بغداد اليوم - السليمانية

وصفت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، شيلان فتحي، اليوم الأحد (3 أيلول 2023)، ما جرى مؤخراً في محافظة كركوك، "بداية شرارة لأزمات أكبر وأوسع انتشاراً"، على حد وصفها.

وقالت فتحي لـ "بغداد اليوم"، إنه "اذا لم يتم معالجة المشاكل من جذورها التي يتم ترحيلها وتفاقمها قصداً او دون قصد من قبل الحكومة الاتحادية لسنوات عدة، نتيجة السياسات التعسفية ضد كرد المحافظة من قبل الحكومة المحلية في محافظة كركوك فانها ستعمق الخلافات وأزماتها أكثر فأكثر".

 

وطالبت، "الحكومة الاتحادية ومجلس النواب، بايجاد الحلول الجذرية الدستورية ومحاسبة المقصرين والمماطلين الذين خلقوا الأزمة التي ادت الى استشهاد مجموعة من شباب وكرد كركوك، والا فأن تكرار هذه المشاكل وانتشارها الى بقية مناطق المادة 140 (المناطق المتنازع عليها) والعراق كافة أمر غير مستبعد أبداً".

ويوم امس السبت، شهدت محافظة كركوك توترات أمنية غير مسبوقة منذ العام 2017، حيث اقدم مجهولون على اطلاق الرصاص على محتجين على قطع الطريق الرابط بين كركوك وأربيل مما ادى الى مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين بحسب شرطة كركوك، وعلى اثرها فرضت القوات الأمنية حظراً للتجوال الذي رُفع بوقت سابق صباح اليوم.

وأمر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالتريث بتسليم المقر المتقدم للعمليات الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، بعدها اصدرت المحكمة الاتحادية العليا امراً ولائياً بعدم تسليم المقر الى الديمقراطي.

كما شدد السوداني في جلسة مجلس الوزراء اليوم الأحد، على توجيهاته التي أصدرها يوم أمس للجهات المختصة بعدم التردد، بمحاسبة كل المتسببين بسقوط الضحايا والجرحى وفقًا للقانون، بعد الانتهاء من التحقيقات والكشف عن ملابسات الأحداث المؤسفة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي

بدأت، منذ قليل، فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، والذي ينظمه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي برئاسة الدكتور فريد زهران.

جلسات اليوم الثاني 

وبدأ اليوم الثاني بجلسة رئيسية بعنوان «التحديات التي تواجه اليسار في العالم في مواجهة احزاب اليمين المتطرف»، وتدير الجلسة النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وبمشاركة عدد من المتحدثين من أوروبا والصومال وفلسطين وكردستان والسويد.

كما شارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية والقوى السياسية في المنطقة، مثل الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحركة فتح، والمبادرة الفلسطينية، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، والحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، وجبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، والحزب الاشتراكي اليمني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، والحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، إضافة لمشاركة نخبة من السياسيين والدبلوماسيين والقيادات السياسية الدولية.

مقالات مشابهة

  • عارف: الحكومة أنشأت 17 مجمعا صناعيا بـ15 محافظة باستثمارات 10 مليارات جنيه
  • اليكتي يطالب برئاسة الإقليم أو الحكومة ويفسّر مفردة تغيير مسار الحكم
  • شعبة الرخام والجرانيت: الحكومة أنشأت 17 مجمعا صناعيا في 15 محافظة
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يبدأ تشكيل أماناته بمحافظات الجمهورية
  • التخطيط تعلن الانتهاء من 70% من أعمال الحصر والترقيم في كركوك
  • علاوي يحذر من تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • الديمقراطي الكوردستاني يرهن التعداد في كركوك بتطبيق المادة 140 لـإعادة الكورد المهجّرين
  • بدء فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي
  • كركوك تستعد للتعداد السكاني.. الانتهاء من 70% من أعمال الحصر والترقيم
  • عاجل - ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