عقدت اللجنة المالية العليا، اليوم الأحد، اجتماعها الخامس في مدينة سبها، برئاسة رئيس المجلس الرئاسي رئيس اللجنة المالية العليا محمد المنفي، وبحضور أعضاء اللجنة.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس اللجنة المالية العليا محمد المنفي، على أهمية الدور الوطني والاستثنائي المناط باللجنة وبالأخص فيما يتعلق بتحديد أولويات الإنفاق ثم رقابة فاعلة على الإنفاق العام ورفع معدلات الإفصاح والشفافية والتوزيع العادل للإيرادات ووضع أسس للإنفاق.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقرير مقدم من المؤسسة الوطنية للنفط عن إيرادات النفط والغاز ومشتقاتهما وفق قواعد الإفصاح المطلوبة من المؤسسة، وكلفت اللجنة فريق لإعداد معايير الإفصاح عن الإيرادات المطلوبة من الجهات المعنية.

واستعرضت اللجنة نتائج أعمال الفريق المكلف بإعداد الأسس والمعايير للإنفاق التنموي عن سنة 2023م (الباب الثالث) والمتمثلة في عدالة المشروعات والأولوية لاستكمال المشروعات الجارية والمشروعات الاستراتيجية المرتبطة بالخدمات المباشرة للمواطنين ومشروعات البلديات وتعزيز اللامركزية الإدارية، وأن تكون المشروعات قد روعي فيها الإجراءات القانونية، وضرورة وجود استشاريين معتمدون للإشراف على سير المشروعات وخاصة مشاريع قطاع الطاقة التزام الشفافية في اختيار الشركات المنفذة.

كما ناقشت اللجنة واعتمدت مقترحاً بنماذج الإفصاج والإحاطات التي تصدرها للرأي العام الوطني والدولي التزاماً منها بمتطلبات الشفافية في أعمالها، وكذلك الأسس والمعايير للميزانية الموحدة لسنة 2024م.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اللجنة المالیة العلیا

إقرأ أيضاً:

برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا

الوطن|متابعات

اجتمعت ظهر اليوم اللجنة التحضيرية لورشة العمل المشكلة بقرار رئيس المجلس الأعلى للدولة، والمخصصة لدعم الدراسات العليا بالداخل، والمزمع عقدها برعاية المجلس الأعلى للدولة، مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية بالدراسات العليا، والجهات ذات العلاقة، وعدد من المختصّين والمهتمين بتطوير الدراسات العليا من مختلف مناطق ليبيا.

وبحث أعضاء اللجنة البرنامج العام للورشة ومحاورها، وأهمية إبراز عناصر القوة والضعف وآليات دعم وتطوير الدراسات العليا، بما يحقق معايير الجودة ، ويحفز على التنافسية والابتكار، ويسمح بخلق مناخ أكاديمي وبحثي تكاملي، مواكب للتطور المعرفي، وقادر على المساهمة بإيجابية في تطوير الموارد البشرية، وخدمة المجتمع والرفع من مستوى تصنيف مؤسسات التعليم العالي والبحث العالمي.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على أن تعقد ورشة العمل يوم الإثنين الموافق 15-7-2024.

 

الوسومالدراسات العليا الموارد البشرية ليبيا مجلس الدولة ورشة عمل

مقالات مشابهة

  • كيان موالي للمجلس الانتقال الجنوبي يعلن اعتزامه إنشاء شبكة حوالات موازية للشبكة الموحدة التي أسسها البنك المركزي
  • جامعة بنها الأهلية تعتمد مكافآت للبحوث التطبيقية والنشر العلمي الدولي
  • خالد جمال عضوًا منتدبًا لشركة ضمان- CGC
  • وزارة المالية بدولة جنوب السودان تعلق المدفوعات بسبب أزمة الميزانية
  • الحكومة الجديدة.. تغيير شامل بدمج وزارات واستحداث أخرى
  • «المجلس الأعلى للدولة» يبحث تطوير «الدراسات العليا» في الجامعات
  • رئيس اللجنة العليا للامتحانات : الـ 3 من يوليو الجاري موعد نتائج الشهادة الإعدادية
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • وظائف بـ جامعة سوهاج.. الأوراق المطلوبة وموعد وكيفية التقديم
  • إستمرار تقديم طلبات التصالح علي مخالفات البناء بالقناطر الخيرية