المناطق_واس

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان الرمَّان بمحافظة سراة عبيدة،الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير،ويستمر ثلاثةَ أيام، وسط حضور كبير من الزوار والمشاركين.

وتأتي النسخة الثالثة من المهرجان امتداداً للمهرجانات الموسمية التي تشتهر بها المنطقة لتسويق المنتجات الزراعية بأنواعها المختلفة؛ومن أبرزها الرمَّان والعنب والبن والحمضيات بأنواعها،ويهدف إلى تسويق المنتجات الزراعية المحلية التي تشتهر بها منطقة عسير،وتحقيق عائدات اقتصادية متنوعة تنعكس على شرائح المجتمع كافة.

أخبار قد تهمك التعليم عن بعد غدًا في مدارس النماص وسراة عبيدة 15 مارس 2023 - 9:23 مساءً القبض علي مقيمين اعتديا بالضرب على آخر بمحافظة سراة عبيدة 16 ديسمبر 2021 - 1:32 صباحًا

وعزا المزارعون وفرة الإنتاج وزيادة المحاصيل الزراعية إلى المياه الجوفية بعد هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال الفترة الماضية وارتفاع منسوب المياه في السدود،حيث احتوت على أكثر من مليون متر مكعب من المياه.

ويتكرر موسم حصاد الرمَّان في أواخر شهر أغسطس من كل عام، ويستمر الإنتاج لأكثر من شهرين، حيث تشهد محافظة سراة عبيدة بتنوعها الجغرافي الممتد من تهامة غرباً إلى شرق منطقة عسير وفرة في المحاصيل الزراعية؛مما أكسبها مكانة اقتصادية وزراعية مهمة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: سراة عبيدة

إقرأ أيضاً:

«المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد

تفقد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، منطقة القناة وسيناء، حيث عقد اجتماعا مع مهندسي المنطقة لمراجعة الإجراءات الخاصة بأعمال المكافحة في المحافظات التابعة لها.

كما تفقد معمل إنتاج طفيل الترايكوجراما وتجهيزات صوب إنتاج المفترس الاكاروسي، كأحد عناصر المكافحة الحيوية، والتي ساهم في إنتاج محاصيل ذات متبقيات مبيدات مسموح بها للتصدير للخارج، والتي تقدمها الوزارة كخدمات للمزارعين، .

وطالب «رزق» بضرورة التدوير الإداري بالاستفادة من كل العاملين برفع كفاءتهم للقيام بأعمال فحص الزراعات للتغلب على نقص الإمكانات البشرية وصيانة الأبنية والمعدات المتواجدة بالمنطقة، مشيرا إلى أن منطقة القناة وسيناء تخدم 4 محافظات وهي «الإسماعلية - السويس - بورسعيد - سيناء».

بعدها قام بالمرور على بعض الزراعات في نطاق مركز أبو صوير وفي وجود مدير المنطقة ومدير المكافحة بالمحافظة ومديري المكافحة لمركز أبو صوير، حيث تفقد زراعات الذرة والمانجو والزراعات بحالة جيدة.

كما توجه إلى مديرية الزراعة ولقاء مهندسي المكافحة بالمديرية لمراجعة إجراءات المكافحة للفترة القادمة وتقديم أي دعم للمديرية للقيام بدورها وسوف يتم عقد مجموعة من الدورات التدريبية لمهندسي المكافحة، لأهم الآفات التي تصيب الزراعات في الفترة القادمة لمهندسي المكافحة بالإدارات والجمعيات الزراعية لما طلب بتقديم الدعم الكامل للحملات الإرشادية المختلفة.

وفي إطار الحرص على تجديد وصيانة وتأهيل المنشآت والخدمات اللوجستية الخاصة بالإدارات التابعة للإدارة المركزية، كما تم البدء في عملية تأهيل وصيانة ورفع كفاءة قاعدة جراد الإسماعلية والتي تقوم بها الفاو «المنقطة الوسطى لمكافحة الجراد الصحراوي» دون تحميل الوزارة أي أعباء، حيث أن قاعدة جراد الإسماعلية من القواعد الهامة في عمليات الرصد والمكافحة على شمال البلاد وهى من المناطق اللوجستية التي تحتوى على مخازن للمبيدات والآلات وقطع الغيار ومن القواعد التدريبية الهامة لأعمال مكافحة الجراد الصحراوي.

وتم ذلك في وجود الدكتور أمين العلوى، أمين المنطقة الوسطى لمكافحة الجراد الصحراوي وفي وجود مدير الإدارة العامة شئون الجراد والطيران الزراعي.

وجاء ذلك طبقاً لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية متابعة أعمال المكافحة والإجراءات الخاصة بها والتنسيق مع قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.

اقرأ أيضاًالزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر

الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية

مقالات مشابهة

  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني: 10 إرشادات للوقاية من حرائق المحاصيل الزراعية
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه
  • 30 طالبًا وطالبة في انطلاق النسخة الثالثة من برنامج شغف الطبي بالدمام 
  • البرَد يضرب ‘‘العنب الجُبري’’ ويتسبب في تلف المحاصيل الزراعية بمحافظة عمران (صور)
  • ضمن فعاليات صيفك ويانا 2024 مختبر المهارات يعود في نسخته الثالثة بناشئة الشارقة
  • بث مباشر.. المؤتمر الصحفي للكشف عن تفاصيل مهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • برنامج سدرة للقيادة النسائية ينطلق في نسخته الثالثة ليوقد روح الريادة