الجزائر: قالت الجزائر، الأحد3سبتمبر2023، إن 3 دراجات مائية اخترقت حدودها البحرية مع المغرب، الثلاثاء، وإن قوات من خفر السواحل أطلقت النار تجاهها بعد رفض أصحابها الامتثال لتحذيرات صوتية ونارية.

وأضافت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان: "خلال دورية تأمين ومراقبة بمياهنا الإقليمية، اعترضت وحدة من حرس السواحل تابعة للواجهة البحرية الغربية، الثلاثاء (29 أغسطس/ آب الماضي)، ثلاث دراجات مائية قامت باختراق مياهنا الإقليمية".

وأوضحت أنها أطلقت "تحذيرا صوتيا وطلبت من الأشخاص الذين كانوا على متن الدراجات التوقف عدة مرات"، إلا أنهم، بحسب البيان، قابلوا ذلك بـ"الرفض وإجراء مناورات خطيرة".

وأردفت: "بعد عدة محاولات تحذيرية تم اللجوء إلى إطلاق النار على دراجة مائية مما أدى إلى توقف سائقها، فيما لاذ الآخران بالفرار"، دون الكشف عن مصير الشخص الذي توقف.

وأشارت إلى أن هذه المنطقة البحرية الحدودية "معروفة بنشاطها المكثف لعصابات التهريب والمخدرات والجريمة المنظمة".

ولفتت الوزارة إلى أن "دورية أُخرى تابعة لحرس السواحل، انتشلت في 30 أغسطس جثة مجهولة الهوية من جنس ذكر، مصابة بطلق ناري تم تحويلها لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى تلمسان (غرب)".

والجمعة، أعلن مسؤول قضائي لوكالة المغرب الرسمية، فتح تحقيق في مقتل اثنين من مواطنيه (أحدهما يحمل الجنسية الفرنسية) في عرض البحر.

وكانت وسائل إعلام مغربية قد أعلنت، الثلاثاء، مقتل مُصطافين أثناء ممارستهما التزلج المائي قبالة منطقة السعيدية شرق المغرب، "برصاص خفر السواحل الجزائري" بعد دخولهم المياه الإقليمية للبلد الأخير.

وحسب نفس المصادر، عثر أحد الصيادين على جثة الأول، بلال القيسي (29 عاما)، وهو مغربي (يحمل الجنسية الفرنسية)، عائمة على الجانب المغربي من الحدود البحرية.

أما جثمان الثاني عبد العالي مشاور (40 عاما)، من الجنسية المغربية، فموجود بالجزائر، بحسب معلومات أوردتها الصحافة المغربية.

وذكرت هذه المصادر أنه تم اعتقال سائح مغربي ثالث يحمل الجنسية الفرنسية، وأنه لا يزال محتجزا في الجزائر التي تتهمه بدخول أراضيها بطريقة غير شرعية وحوّلته إلى التحقيق.

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

رئيس الجزائر تبّون يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته.. خبر محزن تلقيته بأسى

بعث الرئيس الجزائري عبد الحميد تبّون، السبت، برقية تعزية إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، معزيا إياه بوفاة والدته.

ونشرت الرئاسة الجزائرية بيانا قالت فيه إن الرئيس تبون بعث إلى ملك المغرب رسالة جاء فيها "تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألّم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر".

وتابع تبون "فباسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري، أتوجه لجلالتكم بأصدق التعازي، راجيًا من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيدة بستائر رحمته وأن يلحقها بأهل الخير والبرّ، وحسُن أولئك رفيقا".


وأضافت الرسالة "كما أسأل المولى عزّ وجلّ أن يلهمكم وكل أفراد العائلة الملكية الكريمة، جميل الصبر والسلوان لتجاوز هذه المحنة الأليمة. إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

وتأتي هذه الرسالة النادرة في ظل توتر مستمر بين البلدين، وقطع كامل للعلاقات مع إغلاق الحدود بسبب خلافات تاريخية.

وكان الديوان الملكي المغربي، أعلن السبت وفاة الأميرة "لطيفة حمو" والدة الملك محمد السادس، عن عمر يناهز 78 عاما.

وقال الديوان الملكي السبت، في خطاب مصور، إنه يعزي الملك محمد السادس، و"أصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات" بوفاة الأميرة لطيفة حمو.

ولطيفة حمو هي الزوجة الثانية للملك الحسن الثاني، واسمها الحقيقي "فاطمة" وتم تغيير اسمها إلى لطيفة لعدم الخلط بينها وبين زوجة الملك الأولى، فاطمة أمهروق.

مقالات مشابهة

  • رئيس الجزائر تبّون يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته.. خبر محزن تلقيته بأسى
  • طبول الحرب تدق بين الكابرانات وليبيا وحفتر يحشد قواته على الحدود الجزائرية
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • المغرب يزود مقاتلات F16 بنظام الحرب الإلكترونية
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • أزيد من 200 شركة مستفيدة و1000 منتج يحمل علامة "حلال المغرب"
  • طرح تذاكر نهائي الكأس بين السياربي ومولودية الجزائر الثلاثاء القادم
  • توقعات الأرصاد الجوية للحرارة والرطوبة من اليوم الخميس إلى الثلاثاء المقبل
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف