بورتسودان – نبض السودان

ترأس وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل إبراهيم اليوم الاحد، إجتماع موسع مع رئيس وأعضاء اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي الحالي الشتوي بحضور السيد أبوبكر البشري وزير الزراعة والغابات المُكلّف والسيد محمد عبد الرحمن والي ولاية القضارف رئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي والسيد عمر مرزوق محافظ مشروع الجزيرة بإلإضافة للسيد محمد آدم مدير البنك الزراعي وممثلي بنك السودان المركزي والبنك الزراعي السوداني والامن الاقتصادي ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.

حيث أطمأن الإجتماع على عدم وجود فجوة غذائية مع توقعات زيادة الإنتاج للحبوب الغذائية (الذرة والقمح والدخن) في جميع مناطق الإنتاج المطري لتحسن موسم الخريف رغم ظروف الحرب ، و عدم وجود آفات زراعية تهدد الموسم الزراعي حتى الآن.

وأشار السيد وزير الزراعة إلى جودة الموسم الزراعي بسبب جودة الامطار رغم تأثر مناطق دارفور بسبب المشاكل الأمنية وقفل بعض الطرق وأكد على ضرورة الإلتزام بالحِزم التقنية لزيادة الإنتاج كما أكد على الاستفادة من جميع الدعوات الخارجية للإستثمار في المجال الزراعي بالشكل الأمثل في مجالات توفير البذور المحسنة والسماد والمبيدات لصغار المزارعين.

و نوّه إلي أن الفترة القادمة ستشهد مرحلة الرش بالطائرات من أجل القضاء أي آفه يمكن أن تظهر مثل الجراد، كما أشار للدعم المتوقع من الجامعة العربية عبر المنظمة العربية للتنمية الزراعية للموسم الحالي والشتوي ، و أكّد على ضرورة تفعيل اللجان الفرعية لإنجاح الموسم الزراعي بكل ولايات السودان.
من ناحيته قدم السيد والي ولاية القضارف رئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي تنويرًا حول إنجازات اللجنة التي زارت جميع مناطق الإنتاج خلال الفترة الماضية حيث أكد على توفر التمويل اللازم عبر البنك الزراعي وبعض البنوك التجارية لعمليات توزيع التقاوي والسماد والمبيدات لصغار المزارعين بجانب توفر الوقود للمزارعين ، و أضاف على أنه قد تم الإلتزام بجميع سياسات التمويل الزراعي كما اكد على أهمية وجود صندوق سيادي لدرء المخاطر الزراعية و ضرورة ربط التمويل بإستخدام التقانات الحديثة من أجل زيادة الانتاج.

السيد مدير عام البنك الزراعي أشار إلي عمل جميع فروع البنك في الولايات حيث تم تمويل حوالي ٨ مليون فدان لصغار المزارعين وغيرهم لجميع المراحل الزراعية.

و من ناحية أخرى شدّد محافظ مشروع الجزيرة بضرورة إيجاد محفظة لتمويل المزارعين بجانب معالجة مشاكل الري و الإستعداد المُبكِّر للموسم الشتوي وإدخال جميع العمليات الفلاحية والمبيدات الحشائشية والحشرية في العمليات التمويلية.

و في ختام الإجتماع أشاد السيد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بعمل اللجنه العليا من خلال جهودها وانجازاتها في مجال تذليل الصِعاب التي تواجه الموسم الزراعي في القطاعين المروي والمطري مع بشريات الإنتاج الوفير المتوقع ، حيث أكّد على أهمية زيادة المواعين التخزينية وأن يتم عمل إحصاءات دقيقة حول الإنتاج الزراعي من حيث المساحات والإنتاجية و الذي يُمكِّن من الاستفادة من إمكانيات المنظمات العاملة في السودان في هذا المجال ، و شدّد على ضروره رفع الإنتاج والإنتاجية بإدخال الحزم التقنية وجعلها كشرط من شروط التمويل لزيادة الإنتاج وتقليل التكلفة ودعم التنافسية مع مضاعفة جهود الإرشاد والبحوث الزراعية. وفيما يخص درء المخاطر الزراعية أكّد على أهمية التأمين الزراعي حيث أشار إلي أن هناك تواصل مع برنامج درء المخاطر المُموّل من البنك الأفريقي للتنمية فيما يخص المخاطر الزراعية. و أكّد على ضرورة حل جميع المشاكل المتعلقة بالمراحل القادمة (الكديب والحصاد) مع البنك المركزي فيا يخص توفير النقد (السيولة) لإنجاز تلك العمليات بجانب حث البنوك التجارية للمساهمة في تلك المراحل الهامة من الوسم الزراعي.

الجدير بالذِكر أن اللجنة العُليا لإنجاح الموسم الزراعي تم تكوينها بواسطة السيد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في ٦ مايو ٢٠٢٣ برئاسة السيد والي القضارف ووزير المالية بولاية الجزيرة مقررًا، وعضوية كل من وزراء المالية بولايات كسلا، الجزيرة ، سنار ، النيل الابيض، النيل الازرق ،جنوب كردفان.
حيث تنحصر مهمة اللجنة إعداد متابعة إنجاح الموسم الزراعي وإعداد مقترحات حول إحتياجات الموسم الزراعي فيما يخص المساحات التأشيرية للمحاصيل الغذائية والنقدية واحتياجاتها من التمويل و توفير التقاوي المحسنة والأسمدة والمبيدات والوقود .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اجتماعا جبريل موسعا يترأس البنک الزراعی وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالفلاح، وتوفير مستلزمات الإنتاج، وكذلك كل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط والريف المصري.

وتقدم «فاروق» عقب أدائه اليمين الدستورية اليوم، أمام الرئيس السيسي، بالشكر إلى القيادة السياسية على ثقتها في تولي حقيبة الزراعة، مؤكدًا أنه سيسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في توفير الغذاء للشعب المصري في ظل الأزمات التي يشهدها العالم سواء السياسية أو الاقتصادية.

أهمية تصدير الحاصلات الزراعية

وأشار إلى أن هذه الأزمات تحتم علينا الاعتماد على أنفسنا وتحقيق الأمن الغذائي من جميع المحاصيل الاستراتيجية، مؤكدا أيضا أهمية التصدير لأنه يجلب العملة الصعبة التي تساعد الدولة في خطط التنمية الصناعية، وتوفير مستلزمات الإنتاج، خاصة بعد جهود الدولة في زيادة الرقعة الزراعية والتي تسمح بتحقيق فائض للتصدير.

وأوضح أهمية التصنيع الزراعي في تحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل، لافتا إلى امتلاك مصر كل مقومات النجاح خاصة في المشروعات العملاقة والبنية الأساسية ومحطات المعالجة والتحلية.

مدخلات الإنتاج وتحسين السلالات

واختتم وزير الزراعة تصريحاته بالتأكيد على الاهتمام بمدخلات الإنتاج وتحسين السلالات والإرشاد الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وصولا لتحقيق استراتيجية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • قبل مناقشتها بالشيوخ.. تعرف على توصيات اللجنة الاقتصادية بشأن قانون سوق رأس المال
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج
  • لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية
  • البنك السعودي للاستثمار يؤكد عدم دخوله أي محادثات بشأن استحواذات أو اندماجات