أهم مميزات الدراسة في مصر
علوم القاهرة تكشف تفاصيل الدراسة للطلاب الوافدينجامعة القاهرة تعلن مصروفات الدراسة للطلاب الوافدين بالدولار  

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استراتيجية السياحة التعليمية في مصر، والتي تعد خطوة جديدة من خطوات التنمية في المنظومة التعليمية.

وتهدف السياحة التعليمية إلى جذب أكبر عدد ممكن من الطلاب الوافدين لمتابعة الدراسة داخل مصر حيث يعد هؤلاء الطلاب مصدرا لزيادة الحصيلة الدولارية داخل البلاد بالإضافة إلي تعزيز الروابط الثقافية والحضارية بين الدول.

ولتعزيز السياحة التعليمية في مصر؛ قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن وزارة الطيران ستقوم بعمل تخفيض 25% للطالب الوافد وأسرته على تذاكر الطيران يحصل عليها الطالب بموجب الكارت الخاص به، وهذا لتشجيع القدوم للدراسة إلى مصر، بالإضافة إلى إطلاق "فيزا تعليمية" والتي فور حصوله عليها يعد الطالب كأنه فى بلده ومن ثم يحصل على جميع الحقوق خلال مدة دراسته.

وأضاف عاشور أنه تم فتح أكاديمية الفنون المصرية والتي تتبع وزارة الثقافة لجميع الطلاب الوافدين للدراسة بها ، وذلك بمنح كاملة وجزئية، بالإضافة إلي القيام بتقديم العديد من التخفيضات بها.

وأشار إلى أنه ستكون هناك تخفيضات كثيرة، ومن بينها 50% تخفيضا على الحفلات والتذاكر التي تتبع وزارة الثقافة، بالإضافة إلى 50% تخفيضا على دور الثقافة، ولكل مراكز الإبداع.

ومن ناحية أخرى، تفتح كليات جامعة القاهرة أبوابها امام الطلاب الجدد المصريين والوافدين والمحولين ، للالتحاق بالبرامج المختلفة كما أعلنت عن شروط التقديم تسهيلا للطلاب، كما تحرص على الاهتمام بالطلاب الوافدين بكافة الكليات والعمل على توفير كافة الخدمات التي يحتاجون لها خلال العام الدراسي سواء لطلاب مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا ، وذلك لأهمية دور الطلاب الوافدين حيث يعدون سفراء الجامعة داخل بلادهم.

وأعلن الدكتور أحمد عبده الشريف عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، عن البرامج الدراسية المتاحة لمرحلة الدراسات العليا بقسم الفيزياء بالكلية، وأن التقديم يستمر حتى ١٥-٩-٢٠٢٣.

وقال الدكتور أحمد عبده الشريف، أن شروط القبول والأوراق والمستندات المطلوبة هي :

١-أصل شهادة البكالوريوس.

٢-أصل شهادة تقديرات الدرجات للسنوات الأربع الدراسية.

٣-أصل شهادة الميلاد.

٤-شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو موافقة هيئة التدريب( فرع البعثات) للوافدين.

٥-عدد(٤) صور شخصيه.

٦-موافقة جهه العمل على التقدم او التفرغ للدراسه.

لينك نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023 الرسمي جامعة الدلتا التكنولوجية: نحرص على إيجاد وتوفير فرص عمل للخريجين نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023... الثانوية العامة الدور الثاني سر تأخرها تنسيق الدبلومات الفنية 2023 .. تعرف على وظائف العمل لخريجي الجامعات التكنولوجية دار العلوم القاهرة: التقديم بالدراسات العليا ينتهي الأربعاء عملاق المجموعة الشمسية يظهر في سماء مصر.. ظاهرة فلكية مرتقبة بعد يومين تنسيق الدبلومات 2023 .. كليات تقبل طلاب الشهادات الفنية نتيجه تنسيق المرحلة الثالثة 2023 .. طريقة سهلة للحصول عليها موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023 إغلاق تنسيق المرحلة الثالثة 2023 .. ويعود مرة أخرى في هذا الموعد

٧-شهادة المعادلة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات( لخريجي الجامعات الخاصة).

