موقع 24:
2024-09-09@05:41:57 GMT

الإعلام المضلّل ضد التقارب العربي

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

الإعلام المضلّل ضد التقارب العربي

لكي يُحقِّق الإعلام أهدافه الأخلاقيَّة لا بدَّ أن تسانده قنوات الاتصال الأخرى خاصة الاتصال الاجتماعي والثقافي، وإقناع الجمهور بالمواقف السياسيَّة والفكريَّة، بل والإيديولوجيَّة، ويعول كل ذلك على المواطن الصحفي والكاتب الشريف والمفكر المستنير الذي يسهم في الدفاع عن قيم دينه وأمن وطنه، وتعزيز الروح المعنويَّة لمواطنيه، ما يصنع مناعة وحصانة للمتلقي العربي.

الفكر العربي أصبح مرتعًا خصبًا للخوف من الآخر




فإن كان قد فاتنا قطار الأمم المتقدمة؛ فذلك لأنّ معاني الوحدة الوطنيَّة العربيَّة نجحت في مساعٍ وخاب مسعاها في أخرى. الوحدة الوطنيَّة داخل أوطاننا طريق نحو التضامن العربي. المواطنة ممارسة يوميَّة نحو التقدم والتعمير والإنتاج واحترام دولة القانون، وتعزيز دور القيم المدنيَّة والسلوك والحضاري، فضلًا عن أنَّ قيم العروبة والإسلام والقيم الإنسانيَّة تأبى الانقلاب على الشرعيَّة الوطنيَّة، أو السعي إلى جرّ الأوطان إلى أتون القتل والدمار، حيث ما يزال مفهوم الوطنيَّة من الثوابت والمسلَّمات التي جمعت تحت لوائها الحضارات الإنسانيَّة جميعهـا.
الأمّة- أي أمة- تعيش بين ثنائيات لا تنتهي، وأمتنا العربيَّة تتوزع بين سياقات مهمّة، مثل: العروبة والإسلام، الوطنيَّة والقوميَّة، التراث والمعاصرة، وقد تداخلت المعاني، لكنّها ما انفصلت وتمايزت في أرض الواقع، ولا بدَّ أن نغامر بتقديم التصوّر الصحيح لتلك العلاقة المطلوبة، وللمثقف دوره الذي لا يليق به أن يتخلى عنه، فهو الدور الذي يرقى إلى مستوى الفريضة الوطنيَّة في أن يحلّ هذه الإشكالات القائمة.
هل يمكن لأحد ذي وعي أن ينكر أن هناك ذراعًا قويَّة للاعلام المضلل، وأن هناك الكثير من المحاولات التي تعمل على "شيطنة" كل تعاون عربي، أو تضامن خليجي، أو حل سياسي للأزمات العالقة، وكل هذا لتضمن نافذة تتدخل من خلالها في الشأن العربي أو الإقليمي.
ليس أمامنا مناص من الاقتناع بفكرة المؤامرة؛ فهي أكثر الأفكار التي تتجلّى معانيها في ثقافتنا العربيَّة المعاصرة، وقد نجحت للأسف في هزّ الكثير من معاني التقارب العربي، ووأد تجلياتها في مهدها؛ لأنّنا نعيش في العالم القديم وهو مهد الحضارات الإنسانيَّة، وكذلك مهد جميع الديانات السماويَّة، ولأننا محلّ أطماع الأمم؛ لما نمتلكه من خيرات ومقدسات.
ومما يؤسف له أيضًا أن الفكر العربي أصبح مرتعًا خصبًا للخوف من الآخر؛ ما رسَّخ في العقليَّة العربيَّة النزعة السلبيَّة، والسلفيَّة الأصوليَّة، والتشدُّد الأصولي، والانغلاق على الذات، والتعاطي مع الماضي وتراثه بحذافيره من دون انتقائيَّة أو فرز، وبما لا يتناسب مع العصر.
إنّ الأصل هو تحقيق الوحدة الوطنيَّة في الداخل قبل الشروع في الوحدة العربيَّة أو القوميَّة؛ فلا يمكن تجسيد معاني الوحدة العربيَّة من دون إرساء الأمن والأمان في كل بلد عربي على حدة، وتقديم مُثُل وقيم المواطنة الصالحة، فهي القادرة على أن تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية، وإعلاء قيمة الوطن والمواطنة، كأولويَّة فوق كل الاعتبارات العرقيَّة والطائفيَّة، وأهميَّة بناء الهويَّة الوطنيَّة الناضجة من خلال الثقافة، علمًا بأن الثقافة ذات صلة متينة بالهويَّة وبالمستقبل، وبذلك تؤثر الثقافة والنظام الثقافي السائد في نجاح عمليات الخيارات الوطنيَّة.
علينا كمثقفين وأصحاب أقلام شريفة التصدي لمحاولات جماعات الغلو والتطرف اختطاف الدين الإسلامي، من خلال مروقهم من الدين، ليتم الانقضاض على الأوطان، بتسخير الدين لأغراضهم، فمن هنا تأتي أهميَّة الدور الذي يمكن أن يقوم به رجال الوطن، من المؤمنين بقيم المواطنة الصالحة في تدعيم اللُّحمة الوطنيَّة أولًا لمواجهة هذا الطيف الشاذ، وتقديم ما يمثله الوطن من قيم إيجابيَّة بنّاءة تُعزّز الأمن والاستقرار والتنمية.
كما يجب أن نتصدَّى للعولمة والوسائل الحديثة التي ألغت الحدود والحواجز، لا سيما في هذه الظروف الاستثنائيَّة التي نعيشها في الدفاع عن أمن أمتنا العربيَّة؛ لهذا لا بدَّ من محاربة الدعايات الكاذبة، والوقوف أمام أقاويل المرجفين في وقت أحوج ما نكون فيه لشدِّ الأزر، وتدعيم الأواصر الأخويَّة ما بين أوطاننا الخليجيَّة والعربيَّة، فلطالما كنا نحلم بأن نكون على كلمة سواء، والذود معًا عن الأوطان العربيَّة.
إننا بحاجة إلى ذراع إعلاميَّة عربيَّة، تتكامل في تحقيق أهدافها القوميَّة، ومحاربة التضليل الفاضح؛ من أجل توجيه رسالة سياسيَّة معيّنة، يراد لها أن توجه رسالة إلى كل من يتربص بالأمة شرًّا، سواءً كان قريبًا في منطقتنا، أو بعيدًا عنها، وترسيخ مشاعر الهزيمة والإحباط، خاصةً في أوقات الأزمات السياسيَّة والصراعات الداخليَّة.
إن الإعلام المعادي الذي يحمل أجندات سياسيَّة خارجيَّة، لا يتورع عن الكذب والتضليل والتدليس ومخالفة الحقائق، بل يصل الأمر إلى التزوير، والفبركة، والتضليل، وتغيير التاريخ والروايات الحقيقيَّة بهتانًا! بل هم يعتبرونه أمرًا مقبولًا، ومطلبًا سياسيًّا ودينيًّا!
الثورة التقنيَّة الكبيرة في الإعلام حاضرة وبقوة في المشهد، فإذا كانت قنواتهم مرآة لسياستهم، فلتكن قنواتنا مرآة لسياستنا، الأمر الذي يصنع مناعة وحصانة للمتلقي العربي من كل تلك التأثيرات السلبيَّة، الإعلام المضلل يحقق مبتغاه، حيث وجد جمهوراً تنقصه المعلومة والحقيقة المنشورة، نستطيع المواجهة من خلال لغة تنجح في معالجة الأحداث، والتعاطي مع كل ما يستجد على الساحة الإعلاميَّة في العالم أجمع، عدا ذلك سنظل نهب أبواقهم الإعلاميَّة المضللة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ة العربی ة الوطنی

إقرأ أيضاً:

تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟

7 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يحيط الغموض والتناقض، تصريحات المسؤولين العراقيين والامريكيين حول انسحاب القوات الأميركية من العراق، حيث تتباين التصريحات بين تأكيدات على وجود خطة محددة وبين تصريحات أخرى تنفي وجود إعلان رسمي. يأتي هذا التناقض في وقت حساس يشهد تصاعداً في التوترات الإقليمية. وبينما يصر المسؤولون العراقيون على وجود جدول زمني متفق عليه للانسحاب، تخرج تصريحات متضاربة من الجانب الأميركي، مما يعزز الشعور بعدم اليقين حول المسار المستقبلي للعلاقات بين البلدين.

وتتسم التصريحات المتناقضة من الجانب العراقي والأميركي حول انسحاب القوات من العراق بالارتباك وعدم التماسك.

فمن جهة، أكد مسؤول عراقي كبير أن هناك اتفاقاً نهائياً بشأن توقيتات انسحاب قوات التحالف، حيث تم الاتفاق على خطة خروج تدريجي للقوات بحلول سبتمبر 2025، مع إنهاء الوجود العسكري بحلول نهاية العام التالي.

ومن جهة أخرى، تأتي تصريحات متناقضة من مسؤولين أميركيين تشير إلى أن واشنطن لم تتخذ قراراً بالإعلان عن هذا الانسحاب بعد.

هذا التضارب يثير تساؤلات حول جدية الالتزام بتنفيذ خطة الانسحاب.

وبينما تشير بعض المصادر إلى أن التصعيد الأخير في المنطقة قد أجّل الإعلان النهائي، فإن الجانب الأميركي لا يزال يتعامل مع الأمر بحذر، ويترك المجال مفتوحاً لإمكانية تأخير إضافي.

و التصعيد الإقليمي يؤثر بشكل مباشر على سير المفاوضات، حيث تم إرجاء الإعلان عن الاتفاق أكثر من مرة بسبب التوترات المستمرة، وهذا ما أكده المسؤول العراقي الذي أشار إلى أن الإعلان عن نتائج المباحثات النهائية تم تأجيله مراراً بسبب هذا التصعيد.

رغم هذا، فإن الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتقنين العلاقة المستقبلية مع دول التحالف، حيث أعلنت في وقت سابق عن تشكيل اللجنة العسكرية العراقية-الأميركية المشتركة.

ووفقاً للمسؤولين، ستتحول العلاقة بين العراق وأميركا إلى شراكة في مجال التدريب وتبادل الخبرات، بدلاً من الوجود العسكري المباشر.

ويعكس التناقض في التصريحات حول انسحاب القوات الأميركية من العراق التوتر السياسي والأمني في المنطقة.

وبينما يسعى الجانبان للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، يبدو أن العوامل الإقليمية والسياسية تواصل لعب دور كبير في تأخير الإعلان الرسمي عن الخطة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • إتاوات مرهقة وتوظيف سياسي حوثي لذكرى المولد النبوي
  • أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • محمود صابر يقترب من الوحدة الإماراتي
  • تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟
  • كاتب إسرائيلي يُرجع سبب التقارب المصري التركي إلى الخشية من احتلال غزة
  • خفايا التقارب التركي السوري
  • فريدة الشوباشي: التقارب بين مصر وتركيا نسف المخططات المعادية لهما
  • فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين