هل يجوز تأجير شخص لعمل العمرة عن الميت ويحصل على مقابل مادي؟ أكد الفقهاء أنه يجوز إنابة شخص حي لعمل العمرة أو الحج عن الميت بشرط أن يكون أدى العمرة عن نفسه أولا.

 

وأوضح الفقهاء، أنه لا حرج في الاعتمار عن الميت، وعن الحي العاجز عن أداء العمرة بنفسه لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه، وفاعل ذلك محسن مأجور إن شاء الله.

 

 وذكر الفقهاء أنه لا حرج في دفع مال لمن يقوم بذلك، لكن ينبغي اختيار من يُظن به الخير والصلاح ومعرفة الأحكام، على أن يقوم الوكيل بأداء ما وكل فيه بنفسه، أو يخبر موكله بأنه سيوكل شخصا آخر، لأن موكله قد يرضى بإنابته في ذلك، لثقته به.

كيفية عمل عمرتين في اليوم الواحد.. اعرف الخطوات والضوابط الشرعية ماذا نقول عند تلقين الميت؟ 4 كلمات تدخله الفردوس الأعلى أخبر عنها النبي.. هل ظهرت إحدى علامات الساعة في مكة.. فيديو علامات يوم القيامة.. ظهور 2 منها في مكة و20 علامة حدثت بالفعل حكم أداء العمرة عن الغير

قال الشيخ عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن من يريد أن يؤدي العمرة عن غيره يشتـرط أن يكون أداها عن نفسه أولًا.

وأضاف الشيخ عبد الله العجمي، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته عن سؤال: "هل يجوز عمل عمرة لشخص آخر حى لم يعتمر من قبل؟"، الأصل أن النيابة فى الحج أو فى العمرة جائزة بشرط أن يحج أو يعتمر الإنسان عن نفسه أولًا.


وأشار إلى أنه يجوز أداء العمرة عن الميت، وعن الحي العاجز عن أدائها بنفسه، سواء كانت عمرة فريضة، أو عمرة تطوع، أما الحي القادر فإذا كان قد أدى عمرة الفريضة بنفسه.

حكم أداء العمرة عن الميت والحي وتكرارها
 

أفاد الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه يجوز للإنسان أن يعتمر عن غيره من الأحياء، بشرط أن يكون الغير مريضًا بمرض يجعله عاجزًا عن الاعتمار والذهاب إلى الأراضي المقدسة.

وأضاف «عبد السميع» في فيديو بثته دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، ردًا على سؤال: “هل يجوز أن أعتمر عن شخص حي؟”، أن العمرة جائزة وكذلك الحج.

 

هل تجوز العمرة والحج عن الحي المريض

 ذكرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أن الله -عز وجل- وسنة النبي-صلي الله عليه وسلم- قد أجازت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة إذا كان مريضًا لا يستطيع أن يحج بنفسه.


واستدلت لجنة الفتوى في بيان لها أنه ثبت عن ابن عباس أن رجلا سئل النبي (صلى الله عليه وسلم): "إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير لا يثبت على راحلته، فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه؟ قال – صلى الله عليه وسلم: أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزئا، قال: نعم، قال حج عن أبيك".

وأوضحت أن هذا الحكم يتم إسقاطه إذا كان من يٌحج عنه؛ مريضًا مرضًا لا يرجي برؤه، أما إذا كان صحيحًا أو مريضا مرضا يرجي شفاؤه فلا يجوز له أن ينيب عنه.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الميت العمرة أداء العمرة هل یجوز

إقرأ أيضاً:

حمام دخان وكحل بالثوم.. حفل استقبال طفل هندي اتولد في الحج

سعادة كبيرة شعرت بها أسرة نوسرت قريشي الهندية بعدما وضعت مولودها الثاني أثناء أداء مناسك الحج لهذا العام في أحد مستشفيات مكة بالسعودية، إذ فاجأتها آلام المخاض بعد رمي جمرة العقبة الكبرى لتطلق عليه الأسرة اسم «أريان الرحمن» و«أريان» هو اسم هندي معناه أن الطفل يحمل روح القوة والشجاعة بحسب تصريح الأسرة لـ«الوطن».

تفاصيل ولادة طفل هندي في الحج

أكياس حلوى هندية وساري هندي وتزيين الشارع والمنزل وإعداد غرفة مخصصة للطفل مصنوعة كلها من الـ«الهاندميد»، وعزف الموسيقى، كانت أبرز العادات التي استقبلت بها الأسرة مولودها «أريان الرحمن» بعدما وصل إلى بلده بحسب جدته «أّمية قريشي»: «لازم نعمل حفل للبيبي وخاصة مع أول داخلة للمنزل بعد ولادته في الخارج، ونعتبر أريان الرحمن هدية الله لنا، فلم نتوقع أن تضع ابنتنا مولودها في السعودية أثناء مناسك الحج، وعندما فاجأتها آلام المخاض توجهت للمستشفى فوضعت مولودها وأسميناه أريان كاسم هندي والرحمن تيمنا بأسماء الله الحسنى وبالشيخ عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الديمنية بالحرمين».

«حمام الدخان» هي العادة الأبرز للهنود، ويحمل خلالها الطفل فوق النيران المشتعلة في أخشاب الأشجار لحمايته من الشر والأمراض بحسب «أّمية»، فضلا عن ربط «حظاظة» في يد الطفل: «لازم نحط حظاظة علشان الحسد وكمان نحط قلم وروبيات هندية في إيديه، والطفل يختار إذا تمسك بالقلم فإنه يبغي التفوق في العلم، إما إذا تمسك بالأموال فإنه سيتمسك بها».

حفل استقبال طفل هندي مولود في الحج

«كمون الملوك وبذور الأجوان»، هو الكحل الرسمي للمسلمين الهنود، وهي إحدى العادات التي يحرص مسلمو الهند على تكحيل الطفل بحسب الجدة: «بنجيب الثوم ومكونات الكحل ونولع فيه وبعدين نحطه في عين البيبي، وهي عادة أصيلة من عاداتنا أثناء استقبال المولود وهو ما فعلناه عند وصول أريان الرحمن».

أقداح القهوة والشاي والبرياني والغنجي والهريس، وعصائر ممتزجة بلباب البرتقال والتفاح والتمر، هي أبرز الأطعمة التي قدمتها أسرة «أريان الرحمن» لضيوفها فور وصولهم بحسب والدته نوسرت قريشي: «لازم الأم هي اللي تعد الأطعمة والمشروبات للضيوف سواء القهوة أو الشاي أو العصائر، لكن لا ترهق نفسها في إعداد المأكولات فالأسرة تتولى ذلك أو الشيف الخاص بها».

رحلة إيمانية عاشتها نوسرت قريشي أثناء أدائها مناسك الحج لأول مرة، وصفتها برحلة العمر بحسب وصفها: «لم أكن أتخيل أنها رحلة إيمانية وروحانية جميلة، هي رحلة العمر لأي مسلم، نصحتني أسرتي بعدم السفر هذا العام لحملي في الشهر السابع، لكنني صّممت على أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، كتب الله لي أداء الفريضة فلم أتردد واستودعت حملي ونفسي عند الله وتمنيت أن يولد ابني في مكة وحقق الله أمنيتي».

أمنية والدة الطفل الهندي

آلام شديدة فاجأت «قريشي»، بعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى أول أيام عيد الأضحى، لتنقلها سيارة إسعاف إلى تجمع مكة المكرمة الصحي، لتضع مولودها رغم عدم اكتمال حملها، إلا أن الله سبحانه وتعالى أراد له أن يأتي في ذلك التوقيت: «رغم أن أريان مولود في غير ميعاده لكن الله حفظه بحق ولادته في أطهر بقاع الأرض، ولم استسلم لشكوك أسرتي حول تعبه وأنه سيعاني من مشاكل صحية، وجدت طفلي أمامي مكتملا وبصحة جيدة، وهنا كانت المعجزة الإلهية فطفلي ولد معافٍ لم تصبه أمراضا وهذه كانت رسالة الله لي».

تتمنى نوسرت قريشي، أن يكون طفلها من حفظة كتاب الله: «سأزور مكة كل عام مُعتمرة ومعي طفلي وسأحرص على تحفيظه كتاب الله وأتمنى أن يتمسك بالقرآن، فهو ولد في أطهر بقاع الأرض وبخير بعكس توقعاتنا».

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. شجاعة مقاومين من كتائب القسام يهاجمان دبابة إسرائيلية في رفح من نقطة صفر تحصد تفاعلا واسعا
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • إصابة الإعلامي مدحت شلبي في حادث سير.. اعرف التفاصيل
  • الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة
  • "السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج
  • حمام دخان وكحل بالثوم.. حفل استقبال طفل هندي اتولد في الحج
  • اعتقالات وإصابات خلال اقتحام مناطق متفرقة في الضفة
  • وزير سابق يروي تفاصيل مرافقته للأميرة الراحلة للا لطيفة لأداء مناسك العمرة
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم