تشهد العديد من مناطق المملكة اليوم وخلال الأيام المقبلة زيادة فرص هطول الأمطار التي قد تكون رعدية وغزيرة على بعض المناطق، وقدمت الإدارة العامة للمرور مجموعة من الإرشادات للمواطنين أثناء هطول الأمطار تجنبًا للحوادث.

إرشادات أثناء هطول الأمطار

ونصحت المرور المواطنين أثناء هطول الأمطار، بضرورة اتباع الإرشادات الآتية:

اترك مسافة آمنة بينك وبين المركبات الأخرى.

في حالة انعدام الرؤية استخدم إشارات التنبيه.

تمهل وخفف السرعة.

تجنب برك وتجمعات المياه.

لسلامتكم؛ اتباع الإرشادات المرفقة يجنبكم مخاطر الطريق أثناء هطول الأمطار.

⁧#المرور_السعودي⁩#الوقاية_أمان pic.twitter.com/0ciVN0cBuc

— المرور السعودي (@eMoroor) September 3, 2023

وحذرت من انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار لأن الإطار عندما يتحرك يقل تماسكه وثباته مع زيادة السرعة.

تحذير الدفاع المدني

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى الحيطة والحذر وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة ، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاستمرار فرص هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة، ابتداءً من يوم غدٍ الإثنين حتى الجمعة المقبل.

وأوضحت أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تشمل العاصمة المقدسة والطائف والجموم وبحرة والقنفذة والليث والكامل وخليص وميسان وأضم والعرضيات، ومناطق عسير وجازان والباحة.

وأشارت إلى أنه يتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة ورياح هابطة نشطة السرعة ومثيرة للأتربة والغبار على منطقة الرياض لتشمل وادي الدواسر والسليل والقويعية وعفيف والأفلاج، ومنطقة مكة المكرمة لتشمل الموية والخرمة ورنية وتربة، ومنطقتي المدينة المنورة ونجران.

مناطق سقوط الأمطار

ونبه المركز الوطني للأرصاد، من استمرار فرص هطول الأمطار من يوم غد الاثنين، حتى يوم الجمعة في سبع مناطق بالمملكة، مضيفا أن الأمطار المتوقعة متوسطة إلى غزيرة تشمل منطقة عسير وتؤثر في مناطق «أبها، خميس مشيط، بيشة، سراة عبيدة، أحد رفيدة، الحرجة، تثليث، الربوعة، ظهران الجنوب، النماص، تنومة، بلقرن، المجاردة، بارق، محايل، رجال ألمع، البرك».

وتتعرض منطقة جازان لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة وتشمل «جيزان، فيفاء، العارضة، الريث، الدائر، العيدابي، هروب، بيش، الدرب، صبيا، أبو عريش، صامطة، أحد المسارحة، جزر فرسان».

كما تشهد منطقة الباحة أيضاً لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة تشمل «الباحة، بلجرشي، المندق، القرى، العقيق، قلوة، المخواة، بني حسن، الحجرة، غامد الزناد» وتصحبها رياح هابطة نشطة السرعة مع تساقط برد.

الأمطار في مكة المكرمة

وتشهد منطقة مكة المكرمة هطول أمطار تؤثر في «العاصمة المقدسة، الطائف، الجموم، بحرة، القنفذة، الليث، الكامل، خليص، الموية، الخرمة، رنية، تربة»، ذلك يومي الاثنين والثلاثاء، وتعاود الأمطار هطولها يوم الجمعة.

وهناك فرص لأمطار خفيفة إلى متوسطة في نجران وتؤثر في «بدر الجنوب، نجران، حبونا، شرورة»، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، وتشمل هذه الأمطار الرياض وتؤثر فيها على «وادي الدواسر، السليل، القويعية، عفيف، الأفلاج»، (يومي الثلاثاء والأربعاء)، بينما تؤثر ذات الأمطار على المدينة المنورة يوم غد الاثنين وتحديدا، الأجزاء الجنوبية من المدينة المنورة، المهد، وادي الفرع، بدر».

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: فرص هطول الأمطار الإدارة العامة للمرور المرور هطول الأمطار المركز الوطني للأرصاد الدفاع المدني المديرية العامة للدفاع المدني هطول الأمطار الإدارة العامة للمرور الأمطار في السعودية المركز الوطني للأرصاد مناطق سقوط الأمطار أثناء هطول الأمطار متوسطة إلى غزیرة هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

قتلى ومفقودون جراء انهيارات أرضية في منجم غير قانوني بإندونيسيا

جاكرتا - رويترز

 قال مسؤولون اليوم الاثنين إن 12 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وفقد 18 آخرون بعد أن تسببت أمطار غزيرة في انهيار أرضي في منجم غير قانوني للذهب في مطلع الأسبوع في جزيرة سولاويسي الإندونيسية.

وقال رئيس وكالة الإنقاذ المحلية (باسارناس)، إن الانهيار الأرضي الذي وقع صباح الأحد في منطقة سوواوا بإقليم جورونتالو، أدى إلى مقتل عمال مناجم وبعض السكان الذين يعيشون بالقرب من المنجم غير القانوني.

وأضاف أنه تم إجلاء خمسة ناجين، مضيفا أن فريق إنقاذ يبحث عن 18 مفقودا اليوم الاثنين.

وقال المسؤول "نشرنا 164 فردا، يتألفون من فريق الإنقاذ الوطني وأفراد من الشرطة والجيش، للبحث عن المفقودين".

وأضاف أن رجال الإنقاذ يتعين عليهم السير لمسافة 20 كيلومترا للوصول إلى موقع الانهيار الأرضي، ويعوقهم الطين الكثيف على الطريق واستمرار هطول الأمطار في المنطقة.

وقال "سنحاول استخدام الحفار عندما يكون ذلك ممكنا".

وأظهرت صور للقرية المتضررة نشرتها الوكالة أن بعض المنازل سويت بالأرض بسبب الانهيار الأرضي.

وحذرت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث السكان من أنه لا يزال من المتوقع هطول الأمطار في بعض المناطق في مقاطعة جورونتالو يومي الاثنين والثلاثاء، وحثت الناس على توخي الحذر في حالة وقوع كارثة أخرى.

تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات طينية، مما أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخصا في إقليم سومطرة الغربية بإندونيسيا في مايو .

مقالات مشابهة

  • قتلى ومفقودون جراء انهيارات أرضية في منجم غير قانوني بإندونيسيا
  • الاثنين .. أجواء صيفية اعتيادية
  • أمطار خفيفة إلى متوسطة على منطقة جازان
  • عواصف رعدية على اليابان والحرارة عند أعلى مستوياتها
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على محافظة بدر الجنوب
  • تعليمات هامة أثناء حدوث الصواعق
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار متوسطة على منطقة عسير
  • تطوير نظام أمان ثوري يمنع انزلاق السيارة أثناء الأمطار
  • سيولة مرورية في شوارع القاهرة الكبرى
  • أمطار متوسطة على منطقة نجران