تحدث رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي-  في آخر تصوير فيديو له قبل العودة إلى الأرض- عن مهمته التي استغرقت 6 أشهر على محطة الفضاء الدولية، كأول رأئد فضاء عربي يقوم بهذه المهمة.

تشكيل يوفنتوس الرسمي لمواجهة إمبولي في الدوري الإيطالي تعرف على أحداث آخر حلقة من مسلسل قيامة عثمان “مهمتنا بداية الطريق”

ووجه رسالة مؤثرة للعرب  نقلتها قناة "سكاي نيوز" قبل عودته للأرض قائلًا:  "أردنا أن نرجع لأمجادنا، ونشجع النشأ الجديد ونحمسهم على العلم وتوسيع مداركهم بكل طريقة ممكنة.

وأضاف: "مهمتنا تعد بداية الطريق وسيتبعنا رواد فضاء عرب أخرين.. وسعيد أن اكملت المسيرة ".

نشر العلم والمعرفة والتوعية

وأكمل: " هذه الرحلة التي شاركتكم في لحظات الانطلاق والوصول إلى محطة الفضاء الدولية، اتذكر اللحظات التي شاركتكم فيها النظر إلى كوكبنا الجميل، وأتذكر اللحظات الأولى للسير في الفضاء كأول رائد فضاء عربي، نقلنالكم صورة هلال رمضان وبداية السنة الهجرية، واتذكر استقبال اخواننا من المملكة العربية السعودية رائد الفضاء علي القرني وريانا البرناوي، شاركناكم العلوم التي أجريناها بشكل عام،  كل هذا بهدف نشر العلم والمعرفة والتوعية بشكل عام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأرض محطة الفضاء الدولية رائد فضاء عربي

إقرأ أيضاً:

تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟

ظواهر فضائية عديدة سيشهدها شهر أكتوبر الجاري إذ يستعد عشاق علوم الفضاء لمشاهدتها خلال أيام، ويأتي على رأسها حدوث مجموعة من الأمطار النيزكية أو التي تُعرف بزخات الشهب يومي 8 و9 المقبلين.

توقيت حدوث الأمطار النيزكية

من المتوقع أن تصل زخات شهب دراكونيد ذورتها في ليلة الثامن من أكتوبر الجاري، ورغم أنها أقل نشاطًا مقارنة بالأمطار النيزكية الأخرى، إلا أن زخات دراكونيد لا تزال قادرة على إنتاج عرض ساحر في حال ظهورها بالسماء، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها هو بعد حلول الليل مباشرة، حسب صحيفة «تايمز» الهندية.

ما هي الأمطار النيزكية؟ 

تظهر الأمطار النيزكية أو زخات الشهب عندما تدخل فتات الغبار (النيازك) من المذنبات أو الكويكبات إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية للغاية، حيث تحتك النيازك بجزيئات الهواء ما يؤدي إلى تولد الحرارة والاحتكاك، ومن ثم تتبخر الحرارة بمعظم النيازك، ما ينتج عنه خطوط مضيئة ساطعة عبر السماء التي تُسمى الشهب، بحسب موقع «space» العالمي الخاص بشؤون الفضاء. 

وبشكل مستمر تقصف تلك الجسيمات وجزيئات الغبار الأرض من جميع الاتجاهات، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى سقوط نيازك منفردة، كما توجد أيضًا أمطار نيزكية منتظمة التوقيت، إذ يمكن لعلماء الفلك تقديم تنبؤات أفضل عن موعد ظهورها في الغلاف الجوي للأرض.

مكان رؤية الأمطار النيزكية 

في أغلب الأحيان تكن النيازك مرئية على ارتفاع حوالي 60 ميلا أي ما يعادل 96.5 كيلومترًا عن سطح الأرض، كما يمكن لبعض النيازك الأكبر حجمًا أن تلمع أكثر من كوكب الزهرة حيث يسهل رؤيتها أثناء النهار وكذلك سماعها على مسافة تصل إلى 30 ميلا (48 كيلومترًا)، وهي التي يُطلق عليها الكرات النارية.

 

 

مقالات مشابهة

  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • «أمن القاهرة» يكشف عن ملابسات فيديو «حركات رعونة» على الطريق العام
  • اللحظات الأولى لإطلاق عملية الوعد الصادق 2 الإيرانية ضد الاحتلال (شاهد)
  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصر الله (شاهد)
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة