الإعلام المضلّل ضد التقارب العربي
تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT
لكي يُحقِّق الإعلام أهدافه الأخلاقيَّة لا بدَّ أن تسانده قنوات الاتصال الأخرى خاصة الاتصال الاجتماعي والثقافي، وإقناع الجمهور بالمواقف السياسيَّة والفكريَّة، بل والإيديولوجيَّة، ويعول كل ذلك على المواطن الصحفي والكاتب الشريف والمفكر المستنير الذي يسهم في الدفاع عن قيم دينه وأمن وطنه، وتعزيز الروح المعنويَّة لمواطنيه، ما يصنع مناعة وحصانة للمتلقي العربي.
الفكر العربي أصبح مرتعًا خصبًا للخوف من الآخر
فإن كان قد فاتنا قطار الأمم المتقدمة؛ فذلك لأنّ معاني الوحدة الوطنيَّة العربيَّة نجحت في مساعٍ وخاب مسعاها في أخرى. الوحدة الوطنيَّة داخل أوطاننا طريق نحو التضامن العربي. المواطنة ممارسة يوميَّة نحو التقدم والتعمير والإنتاج واحترام دولة القانون، وتعزيز دور القيم المدنيَّة والسلوك والحضاري، فضلًا عن أنَّ قيم العروبة والإسلام والقيم الإنسانيَّة تأبى الانقلاب على الشرعيَّة الوطنيَّة، أو السعي إلى جرّ الأوطان إلى أتون القتل والدمار، حيث ما يزال مفهوم الوطنيَّة من الثوابت والمسلَّمات التي جمعت تحت لوائها الحضارات الإنسانيَّة جميعهـا.
الأمّة- أي أمة- تعيش بين ثنائيات لا تنتهي، وأمتنا العربيَّة تتوزع بين سياقات مهمّة، مثل: العروبة والإسلام، الوطنيَّة والقوميَّة، التراث والمعاصرة، وقد تداخلت المعاني، لكنّها ما انفصلت وتمايزت في أرض الواقع، ولا بدَّ أن نغامر بتقديم التصوّر الصحيح لتلك العلاقة المطلوبة، وللمثقف دوره الذي لا يليق به أن يتخلى عنه، فهو الدور الذي يرقى إلى مستوى الفريضة الوطنيَّة في أن يحلّ هذه الإشكالات القائمة.
هل يمكن لأحد ذي وعي أن ينكر أن هناك ذراعًا قويَّة للاعلام المضلل، وأن هناك الكثير من المحاولات التي تعمل على "شيطنة" كل تعاون عربي، أو تضامن خليجي، أو حل سياسي للأزمات العالقة، وكل هذا لتضمن نافذة تتدخل من خلالها في الشأن العربي أو الإقليمي.
ليس أمامنا مناص من الاقتناع بفكرة المؤامرة؛ فهي أكثر الأفكار التي تتجلّى معانيها في ثقافتنا العربيَّة المعاصرة، وقد نجحت للأسف في هزّ الكثير من معاني التقارب العربي، ووأد تجلياتها في مهدها؛ لأنّنا نعيش في العالم القديم وهو مهد الحضارات الإنسانيَّة، وكذلك مهد جميع الديانات السماويَّة، ولأننا محلّ أطماع الأمم؛ لما نمتلكه من خيرات ومقدسات.
ومما يؤسف له أيضًا أن الفكر العربي أصبح مرتعًا خصبًا للخوف من الآخر؛ ما رسَّخ في العقليَّة العربيَّة النزعة السلبيَّة، والسلفيَّة الأصوليَّة، والتشدُّد الأصولي، والانغلاق على الذات، والتعاطي مع الماضي وتراثه بحذافيره من دون انتقائيَّة أو فرز، وبما لا يتناسب مع العصر.
إنّ الأصل هو تحقيق الوحدة الوطنيَّة في الداخل قبل الشروع في الوحدة العربيَّة أو القوميَّة؛ فلا يمكن تجسيد معاني الوحدة العربيَّة من دون إرساء الأمن والأمان في كل بلد عربي على حدة، وتقديم مُثُل وقيم المواطنة الصالحة، فهي القادرة على أن تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية، وإعلاء قيمة الوطن والمواطنة، كأولويَّة فوق كل الاعتبارات العرقيَّة والطائفيَّة، وأهميَّة بناء الهويَّة الوطنيَّة الناضجة من خلال الثقافة، علمًا بأن الثقافة ذات صلة متينة بالهويَّة وبالمستقبل، وبذلك تؤثر الثقافة والنظام الثقافي السائد في نجاح عمليات الخيارات الوطنيَّة.
علينا كمثقفين وأصحاب أقلام شريفة التصدي لمحاولات جماعات الغلو والتطرف اختطاف الدين الإسلامي، من خلال مروقهم من الدين، ليتم الانقضاض على الأوطان، بتسخير الدين لأغراضهم، فمن هنا تأتي أهميَّة الدور الذي يمكن أن يقوم به رجال الوطن، من المؤمنين بقيم المواطنة الصالحة في تدعيم اللُّحمة الوطنيَّة أولًا لمواجهة هذا الطيف الشاذ، وتقديم ما يمثله الوطن من قيم إيجابيَّة بنّاءة تُعزّز الأمن والاستقرار والتنمية.
كما يجب أن نتصدَّى للعولمة والوسائل الحديثة التي ألغت الحدود والحواجز، لا سيما في هذه الظروف الاستثنائيَّة التي نعيشها في الدفاع عن أمن أمتنا العربيَّة؛ لهذا لا بدَّ من محاربة الدعايات الكاذبة، والوقوف أمام أقاويل المرجفين في وقت أحوج ما نكون فيه لشدِّ الأزر، وتدعيم الأواصر الأخويَّة ما بين أوطاننا الخليجيَّة والعربيَّة، فلطالما كنا نحلم بأن نكون على كلمة سواء، والذود معًا عن الأوطان العربيَّة.
إننا بحاجة إلى ذراع إعلاميَّة عربيَّة، تتكامل في تحقيق أهدافها القوميَّة، ومحاربة التضليل الفاضح؛ من أجل توجيه رسالة سياسيَّة معيّنة، يراد لها أن توجه رسالة إلى كل من يتربص بالأمة شرًّا، سواءً كان قريبًا في منطقتنا، أو بعيدًا عنها، وترسيخ مشاعر الهزيمة والإحباط، خاصةً في أوقات الأزمات السياسيَّة والصراعات الداخليَّة.
إن الإعلام المعادي الذي يحمل أجندات سياسيَّة خارجيَّة، لا يتورع عن الكذب والتضليل والتدليس ومخالفة الحقائق، بل يصل الأمر إلى التزوير، والفبركة، والتضليل، وتغيير التاريخ والروايات الحقيقيَّة بهتانًا! بل هم يعتبرونه أمرًا مقبولًا، ومطلبًا سياسيًّا ودينيًّا!
الثورة التقنيَّة الكبيرة في الإعلام حاضرة وبقوة في المشهد، فإذا كانت قنواتهم مرآة لسياستهم، فلتكن قنواتنا مرآة لسياستنا، الأمر الذي يصنع مناعة وحصانة للمتلقي العربي من كل تلك التأثيرات السلبيَّة، الإعلام المضلل يحقق مبتغاه، حيث وجد جمهوراً تنقصه المعلومة والحقيقة المنشورة، نستطيع المواجهة من خلال لغة تنجح في معالجة الأحداث، والتعاطي مع كل ما يستجد على الساحة الإعلاميَّة في العالم أجمع، عدا ذلك سنظل نهب أبواقهم الإعلاميَّة المضللة.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ة العربی ة الوطنی
إقرأ أيضاً:
شباب الصراحة، ومليشيا الوقاحة!!
يُحكیٰ عن الهمباتي الشهير الطيب ود ضحوية، إنه قال:(فی يوم لقيت لي “صبی” فی الخلا يرعیٰ فی إبلاً ليهو، براهو وشايِلُّو سيف، وأنا شايل بندقية، فطمعت في الإبل، وقلت له بتعرفني آجنا؟ قال لی أَيَّا، إتْ ما ياكا الطيب ود ضحوية البقولوا. فقلت له إبلك سمحات آجنا. فقال لي بسرعة، أيَّا عارِفِن.
فقلت له تعال نِتْقَاسَمِنْ. فوقف الصبي بعد ما كان مِتَكِي، وسَلًّ سيفو وقال لي: “الحی فينا يَشِيلِن كُلَّهِن”
قال فعرفت إنَّ الجنا فارساً نجيض ما بيتصاقع، ومشيت خليتو).
وتبيِّن القصة إن الهمباتي النبيل لم يشأ أن يُردي ذلك الشاب بطلقة من سلاحه الناري، فيكسب الإبل ويخسر الأخلاق فی معركةٍ غير متكافٸة، كما إنه قدَّر شجاعة الفتیٰ وثباته فی الذود عن ماله ونفسه، حين طلب الموت دون ماله، فكُتبت له الحياة، فقد كان ذلك الفتیٰ يعلم إنه فی مواجهة ود ضحوية ذلك الرجل الخطير الذی طبقت شهرته الآفاق في ذلك الزمان، قبل أن يظلنا زمان دقلو وقُجة وبُقجة وقُبة، وشُوتال، وخُلخال، وجَلَحَة ومَلَحَة وشارون وقارون وشنو داك!!!
وحرب الكرامة تمضي نحو النهاية المحتومة، بنصرٍ مبين لجيشنا وشعبنا بإذن الله، تتساقط مسيرات المليشيا المجرمة، علی محطات الطاقة الكهرباٸية فتحرق جزءً منها، ويحلَّ الظلام محل النور، ويفرك الجنجويد أياديهم من السرور ، وتمتلٸ كل مواقعهم الخبيثة بصيحات الفرح الغبی، ولا تجد أفعالهم الصبيانية هذه أیّ إدانة من صبية السياسة من القحاطة وتَقَزُّم (الله يكرم السامعين).
ثمَّ يأتی إحراق مصفاة الجيلی يوم الخميس، وقد ضيَّق عليهم الجيش الخناق وهو يطبق عليهم من كل الجهات، ونسوا أو تناسوا إن الجيش هو جيش الشعب الذی خرج من صلبه مثل ذلك الفتیٰ الذی واجه الموت في صلابة وبأس، فكتبت له الحياة وكُتِب لإبله النجاة من النهب!!
ولكن هل تجوز المقارنة أو التشبيه بين أخلاق الهمباتة، وأخلاق الجنجا المرتزقة؟ ونقول بكل تأكيد لا وجود للمقارنة، ولكن هناك من الشباب الكثير من أمثال ذلك الشاب الذی قابله ود ضحوية، وهو مَن هو، (وقِنِع مِنُّو) شباب في عمر الزهور منخرطون في الدفاع عن الأرض والعِرض، في صفوف الجيش والقوات المشتركة والامن والشرطة والمستنفرين فی كل محور من محاور القتال فی حرب الكرامة من الفاشر إلیٰ بابنوسة إلی الأبيض إلیٰ مدني إلیٰ سنَّار إلیٰ السوكي وسنجة إلیٰ الخرطوم وما بين كل ذلك من معارك تشيب لهولها الولدان، ولن يُذل السودان ولن يُهان وهٶلاء الفتيان الفرسان في الميدان، ولن تهز وقاحة المليشيا شعرة فی جلدهم، فقد تربیٰ هٶلاء الشباب علی الصراحة، ليس هناك من طريقٍ ثالث (إمّا النصر أو الشهادة).
وما بين الصراحة والوقاحة كما بين الأرض والسماء.
فبقدر ماكان ودضحوية وَقِحاً وهو يراود الفتیٰ عن إبله،كان الفتیٰ صريحاً فی إستعداده للموت دون ماله، وبقدر ما كان ود ضحوية نبيلاً وهو يقدر شجاعة الفتیٰ، كان المليشياوی وضيعاً وهو يهاجم محطات الكهرباء ويحرق مصفاة الجيلی!!
وكان شباب السودان فی قمة الصراحة بعزمهم الذی لا يلين فی سحق التمرد، وما الشهيد محمد صديق إلَّا مثلاً.
-النصر لجيشنا الباسل.
-العزة والمنعة لشعبنا المقاتل.
-الخزی والعار لأعداٸنا، وللعملاء.
محجوب فضل بدري
إنضم لقناة النيلين على واتساب