شهد مسرح الفلكي، مساء اليوم الأحد، عرض مسرحية «من أجل الجنة.. إيكاروس»، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي تستمر حتى الثامن من سبتمبر الجاري.

ويدور العرض المسرحي المصري الألماني المشترك «إيكاروس»، حول الأسطورة اليونانية القديمة التي تحكي أن رجلا وابنه احتجزا في جزيرة تشبه المتاهة ولما أعيتهما الحيلة في البحث عن مخرج عكفا على صنع جناحين من الشمع لكل منهما كي يستخدماها في الطيران، حيث الوسيلة الوحيدة المتاحة للمنجاة.

وحذر الأب ابنه كثيرا من أن يبتعد عنه في الهواء أو أن يقترب من الشمس، غير أن تحذيره لم يأت بنتيجة، حيث اقترب الابن من الشمس وحينها ساحت جناحاه الشمعية وسقط شهيدًا للشغف.

وتدور المسرحية حول هذه الأسطورة من إعداد وترجمة محمد الهجرسي، ومن خلال رحلة البطل مع والده للبحث عن أمه نتابع عدة تساؤلات منها من الذي سجننا هنا؟ وهل سنجد طريق الخروج حقا؟ هل سأرى أمي مرة آخرى؟.

النص المسرحي من كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وترجمه من الألمانية إلى الإنجليزية ناتالي شبير، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي، وأنتجته فرقة مسرح الورشة في هانوفر/ ألمانيا، وفرقة المخرج أحمد عزت الألفي.

ويركز العرض على العلاقة بين الأب والابن، والكيان الأسري من خلال ذِكر الأم والمنزل، رغم عدم وجودهما في الفضاء المسرحي، وهو ما لم يرد في الأسطورة أساسا، فهي توضح أن ديدالوس عالم ومخترع عبقري ذاع صيته، لديه ابن يدعى إيكاروس، وكلاهما سُجن في المتاهة التي كان قد اخترعها ديدالوس بنفسه تلبية لطلب الملك مينوس من أجل سجن المينوتور (وهو ابن الملك مينوس، لكنه كان على هيئة ثور نتيجة تزاوج الملكة بثور لذا كان يشبه الوحش).

وكان مينوس يقدم خيرة الجنود قربانا للمينوتور إلى أن وقعت أريانا (ابنة مينوس) في حب أحد هؤلاء الجنود المُقدّمين وأرادت إنقاذه، لذا لجأت إلى ديدالوس كي يخبرها بحيلة للخروج من المتاهة، وكانت الحيلة أن تمسك أريانا عند المخرج بكرة خيط يمسك طرفها حبيبها الجندي، وبعد قتله للمينوتور سيستطيع الخروج من المتاهة عبر تتبّع الخيط، لذا عاقب مينوس ديدالوس بوضعه في نفس المتاهة ومعه ابنه لكي لا يستطيع الخروج.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مهرجان القاهرة التجريبي

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مدير مهرجان الإسماعيلية: حظينا بمشاركات عدد من الفرق من جميع ربوع مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ماهر كمال، مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبي، إن مهرجان الإسماعيلية الدولي حظى بمشاركات من ربوع مصر بحضور المحافظ أكرم جلال الذي يعد الداعم الأكبر للمهرجان، فضلا عن حضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس هيئة قصور الثقافة.

وأضاف "كمال" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24 حظى بمشاركة فرق أجنبية متعددة من الصين والهند والجزائر والأردن ورومانيا وأندونيسيا، إلى جانب 11 من الفرق المصرية، موضحا أن مهرجان العام الحالي شمل الكثير من المفاجآت مثل مشاركة فرقة حلايب فضلا عن مشاركات الصعيد والمنيا وأسيوط وإسكندرية وبورسعيد والعريش والوادي الجديد.

وتابع أن مهرجان الإسماعيلية الدولي يشهد عروض الفرق الشعبية التي تعبر عن ثقافات مختلفة في العالم، كما أن المهرجان سيشهد غدا حضورا قويا في مسرح حديقة الشيخ زايد، مؤكدًا: "الحضور يتجاوز 15 ألف شخص إذ إنه عبارة عن افتتاح مسرح جديد لأول مرة في حديقة الخالدين".

وأردف، مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبي، أن المهرجان سيشهد اليوم افتتاح كبير على مسرح قصر الثقافة بالإسماعيلية بحضور الفنان أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وعدد كبير من محافظين منطقة القناة والشرقية، مشيرًا إلى أنه سيكون احتفالا ضخما، كما أن المهرجان يشهد اليوم حضور الدكتور عبدالمنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي مع تكريم الراحل محمد خليل مؤسس المهرجان.

مقالات مشابهة

  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • إلهام شاهين بمهرجان ظفار الدولي: "يوم جميل مع المهتمين بالمسرح"
  • عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. أسعار التذاكر وطريقة الحجز
  • بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • أرخص حفلات في مهرجان الموسيقى العربية.. استمتع بـ100 جنيه فقط
  • بالفيديو.. مدير مهرجان الإسماعيلية: حظينا بمشاركات عدد من الفرق من جميع ربوع مصر