التقديم للدراسات العليا بجامعة القاهرة للطلاب الوافدين

الوافدين ( غير المصريين) الراغبين في التقديم للدراسات العليا: 

التسجيل عن طريق منصة أدرس في مصر عبر الرابط التالي:
Https://admission.study-in-egypt.gov.eg
يتم الاستعلام عن القبول بعد مرحلة التسجيل ثم تسليم الأوراق( أصل فقط) .

وفي إطار متصل كشف الدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، عن قواعد و شروط التقديم لبرامج اللغة الإنجليزية للعام الجامعى 2023-2024، ومصاريف التقديم للطلاب الوافدين.

- أن يكون الطالب مرشحا للكلية عن طريق مكتب التنسيق أو مخولا أو منقول قيده لنفس العام الجامعى أو العام السابق و مستوفيا الحد الأدنى للقبول بالكلية لقطاع الزراعة.

- ألا تقل درجة الطالب فى اللغة الإنجليزية عن ٦٥٪؜ مع مراعاة تخصيص بعض الأماكن لطلاب الشهادات المعتدلة الأجنبية و العربية.

- تكون الدراسة بهذه البرامج من العام الجامعى الأول و التدريس و الامتحانات فيها باللغة الانجليزية.

- عدم قبول تحويل طلاب باقيين لإعادة بالفرقة الأولى أو الثانية بكلياتهم.

- فى جميع حالات التحويل يجب استفتاء شرط الإقامة مع ولى الأمر الشرعى فى النطاق الجغرافى لجامعة القاهرة.

كما أوضح عميد الكلية ، البرامج التى تدرس باللغة الإنجليزية و شروط الالتحاق بها و هى برامج التكنولوجيا الحيوية ، و برنامج الزراعة الدولية و يحتوى على ثلاثة تخصصات رئيسية و يمكن للطالب الالتحاق بأحدها من المستوى الثالث طبقا لرغبته ، برنامج تكنولوجيا تصنيع الأغذية ، برنامج علوم الغابات

المصاريف الخاصة بالطلاب الوافدين٥٥٠٠ دولار منها ١٥٠٠ دولار رسوم القيد تسدد فى السنه الأولى و ٤٠٠٠ دولار تسدد كل عام دراسى للطالب .يسدد طلاب دول حوض النيل ( ١٠٪؜) من قيمة المصروفات الدراسية المقررة عليهم حيث يسدد ٥٥٠ دولار تسدد فى السنه الأولى و ٤٠٠ دولار تسدد كل عام دراسى للطالب.التأخير عن السداد لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع من بداية الدراسة يسدد الطالب غرامة بنسبة ( ١٠٪؜) من إجمالى المصروفات الدراسية.التأخير لمدة أكثر من سته أسابيع تسدد غرامة بنسبة ( ٢٠٪؜) من إجمالى المصروفات الدراسية

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تنسیق المرحلة الثالثة 2023 السیاحة التعلیمیة للطلاب الوافدین الطلاب الوافدین جامعة القاهرة فی مصر

إقرأ أيضاً:

حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا عن أنشطة الوزارة خلال أسبوع من 21 حتى 28 سبتمبر 2024.

وتنشر «الأسبوع» حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع، وجاء كما يلي:

لقاء مؤسسة التايمز البريطانية

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وفدًا من مؤسسة التايمز البريطانية، لبحث سبل تعزيز تصنيف الجامعات المصرية عالميًا. وناقش الجانبان فرص تعزيز وجود الجامعات الأجنبية في مصر، ودعم تطلعات التعليم العالي، بما يشمل البحث والتدويل والتعليم العابر للحدود.

كما سلم الوزير، ممثلي المؤسسة نسخة من «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي»، مؤكدًا أهمية التعاون لدعم التعليم الدولي في مصر.

