، مشيدةً بدور المملكة العربية السعودية الريادي على الصعيد الدولي.

كما عقد وفد لجنة الصداقة بالشورى لقاءً مع معالي رئيس لجنة التنمية السياحية في جمهورية طاجيكستان كمال الدين مؤمن زاده. ومعالي رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أموال الدولة بجمهورية طاجيكستان سلطان رحيم زاده.

وجرى خلال اللقاءات التي حضرها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان وليد بن عبدالرحمن الرشيدان، مناقشة سبل تعزيز العلاقات القوية بين البلدين والتعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما استعرضت اللقاءات النجاحات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030، وما تحقق من مستهدفات في المجال الاقتصادي والاستثماري.

ضم وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى، أعضاء المجلس عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة التنمية الصناعية تناقش آليات التعاون المشترك مع برنامج "سيجما / SIGMA"
  • حكومة الاحتلال تقرر الانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب
  • هيئة البيئة تبدأ تنفيذ قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • بعد تهديدات إسرائيلية.. إخلاء طارئ للمرضى والنازحين في مستشفى غزة الأوروبي
  • إعلام عبري: استنفار واسع لسلاح الجو نتيجة حدث مركب على محور نتساريم وسط غزة
  • إب.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات بذكرى الولاية
  • هيئة الطرق: افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي بمنطقة الباحة
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده
  • “هيئة الطرق”: افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي في منطقة الباحة
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان