الأسبوع:
2024-07-02@03:17:55 GMT

موعد المولد النبوي 2023 وحكم الاحتفال

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

موعد المولد النبوي 2023 وحكم الاحتفال

مع اقتراب حلول شهر ربيع الأول يبدأ العد التنازلي لاستقبال المولد النبوي الشريف لعام 1444 هجرية، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن موعد المولد النبوي الشريف لإحياء ذكرى هذه المناسبة الشريفة

موعد المولد النبوي الشريف

يأتي المولد النبوي الشريف يوم 12ربيع الأول من كل سنة هجرية ووفقا للحسابات الفلكية فإن موعد المولد النبوى الشريف لهذه السنة سيكون يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023

حلاوة المولد النبوي 2023حكم الاحتفال بالمولد النبوي

كثرت الأقوايل حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ما بين حلال وحرام لكن جاء الحسم من دار الإفتاء المصرية.

نشرت دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منشورا تجيب عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي قائلة إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكون تعبيرا عن الفرح والحب بالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وتعبيرا عن محبته ويكون بإحياء سنة والصلاة والصيام والدعاء والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.

وأكدت دار الافتاء، أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم تكون باتباع سنته، فقال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران: 31].

المولد النبوي الشريف 2023
حكم صيام يوم المولد النبوي

وعن حكم صيام المولد النبوي أشارت دار الإفتاء إلى أنه أمر جائز شرعا، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم مولده ويشكر الله على نعمه وأنه قضى عاما جديدا من حياته، كما أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الاحتفال بطاعة الله عز وجل في كافة المناسبات، سواء بالصيام أو الصلاة.

اقرأ أيضاًارتفعت 1200 جنيه عن العام الماضي.. أسعار عمرة المولد النبوي 2023

البحوث الفلكية تعلن موعد المولد النبوي 2023.. إجازة رسمية جديدة

صادمة للجميع.. أسعار حلاوة المولد النبوي 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: موعد إجازة المولد النبوي 2023 موعد المولد النبوي 2023 عمرة المولد النبوي 2023 إجازة المولد النبوي 2023 تاريخ المولد النبوي 2023 أسعار حلاوة المولد النبوي 2023 اجازة المولد النبوي 2023 حكم الاحتفال بالمولد النبوي 2023 الاحتفال بالمولد النبوی المولد النبوی الشریف موعد المولد النبوی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام

يعد الدعاء أحد أفضل وسائل التواصل مع الله، ويؤمن المسلمون بأن هناك أدعية معينة يُستجاب لها بسرعة، وفي هذا التقرير تستعرض «الوطن» بعض الأدعية ذات التأثيرًا السريع، وذلك بناءً على النصوص القرآنية والأحاديث النبوية.

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر

- دعاء يونس عليه السلام: من أشهر الأدعية التي يُستجاب لها بسرعة هو دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

- دعاء الاستفتاح: يُستحب بدء الصلاة بدعاء الاستفتاح، والذي يعتبر من الأدعية المستجابة، من أمثلة هذا الدعاء: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

- دعاء الكرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

- دعاء الحاجة: عند الحاجة إلى شيء معين، يُستحب الدعاء بهذه الكلمات: «اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد».

- الدعاء عند السجود: يعتبر السجود من أقرب الأوقات التي يكون فيها العبد قريبًا من الله، ولذلك يُستحب الدعاء فيه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء».

لذا وجب على المسلم، أن يوقن أن الدعاء هو وسيلة المؤمن للتواصل مع الله واللجوء إليه في كل الظروف، مع الثقة التامة بأن الله يسمع ويستجيب لدعاء عباده المؤمنين. 

مقالات مشابهة

  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • صيغ صحيحة للرقية الشرعية وحكم الدين في مدى صحتها.. «اللهم أذهب البأس»
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب