قتل 23 شخصاً على الأقل في اشتباكات بين الجيش السوري، وفصائل موالية لتركيا في شمال شرق البلاد، الأحد، في وقت تسعى فيه السفارة الأمريكية لوضع حد للعنف في شرق البلاد، بعد أسبوع من التصعيد بين مقاتلين أكراد وسكان محليين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إن 23 عنصراً من الفصائل الموالية لتركيا والقوات الحكومية، قتلوا إثر عملية تسلل واشتباكات عنيفة، السبت، على عدة مواقع بريف تل تمر شمال غربي الحسكة، مقابل المناطق المعروفة باسم "نبع السلام".


وأوضح المرصد أن عدد القتلى مرشح للارتفاع، بسبب وجود إصابات بالغة في صفوف الفصائل المعارضة والقوات الحكومية.
وفي دير الزور، شرقي البلاد، أعلنت السفارة الأمريكية في دمشق عن لقاء عقده مسؤولون مع كل من قوات سوريا الديموقراطية ووجهاء عشائر، اتُّفق خلاله على ضرورة خفض العنف.

حظر تجول في #دير_الزور بعد اشتباكات مسلحة https://t.co/CwaXZuDW2R

— 24.ae (@20fourMedia) September 1, 2023
واندلعت بداية الأسبوع اشتباكات في بضع قرى ريف محافظة دير الزور الشرقي، بعد عزل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) (وهي تحالف فصائل كردية وغربية يقوده المقاتلون الأكراد ومدعوم أمريكياً) لقائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها.

ودفع ذلك مقاتلين محليين موالين للقيادي الموقوف إلى شن هجمات، سرعان ما تطورت إلى اشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية، التي أعلنت حظراً للتجول في المنطقة ابتداء من السبت، ولمدة 48 ساعة.
وأسفرت المواجهات خلال أسبوع عن مقتل 49 مقاتلاً من الطرفين وثمانية مدنيين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأعلنت السفارة الأمريكية في دمشق الأحد عن لقاء في شمال شرق سوريا جمع نائب مساعد وزير الخارجية في مكتب شؤون الشرق الأدنى المعني بملف سوريا إيثان غولدريتش وقائد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي اللواء جول فاول بقوات سوريا الديمقراطية، ووجهاء عشائر من محافظة دير الزور.
واتفق المجتمعون على "ضرورة معالجة شكاوى سكان دير الزور"، والتأكيد على "مخاطر تدخل جهات خارجية" في المحافظة، و"الحاجة لتفادي سقوط قتلى وضحايا مدنيين"، وضرورة "خفض العنف في أقرب وقت ممكن".
وشدد غولدريتش وفاول، وفق ما أعلنت السفارة على منصة "إكس"، على "أهمية الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في جهود" مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

وتُعد محافظة دير الزور ذات غالبية عظمى عربية، وتنتشر فيها عشرات العشائر العربية. ويقسمها نهر الفرات، الذي تتواجد قوات سوريا الديمقراطية على ضفافه الشرقية، فيما يتمركز الجيش السوري ومجموعات موالية لإيران على الضفة الغربية.
وتتواجد قوات التحالف الدولي، وأبرزها القوات الأمريكية، في المنطقة، وخصوصاً في قاعدة في حقل العمر النفطي.

#سوريا.. 50 قتيلاً في اشتباكات بين عشائر وقوات سوريا الديمقراطية في #دير_الزور https://t.co/geo9u6sXm9

— 24.ae (@20fourMedia) September 1, 2023
وتتولّى الإدارة الذاتية الكردية وقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل جناحها العسكري إدارة مناطقها عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية، في محاولة التخفيف من الحساسية العربية-الكردية.
وفي اليوم الثاني من حظر التجول، بدا الأحد أن الأمور تتجه نحو التهدئة، وفق المرصد وقوات سوريا الديموقراطية.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية فرهاد شامي لفرانس برس: "يتم تمشيط بلدتين اليوم وبقيت قرية واحدة تتجه الأمور فيها نحو الحسم"، مشيراً إلى أن التوترات اقتصرت على خمس قرى من أصل أكثر من 120 قرية في المنطقة.
وأضاف "يتم التعامل مع الأمور بحساسية مفرطة، لكن نأمل حسم الأمر قريباً إن كان عسكرياً، أو بالتواصل مع العشائر العربية بالمنطقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا تركيا قوات سوریا الدیمقراطیة وقوات سوریا دیر الزور

إقرأ أيضاً:

أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد وقد تكون في أي لحظة على أمل عودة العلاقات إلى ما كانت عليه

تركيا – أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة ستوجه الدعوة للرئيس السوري بشار الأسد وقد تكون في أي لحظة، معربا عن أمله في عودة العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه.

أردوغان على متن الطائرة خلال رحلة عودته من برلين إلى اسطنبول:

سنوجه دعوتنا إلى (الرئيس السوري بشار الأسد)، وقد تكون هذه الدعوة في أي لحظة.. ونأمل أن نعيد العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه في الماضي بوتين لديه مقاربة بشأن لقائنا الأسد في تركيا ورئيس الوزراء العراقي لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنه مجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب

وذكرت صحيفة Turkiye مؤخرا “أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هل سيلتقي أردوغان بالأسد؟
  • بعد انتخاب الإصلاحي بزشكيان.. كيف سيتأثر نفوذ إيران في سوريا؟
  • أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد وقد تكون في أي لحظة على أمل عودة العلاقات إلى ما كانت عليه
  • تحدث عن وساطتين لإعادة العلاقات.. أردوغان: قد ندعو الأسد لزيارة تركيا في أي وقت
  • بعد 12 عاماً من تعليق عضويتها.. سوريا تشارك في اجتماعات المنظمة العربية للطيران المدني
  • “السيدة الثانية”.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل
  • سبب وفاة لونا الشبل المستشارة الإعلامية لبشار الأسد.. تفاصيل اللحظات الأخيرة
  • وفاة المستشارة الإعلامية لبشار الأسد
  • رسمياً.. وفاة لونا الشبل مستشارة الرئيس السوري