وكالة أنباء الإمارات:
2024-10-05@10:06:38 GMT

غرس يقدمحرف الأقدمين في معرض الصيد

تاريخ النشر: 4th, September 2023 GMT

غرس يقدمحرف الأقدمين في معرض الصيد

أبوظبي في 3 سبتمبر/وام/ يقدم مركز " غرس" للمشاريع المنزلية خلال مشاركته في معرض أبوظبي للصيد والفروسية ورشا حية لحرف الاقدمين بالتعاون مع أكاديمية الفجيرة للفنون.

وللتراث الإماراتي حضور متميز ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية عبر دوراته المتلاحقة.

و قالت مريم الكعبي المسؤولة بالمركز إن المركز قدم تحت إشراف خبيرات تراثيات إماراتيات .

.بعض حرف الأقدمين أمام الجمهور ليتعرف من خلالها على جوانب ثرية من الثقافة المحلية وكيف كان يعيش الأقدمون ومقدرتهم على استخدام وتطويع المفردات البيئية المحيطة في عمل منتجات وأدوات تعينهم على تلبية احتياجاتهم اليومية ومواجهة تحديات الحياة.

وأوضحت الكعبي أن اليوم الأول من المعرض شهد ورشتي "التلي" و" الخوص" بهدف تسليط الضوء على نماذج من حرف الأولين مثل طريقة وضع الخيط وإعداده وكيفية استخدام التلي في خياطة وتزيين الملابس النسائية وكذلك التعريف بفنون الخوص وكيفية استخدام منتجات النخلة بشكل مفيد في حياتنا اليومية قديماً وحديثاً في صناعة عديد من المشغولات مثل الحقائب.

وأشارت الى ان ورش العمل شهدت إقبالا لافتا من الجمهور خاصة من النساء وفتيات الجيل الجديد ممن يرغبن في تعلم ومعرفة أساليب حياة الأمهات والجدات والأدوات اللاتي كن يستخدمنها ويعتمدن عليها في ماضي الزمان موضحة أن المشاركة تأتي ضمن أهداف مركز غرس في نشر وتفعيل ثقافة الانتاج المنزلي من خلال دعم وتمكين الأسرة بالبرامج الانتاجية بما يؤدي إلى تنمية المستوى المعيشي للأسر ودعم استقرارها وكذلك التسهيل على أصحاب المشاريع بالتنسيق مع المؤسسات التي تدعم المشاريع المنزلية.

وقالت إن تلك الجهود تتوجه إلى النساء والرجال على حد سواء وهو ما يتضح من المشروعات الكثيرة التي يرعاها المركز ويستفيد من المشاركة فيها كل فئات المجتمع بما فيهم أصحاب الهمم الذين نوفر لهم دورات وورش عمل متنوعة على مدار العام أفرزت مواهب كثيرة حققت نفسها ذاتيا ومجتمعياً بعد اكتشاف وتطوير مواهبها وإمكاناتها عبر برامج وأنشطة مركز "غرس" التي تعمل على تنظيمها بالتعاون مع المؤسسات والجهات المختلفة في الدولة.

وام/هدى

زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة

أكد أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي، أن دولة الإمارات تواصل ريادتها في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيراً إلى المشاريع الرائدة التي نفذتها في مجالات الطاقة المتجددة، مثل مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي، ومشاريع الطاقة النووية والشمسية في أبوظبي وغيرها.
وقال المحيربي، في حديثه لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش افتتاح أعمال الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، إن الدور القيادي الذي تلعبه إمارة دبي ودولة الإمارات في التحول نحو الاقتصاد الأخضر يظهر جلياً عبر المشاريع الموجودة على أرض الواقع في دولة الإمارات، مشيرا إلى أن تلك المشاريع تعزز من مكانة الدولة كلاعب رئيسي في مجال الطاقة النظيفة على المستوى العالمي.
وقال إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تساهم بشكل كبير في تحويل الاستراتيجيات والسياسات إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع، ما يساهم بدوره في تقليل الانبعاثات الكربونية وإيجاد حلول فعالة للتغير المناخي. وحول دور المجلس الأعلى للطاقة في دبي، أشار المحيربي إلى أن المجلس يلعب دوراً أساسياً في وضع السياسات الخاصة بالطلب على الطاقة وإنتاجها، إضافة إلى سياسات الطاقة النظيفة وتقليل الاستهلاك، لافتاً إلى وجود 12 برنامجاً ضمن استراتيجية الحد من الطلب على الطاقة. (وام)

مقالات مشابهة

  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • وفد من «السياحة والثقافة أبوظبي» يزور مركز جمعة الماجد
  • «حماد» يصل سرت لافتتاح عدد من المشاريع التنموية
  • مركز المستقبل يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • البندر روتانا والبندر أرجان من روتانا يحصلان على جائزة الاستدامة المرموقة من جونسون كونترولز في معرض ويتكس 2024
  • المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • إطلاق أشغال توسعة معرض الدارالبيضاء لاحتضان مركز البث الرئيسي لمونديال 2030