قال مجلس الوزراء المصري إن شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية وقعت اتفاقا اليوم الأحد للاستحواذ على 30 بالمئة من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني).

وأضاف المجلس في بيان أن الصفقة التي تبلغ قيمتها 625 مليون دولار تأتي "تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات".



وكانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة في مصر والتي تملك 50.95 بالمئة من أسهم الشركة الشرقية قالت في إفصاح للبورصة إنها تلقت عروضا من مستثمرين أجانب لشراء ما يصل إلى نصف أسهمها.

وسيخفض البيع من حصة شركة الصناعات الكيماوية إلى 20.95 بالمئة مما يعطي قوة دافعة لبرنامج الخصخصة المتعثر في مصر.

ويقضي الاتفاق بأن يوفر الممول الخارجي 150 مليون دولار لشراء التبغ اللازم للتصنيع، لكن البيان لم يوضح إذا كان هذا مبلغا إضافيا أم من ضمن 625 مليونا قيمة الصفقة.

شهد توقيع الاتفاق رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط ووزير قطاع الأعمال محمود عصمت.

وطرحت الحكومة المصرية 4.5 بالمئة من أسهم إيسترن كومباني في البورصة عام 2019 لتبقى حصة الأغلبية في يد الشركة القابضة.

ووعدت مصر صندوق النقد الدولي بالحد من مشاركة الدولة في الاقتصاد والسماح لشركات القطاع الخاص بدور أكبر عندما وقع الجانبان اتفاقا على حزمة تمويل حجمها ثلاثة مليارات دولار على مدى 46 شهرا في ديسمبر.

وكان تباطؤ مصر في بيع الأصول من أسباب عدم قيام صندوق النقد الدولي بأول مراجعة للتسهيل التمويلي الممتد والذي كان مقررا بشكل مبدئي في مارس.

ومنذ ذلك الحين، أُعلن عن بيع عدد من الأصول لمستثمرين من حيث المبدأ لكن القليل منها وجد طريقه للتنفيذ.

وتحتاج مصر بشدة إلى العملة الأجنبية بعد أن كشفت جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية عن نقاط ضعف اقتصادها. وتواجه الحكومة جدول سداد ديون يزداد صعوبة بعد أن أدت فورة الاقتراض على مدى السنوات الثماني الماضية إلى مضاعفة ديونها الخارجية أربعة أمثال.

وارتفع سهم إيسترن كومباني بنحو 11.7 بالمئة إلى 20.40 جنيه منذ الإعلان عن العروض الأجنبية في 22 أوت.

(رويترز)

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: من أسهم

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار

ارتفعت أسعار الذهب العالمي، إلى أعلى مستوى على الإطلاق، خلال تعاملات اليوم الاثنين 16-9-2024، مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0338 بتوقيت غرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2585.54 دولار للأونصة، بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأونصة في وقت سابق من الجلسة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2613.40 دولار للأونصة.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2 بالمئة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى المركزي الأمريكي، مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقده البنك في 17 و18 سبتمبر ووتيرة التخفيضات المستقبلية. كما سيعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قراراتهما للسياسة النقدية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1000.35 دولار للأونصة، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1069.52 دولار للأونصة.

سعر الذهب في مصر

عيار 24 يسجل 3966 جنيها.

عيار 21 يسجل 3470 جنيها.

عيار 18 يسجل 2974 جنيها.

عيار 14 يسجل 2313 جنيها.

الجنيه الذهب 27760 جنيها.

3.2 % زيادة في الذهب 

سجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.25% وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ الأسبوع الأول من ابريل الماضي، ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2586 دولار للأونصة وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2496 دولار للأونصة ليغلق عند 2578 دولار للأونصة

الذهب يقترب من توقعات المؤسسات المالية العالمي التي أشار أغلبها أن يصل إلى المستوى 2600 دولار للأونصة بحلول عام 2024، على أن يستمر الصعود العنيف في أسعار الذهب حتى المستوى 3000 دولار للأونصة خلال النصف الثاني من عام 2025.

مقالات مشابهة

  • شركة إسبانية تنفذ سكة حديد (بصرة - شلامجة)
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق
  • شركة إماراتية تحتكر الغاز وتضاعف المعاناة في سقطرى
  • "معادن" و"ألبا" توقعان اتفاقا لتأسيس شركة عالمية للألمنيوم
  • "معادن" و"ألبا" توقعان اتفاقا لتأسيس شركة عالمية للألمنيوم
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • أسهم أوروبا تهبط وسط ترقب لقرارات بنوك مركزية كبرى
  • من هم أكثر 10 مليارديرات زادت ثروتهم خلال 2024 حتى الآن؟
  • «إيليت للاستشارات» تقيم شركة مقاولات كبرى بهدف نقل الملكية