برنامج المنح الدراسية

وشهد الوزير الاحتفال باستقبال الدفعات الأولى والثانية من برنامج «رواد وعلماء»، فضلًا عن الدفعات الرابعة والخامسة من برنامج المنح الجامعية. وأشاد بتعاون مصر والولايات المتحدة في مجال التعليم العالي، مؤكدًا أن المنح الدراسية أداة حيوية لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ودعم الطلاب في اكتساب المهارات التي تؤهلهم لسوق العمل.

التعاون مع منظمة العمل الدولية

كما عقد وزير التعليم العالي، اجتماعًا مع وفد منظمة العمل الدولية، لبحث سبل التعاون المشترك، مؤكدًا على أولوية تأهيل الطلاب والخريجين لمتطلبات سوق العمل عبر متابعة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف والتكنولوجيا.

التعاون المصري السويدي

فيما استقبل الدكتور أيمن عاشور، سفير السويد بالقاهرة لبحث سبل دعم التعاون في التعليم العالي، وتبادل الباحثين والطلاب، وإنشاء برامج دراسية مشتركة، بما يرفع المستوى الأكاديمي ويعزز التبادل الثقافي. كما تطرّق اللقاء لإمكانية إنشاء فروع لجامعات سويدية في مصر.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيع اتفاقيات مع هيئات بريطانية

وشهد وزير التعليم العالي، توقيع عقود مع عدد من الهيئات البريطانية، منها الكلية الملكية للجراحين وجمعية المحاسبين القانونيين.

وتهدف الاتفاقيات إلى توفير برامج تدريب معتمدة وتطوير المناهج المصرية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الدولي.

تكريم معهد النيل العالي

كما كرم الدكتور أيمن عاشور، معهد النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا لحصوله على اعتماد من مؤسسة ABET الأمريكية، وأكد أن هذا الإنجاز يضاف للتقدم الذي حققته الجامعات والمعاهد المصرية على الصعيد الدولي، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" لأهداف التنمية المستدامة لعام 2024.

جولة تفقدية بجامعة حلوان

واستهل الوزير جولاته لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد (2024/2025) بتفقد جامعة حلوان، حيث اطمأن على سير العملية التعليمية، وحثّ على توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، مؤكدًا أهمية التعاون الدولي لتحسين جودة الخدمات التعليمية.

اجتماع مجلس جامعة حلوان

كما اجتمع الوزير بمجلس جامعة حلوان على هامش زيارته، مشيرًا إلى دعم الوزارة لتطوير البرامج الدراسية وتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، ضمن أهداف «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي».

زيارة جامعة حلوان الأهلية

وتفقد وزير التعليم العالي، جامعة حلوان الأهلية، مشددًا على ضرورة تحقيق أهداف إنشاء الجامعة وتقديم تجربة تعليمية متطورة للطلاب، ودعا إلى تقديم برامج دراسية حديثة وتعيين هيكل إداري يشمل نوابًا للشئون الأكاديمية والعلاقات الدولية والابتكار.

اقرأ أيضاًفي أول يوم دراسة.. تفاصيل جولة وزير التعليم العالي بجامعة حلوان (صور)

وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل الدعم غير المحدود من القيادة السياسية

مقالات مشابهة

  • رابط التسجيل لطلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة
  • حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان في اليوم الأول للدراسة
  • في أول يوم دراسة.. تفاصيل جولة وزير التعليم العالي بجامعة حلوان (صور)
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام الدراسة بها
  • فى أولى أيام العام الدراسي الجديد.. وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام العملية التعليمية
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام الدراسة
  • وزير التعليم العالي يتابع انتظام الدراسة في جامعة حلوان
  • «التعليم العالي»: فعاليات مبادرة «بداية» ستتصدر أنشطة العام الدراسي الجديد
  • طلاب «التجارة المتقدمة» يستغيثون بوزير التعليم العالي: نطالب بتخفيض تنسيق الدبلومات وتضمين «الحقوق» في القبول الجامعي