يحرص الملايين من المسلمين على تأدية العمرة لأنها سُنَّة عن النبي الكريم صلى الله عليها وسلم، حيث يزور المسلم خلال أدائه العمرة للمسجد الحرام في مكة المكرمة ويؤدي العديد من المناسك ومنها السعي والطواف وحلاقة الشعر وغيرها، إلا أن البعض يتساءل عن «هل يجوز عمل عمرة عن شخص على قيد الحياة بمقابل مادي؟».

هل يجوز عمل عمرة عن شخص على قيد الحياة بمقابل مادي؟

وللإجابة حول هل يجوز عمل عمرة عن شخص على قيد الحياة بمقابل مادي؟، فقد أوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك حالة واحدة يجوز فيها للمسلم أن يؤدي العمرة عن غيره وهي إذا كان الشخص عاجزًا وغير مقتدر جسديًا على أداء العمرة.

هل يجوز أداء العمرة عن الحي؟

وبخصوص هل يجوز عمل عمرة عن شخص على قيد الحياة بمقابل مادي؟، فأوضح عثمان أن المسلم إذا كان غير مقتدر ماليا على أداء العمرة فلا شيء عليه ولكن في حال إذا كان عاجزا فيجوز له أن ينيب غيره عنه.

واستدل عثمان بحديث المعضوب لصحة كلامه، وهو ما روى عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ أنه قال: (كان الفَضلُ بنُ عبَّاسٍ رَديفَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فجاءته امرأةٌ مِن خَثعَم تَستَفتيه، فجعَلَ الفَضلُ ينظُرُ إليها وتنظُرُ إليه، فجعَلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَصرِفُ وَجهَ الفَضلِ إلى الشِّقِّ الآخَرِ. قالت: يا رسولَ اللهِ، إنَّ فريضةَ اللهِ على عبادِه في الحجِّ أدرَكَت أبي شيخًا كبيرًا لا يستطيعُ أن يثبُتَ على الرَّاحلةِ، أفأحُجُّ عنه؟ قال: نعم. وذلك في حجَّةِ الوداعِ).

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة

إقرأ أيضاً:

داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)

في ظل الأزمات المتلاحقة التي تطال المصريين٬ من قطع الكهرباء وغلاء الأسعار٬ خرج الداعية الإسلامي هشام البيلي يطالب المواطنين بالصبر على قطع الكهرباء وعدم الاعتراض على الحاكم أو الخروج عليه.

الشيخ هشام بن فؤاد البيلي ينتقد من يشكو من قطع الكهرباء ويدعو لطاعة ولي الأمر #مزيد pic.twitter.com/HfkdmD5bJc — مزيد - Mazid (@MazidNews) July 2, 2024
وقال البيلي: "إذا نظمت الدولة بعض سويعات قليلة تنقطع الكهرباء من أجل أن تنفع الآخرين، فبدلا من أن تقول كان الله في عونه، نسأل أن يوفقهم ويسددهم٬ تعترض عليه"

وانتقد البيلي من يعترضون على قطع الكهرباء "يأبى الله مع كل حدث إلا أن يميز بين أهل السنة الجماعة وبين غيرهم٬ ومن اتخذ هذا سبيلا للطعن في ولاة الأمور". وأضاف: "طب الآن الماء في بيتك ما ينقطع تمدح٬ لا تمدح٬ لكن لو حصل انقطاع مياه للحاجة ما أو ضرورة سوف تسب".

وأكد أن قطع الكهرباء أبرز منهج أهل السنة والجماعة: " نحن لله الحمد والمنة٬ عندما ينقطع الكهرباء يبرز المنهج فندعو٬ اللهم يسر على المسلمين٬ اللهم وفق ولاة أمورنا٬ نحن نعلم أن هذه الأمور تحتاج إلى صبر٬ وقد تنقطع الكهرباء أشهرا فأصبر".

وأضاف البيلي: "قد تنقطع المياه أياما ومع ذلك نصبر، ولو شربنا من ماء البحر. ما الإشكالية في هذا؟ نحن نبتغي الرزق من الله، فبغتوا عند الله الرزق، نحن لا نبتغي الرزق من حاكم. وإن قصر الحكم هذا بينه وبين الله".

الشيخ توفيق الصايغ يرد على الجامي هشام البيلي: جاهد بالسكوت يا لكع ابن لكع! pic.twitter.com/wS84lvHmZe — علماء السلطان (@HDMshk2) November 18, 2023
يا أبا عبيدة جاهد بالسنن
ويذكر أنه بعد معركة طوفان الأقصى في غزة انتشر مقطع للبيلي٬ وهو ينتقد المقاومة الفلسطينية قائلا "يا أبا عبيدة جاهد بالسنن".

هشام "جاهـد بالسنن" يبرر قطع الكهرباء عن المصريين ويستنكر على المعترضين ويدعوهم إلى شكر ولي الأمر على فضله في عدم قطع الماء ويهيئهم لأزمات مرتقبة!
في المرة القادمة ربما يخرج البيلي ليحدث المصريين عن فضل ولي الأمر في الإبقاء على الأكسجين مجانا!

الرجـس المدخلي pic.twitter.com/xMq4741jAz — بلال ميراوي (@miraoui_bilal) July 1, 2024
وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي كلام البيلي الذي وصفوه بالمنافق المدخلي٬ وقال أحد الحسابات "هشام "جاهـد بالسنن" يبرر قطع الكهرباء عن المصريين٬ ويستنكر على المعترضين٬ ويدعوهم إلى شكر ولي الأمر على فضله في عدم قطع الماء ويهيئهم لأزمات مرتقبة! في المرة القادمة ربما يخرج البيلي ليحدث المصريين عن فضل ولي الأمر في الإبقاء على الأكسجين مجانا!".

الكاهن هشام البيلي، صاحب مقولة:

"يا أبا عبيدة: جاهد بالسنن"،

يبرر عجز السلطات عن توفير الكهرباء لملايين المصريين، ويدافع عن صنمه وصنم المداخلة "ولي الأمر".

▫️أخزاك الله، وحشرك مع صنمك. pic.twitter.com/2fdr8sXMM4 — نصرالدين الجزائري (@WbSA64tnxyolzCh) July 2, 2024
بينما قال حساب أخر "يا أبا عبيدة: جاهد بالسنن، يبرر عجز السلطات عن توفير الكهرباء لملايين المصريين، ويدافع عن صنمه وصنم المداخلة "ولي الأمر".

مقالات مشابهة

  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • وزير سابق يروي تفاصيل مرافقته للأميرة الراحلة للا لطيفة لأداء مناسك العمرة
  • دار الإفتاء: لا يجوز شراء الوكيل لنفسه من مال موكله
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • «الإفتاء» توضح حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب